الفخاريات من الصناعات اللبنانية النادرة التي اصيبت بعدوى الانقراض، كسائر الحرف. وتكاد مع الزمن تنتفي من الوجود لولا اصرار بعض الذين توارثوها على التمسك بها كحرفة لا يزال الطلب عليها متزايداً، على رغم عدم اعارة الدولة موضوع الحرف أدنى اهتمام. ويقتصر تطويرها على مبادرات فردية يقوم بها اصحاب هذه المعامل انفسهم بين حين وآخر، بعدما اصبح موضوع العناية الصحية مطلوباً من الجميع، وبعدما ثبت ان الأواني الفخار هي الأقل اضراراً بالصحة. وثمة معمرون لبنانيون ما زالوا يستذكرون "القدر" الفخارية التي كانت تستخدم للطهو، وحلت محلها طناجر "الألومنيوم" و"التيفال" و"البريستو"، ويتذكرون صحون المائدة المصنوعة من الفخار بتسمياتها القديمة "المعجنة" و"الفضارة" و"التبسة"، ولم يبق منها الا شاهد واحد قد يستوقف بعض المهتمين كصحون "الفول والحمص" الموجودة في المطاعم ذات العراقة والذوق المهني. وبالعودة الى المحترفات اليدوية للفخاريات، قد نجد بعضاً منها في بلدات وقرى اشتهرت بها عبر التاريخ مثل: بيت شباب وعيتا الفخار وراشيا الفخار والناعمة، وفي منطقة المناصف - جسر القاضي الشوفية. ولإلقاء مزيد من الضوء على تلك الحرفة النادرة، قصدنا منطقة المناصف، بوابة الشوف العريقة التي تشكل عقدة مواصلات مهمة، يربطها بمنطقة الشحار والغرب جسر القاضي الشهير الذي بناه القاضي التنوخي عماد الدين حسن المتوفي عام 768ه. وقد هدم وأعيد بناؤه، أيام المتصرف واصا باشا لتتمكن عربات الخيل من عبوره من عاصمة المتصرفية بعبدا الى عاصمة الامارة دير القمر وبيت الدين. ففي المناصف تقوم الى الآن أربعة "فواخير" أو معامل فخار، وما أطلق عليها اخيراً محترفات، اشهرها "فاخورة" جسر القاضي أو محترف جسر القاضي الذي أنشأه صاحبه الشيخ أبو أمين قبل نحو مئة سنة. ولا يزال احفاده الى الآن مهتمين بتطويره على رغم اقتناعهم بعدم توفيره الفائدة المادية المطلوبة. لكنه بالنسبة اليهم يشكل ارثاً مهماً يجب الاعتناء به وعدم التقليل من أهميته، كمادة جذب سياحي لكل زائري منطقة جسر القاضي للتمتع بجمالها الخلاب ومشاهدة مياه نبع الصفا المنسابة في تلك الوادي الشهيرة. "فاخورة" جسر القاضي تتألف من ثلاث غرف واسعة: الأولى تستخدم صالة عرض للمنتوجات الفخارية المتنوعة والمتعددة. الثانية تضم "الديسك" الذي ينتصب امامه المعلم "أبو عاطف"، وهو ما انفك يمارس هذه المهنة منذ أكثر من ستين سنة. أما الثالثة فمخصصة لتجميع مادة "الدلفان" أو الصلصال. وما يعرفه المعلم "أبو عاطف" عن هذه الحرفة قد لا يمكن ان يملكه احد لشدة خبرته فيها وتعلقه واهتمامه الزائد بها، لأن صناعة الفخار تنساب في كل ثناياه، كما الدم الذي يجري في العروق، وهو يستطيع ان يحدد حتى حجم الذرات التي تتشكل منها كتلة الصلصال، وكيف يستطيع ان يحولها اناء أو مزهرية أو غيرهما من الصناعات التي عرفها وخبرها. فهو مثلاً لا يزعجه صوت "الديسك" الذي اعتاد سماعه كل يوم، وهو يصدر زعيقاً كآلة الجلخ أو الحدادة. يضع مادة "الطين" أمامه قطعاً صغيرة، ثم ينبري بكفيه واصابعه الى تحويلها الى الشكل الذي ينوي صنعه، وخلال دقائق معدودة، تكون القدر أو المزهرية اخذت شكلها المطلوب... ولا ينسى "أبو عاطف" أن يزينها بما يناسب. فإذا كانت عيتا الفخار وبيت شباب وراشيا الفخار من البلدات المشهورة بصناعة "الخوابي" الفخار و"القدور" الكبيرة، فإن "أبو عاطف" في محترف جسر القاضي يجيد ايضاً صناعة المزهريات على أنواعها وأحجامها، فضلاً عن خبرته الواسعة في صناعة الصحون والأباريق الكبيرة والصغيرة والجرار والقدور والطناجر المتوسطة الأحجام والأشكال" فضلاً عن مجموعات كثيرة ومتنوعة ولافتة من الحرف الصغيرة التي تستخدم تحفاً منزلية لا يتردد الناس في شرائها، كلما استطاعوا الى ذلك سبيلاً.