الكرملين: حوار بوتين وترمب «واعد»    عائلة أسيرة إسرائيلية ترفض حضور وزراء نتنياهو الجنازة    لأول مرة منذ ربع قرن.. دبابات إسرائيل تقتحم جنين    المملكة تهدي جمهورية بلغاريا 25 طنًا من التمور    رونالدو: تشرفت بلقاء ولي العهد السعودي في يوم التأسيس    مكافحة المخدرات تقبض على شخصين بالقصيم لترويجهما مواد مخدرة    الدكتور حسن الحازمي: يوم التأسيس السعودي قصة مجد تتجدد عبر الأجيال    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    15 حكماً يجتازون «دورة المستجدين» لكرة الهدف    القيادة تهنئ إمبراطور اليابان بذكرى اليوم الوطني لبلاده    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    دامت أفراحك يا أغلى وطن    أمير القصيم يزور فعاليات "ذاكرة الأرض"    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    رحالة غربيون يوثقون تاريخ مجتمع التأسيس    وزير العدل: لائحة الأحوال الشخصية خطوة لتعزيز استقرار الأسرة    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    جدل حول مصرع مصرية في الأردن.. انتحرت أم قتلت؟    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    الداخلية تستعرض الإرث الأمني بأسلوب مميز    تدشين «مجسم يوم التأسيس» في القصيم    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    موعد مباراة الإتحاد القادمة بعد الفوز على الهلال    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    نهج راسخ    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    النفط يسجل خسارة أسبوعية مع تلاشي المخاطر في الشرق الأوسط    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    وزير الشؤون الإسلامية: يوم التأسيس يجسد مرحلة تاريخية مفصلية في تاريخ مسيرة المملكة    افتح يا سمسم.. أُسطورة الآتي..    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    فجر صناعة السيارات في السعودية    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    الحياة رحلة ورفقة    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الداخلية: ضبط (21222) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الحياة" في مهرجان "كان" السينمائي : . رموز السبعينات الرافضة ... تحضر بشدة
نشر في الحياة يوم 14 - 05 - 2001

"الفيلم معروض عليّ لكني لا أريده". يقول احد الموزعين اللبنانيين الذين يقصدون "كان" منذ بضع سنوات. وهو يتحدث عن فيلم "العهد" للمخرج شون بن وبطولة جاك نيكولسون مذكراً إياناً، في الوقت نفسه، ايام كان اي فيلم لجاك نيكولسون "ضربة" تجارية موفقة لأي موزع في لبنان أو خارجه.
لكن "العهد" داخل المسابقة ليس الفيلم التجاري الناجح، وهو لم يلقَ بالاً في أميركا وفي أي من الأسواق القليلة التي عرض فيها الى الآن. ولن تكون السوق العربية خارج هذه الممانعة. السبب ليس في الفيلم بل في الجمهور. سنوات كثيرة مرت منذ ان كان اسم الممثل وحده كافياً لكي يثير الاقبال. بعض الممثلين اليوم لا يزال يستطيع ذلك توم كروز، توم هانكس. لكن اياً منهم لا يستطيع ان يسمح لنفسه بأكثر من فشل واحد كل بضع سنوات.
"الضغط كبير على الجميع، ممثلين وكتاباً ومخرجين ومنتجين. كل واحد مطالب بأن يحقق ايرادات عالية في كل مرة، يقول المخرج البريطاني كن لوتش ل"الحياة" وهو كان جرّب هوليوود مرة واحدة وذلك في العام الماضي عندما عرض على شاشة مهرجان "كان" فيلمه الأخير "خبز وورود". بقية أفلامه كانت بريطانية، حتى تلك التي صورها خارج بريطانيا منها "أنشودة كارلا"، ويعرض له المهرجان واحداً من أفلامه الأولى Kes الذي أنجزه سنة 1969. ويضيف "حققت "خبز وورود" في أميركا انما بأسلوبي وضمن شروطي، وهذا ليس سهلاً على احد. هناك سيطرة على الأسواق الأخرى، وعلى مقدرات الفيلم المحلي".
ويشرح قائلاً: "في بريطانيا اليوم ينتجون أفلاماً انكليزية، لكنهم يصنعونها لتناسب العرض الأميركي، ولتناسب الاحتمال الضعيف دوماً بأن الفيلم سيباع في السوق الأميركية. لكن الفيلم ليس بريطانياً. لا أدري ما تسميه لكني لا أجده بريطانياً".
مشكلة لوتش هي مثل مشكلة جاك نيكولسون: كلاهما من جيل كان المطلب الاجتماعي في الستينات والسبعينات، عندما كان العالم الغربي قبل غيره يتنشق هواء الأفلام ذات الطروحات الاجتماعية. نعم لنيكولسون الكثير من الأفلام التجارية الصغيرة، لكنه كان المعبّر عن الجيل الرافض آنذاك. في "معرفة جسدية" لمايك نيكولز، وفي "التفصيلة الأخيرة" لهال آشبي أو في "خمس قطع سهلة" لبوب رافلسون و"ايزي رايدر" لدنيس هوبر، ترك نيكولسون تأثيراً مهماً على الحركة الشبابية بأسرها.
لوتش لم يفعل ذلك، لكنه كان من بين أهم السينمائيين الرافضين بدورهم. مثل ليندساي اندرسون، كين راسل وآخرين، تعرض لوتش للشائع واستبدله، أو هو حاول. اذ يترأس كن لوتش الدورة الأربعين لتظاهرة "أسبوع النقاد" حالياً. ويطل من جديد على جمهور فاتته تلك الحقبة الستينية والسبعينية تماماً كما فاتته تلك الأفلام الأولى وفاتت أترابه.
أثر كوبولا
ذكرى اخرى عن الأمس يثيرها المخرج الأميركي فرنسيس فورد كوبولا. انه سينمائي آخر من تلك الفترة يستعيده المهرجان الذي كان عرض له سنة 1979 "الرؤيا... الآن" ونال له السعفة الذهبية ذلك العام. "الرؤيا... الآن" كان أيضاً فيلماً رافضاً، لكنه كان فيلماً رافضاً من نتاج المؤسسة ذاتها التي يحاربها لوتش وغيره بأسلحتهم غير الفاعلة. موضوعه كان حرب فييتنام ونسيجه المستوحى من رواية جوزف كونراد "قلب الظلام" مؤلف من خيوط متقاربة: كابتن ويلارد مارتن شين في مهمة في أعماق فييتنام لقتل الكولونيل كاتز مارلون براندو الذي يرفض الانصياع لأوامر القيادة التي استقل عنها وسيطر على قرية قريبة من الحدود الكمبودية حيث يقوم بالتنكيل بالسكان أو يحوّلهم الى جنود حماية له.
ولعل مجرد الحديث عن قيام المؤسسة العسكرية بالطلب من كابتن قتل كولونيل كان نوعاً من السابقة التي لم تعرفها السينما من قبل. اذا ما أضافت اليها الموقف المزدوج لكل من الكابتن والكولونيل، كل ضد الآخر ومعه. واستعرضت الجنون الدامي الذي يحلق في الأجواء، وجدت نفسك أمام فيلم انتقادي كبير لا يزال منفرداً في نوعه وخطابه السياسي.
وكان فورد ترك قبله بصمته في "العراب" بجزأيه وبفيلم انتقادي آخر هو "المحادثة"، لكن "الرؤيا... الآن" ورد في أفلام انتقادية ضد الحرب عرض منها مهرجان "كان" عدداً لا بأس به ومن بينها "العودة الى الوطن" لهال أشبي نال له جون فويت سعفة أفضل ممثل.
مشكلة كوبولا اليوم هي مشكلة الآخرين من أترابه: التواصل بينه وبين الجمهور كان في أفضل حالاته، عندما كان ذلك الجمهور هو من جيل كوبولا ذاته. وهذا تفرق لاحقاً ولم يعد يجد ما يؤثر فيه كما كان حاله شاباً. آخر فيلم لكوبولا، وهو "المستمطر" أخفق في تحقيق أي نجاح، على رغم انه سبق "ارين بروكوفيتش" في تعرضه لموضوع التلوث الكيماوي الذي تمارسه المؤسسات الكبيرة.
العهد... العهد
وهذا ما يعود بنا الى... جاك نيكولسون وفيلمه "العهد".
في وصفه الفيلم يقول الممثل انه قرأ الرواية وأعجب بها لكنه اعتقد ان احداً لن يستطيع تحويلها فيلماً سينمائياً. هذا الى ان جاءه المخرج والممثل شون بن بالسيناريو المقتبس عنه: "أدركت ان المخرج وجد طريقة لمعالجة موضوع صعب. لفتني ذلك الى نضج المخرج ولاحقاً أدركت خلال التصوير أنه أصبح قادراً على السيطرة على عناصر فيلمه كلها ويتحلى برؤيا جيدة فوق ذلك".
وما يقوله نيكولسون موجود على الشاشة بالفعل.
"العهد" الذي نراه في المسابقة صعب المعالجة فعلاً. الحكاية تسهب في تقديم حالة قد لا تنتقل صورياً الى الشاشة على نحو صحيح: نيكولسون هو التحري الذي يرفض التخلي عن وظيفته حتى بعد تقاعده لأنه قطع عهداً على نفسه ولأم فتاة صغيرة اغتصبت وقتلت، أن يجد القاتل مهماً كلفه الأمر. قضية المبدأ هذه تتسبب في قيامه بتنفيذ خطة طويلة الأمد. يشتري بيتاً ودكاناً في بلدة ثلجية صغيرة. يتعرف على أم تعمل في مطعم روبين رايت بن لديها ابنة صغيرة في عمر الفتاة الضحية ويعمل سراً على استخدام الفتاة الصغيرة طعماً يجذب اليه القاتل... وعندما لا يصل القاتل اليها، ويخسر احترام زملائه ويتسبب في ذعر الأم وابنتها، يفقد كل أمان كان خالجه من قبل. لكن الخسارة الكبرى كانت أنه قطع وعداً لم يستطع تنفيذه. وضع كل رهاناته جنباً الى جنب مع كبريائه ومباديه في سلة واحدة و... خسر السلة بكل بما فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.