اتفاق على الإعفاء المتبادل من التأشيرة بين المملكة وطاجيكستان    الجبير يلتقي وزير الدولة البريطاني لأمن الطاقة والحياد الصفري    رصد المذنب "A3" فجر أمس في سماء مدينة عرعر بالحدود الشمالية    نخيل القصيم أمسية في المسرح الروماني    رابطة العالم الإسلامي ترحب بإعلان المملكة إطلاق "التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين"    النصر يتجاوز الوحدة بهدفين في دوري روشن للمحترفين    الزمالك سوبر أفريقيا    الاتحاد يطيح بالخليج برباعية في دوري روشن للمحترفين    مدرب الأهلي: أنا المسؤول عن الخسارة أمام القادسية.. ومطالبي لم تتحقق    رئيس وزراء فلسطين: إسرائيل مقتنعة أنها دولة فوق القانون    نقاء تدشن إنطلاقتها بالإحتفاء باليوم الوطني السعودي ٩٤    محافظ العيدابي يرعى احتفال الاهالي باليوم الوطني ال94    نخيل القصيم أمسية في المسرح الروماني    محافظ احد رفيدة يرعى احتفال المحافظة باليوم الوطني 94    مستشفى بيش العام بتجمع جازان الصحي يحتفي باليوم العالمي للصيدلي    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية كوريا    الاتحاد يعبر الخليج.. و الأهلي ينزف    السوبر الافريقي: ركلات الترجيح تحسم اللقب للزمالك على حساب الاهلي    إحباط تهريب (130) كجم «قات» في جازان و(10) كجم «حشيش» في عسير    الكتاب... «معين يفيض بالمعرفة»    أنباء متضاربة عن اغتيال نصرالله    وزير الخارجية: الحرب في غزة هي أساس المشكلة وسبب التصعيد في المنطقة    إنجاز 61 % من مشروع تقاطع الأمير نايف مع الدائري الثالث في المدينة المنورة    القطاع الخاص يشرع في تنفيذ أول منصة رقمية لمنظومة الترفيه    شكر النعم    «الصحة» تؤكد.. أولوية "الخدمة" لمن لديهم مواعيد مسبقة في المراكز الصحية    الاندماج بين مجموعة مغربي للتجزئة وريفولي فيجِن يقود إلى تطور قطاع البصريات في الشرق الأوسط    وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي نائب الأمين العام للأمم المتحدة    "المتاحف" تطلق معرض فن الصين الأول في المملكة    «هيئة العقار» تُعلن بدء التسجيل العيني ل 43 ألف عقار في الرياض والدرعية    خطيب المسجد النبوي:صفتين محمودتين يحبهما الله هما الحلم والأناة    القيادات تتساقط.. «حزب الله» يتهاوى    لليوم الخامس.. إسرائيل تكثف الغارات على جنوب لبنان    الذهب يسجل 5 أرقام تاريخية في أسبوع    ردع العابثين    فعاليات جمعية الثقافة والفنون بالدمام باليوم الوطني تستقطب 30 ألف زائر    لتجذب الآخرين.. احفظ هذه الخمس    5 أمور تجعل تنظيف الأسنان أساساً    صدمة..حمية الكيتو تهددك بالسكري!    قصر النظر وباء يتطلب استجابة عاجلة    أمير القصيم دعم رجال الأعمال يعكس وعيهم في بناء مجتمع معرفي    محافظ الزلفي يرعى احتفال إدارة التعليم باليوم الوطني 94    مكتب الضمان الاجتماعي في حائل يُقيم دورة "بناء نموذج العمل الحر لمستفيديه"    الأفكار التقدمية خطر أم استقرار؟!    عندي لكم خبرين !    أعتى تضاريس وأقسى مناخات!    فريق أمل وعمل التابع لجمعية رواد العمل التطوعي في جازان يحتفي باليوم الوطني ال٩٤    من البساطة إلى التكاليف!    أمير الرياض: إطلاق 'مؤسسة الرياض غير الربحية' تجسيد لحرص القيادة على دعم وتطوير العمل المؤسسي والاجتماعي    الكلية التقنية للبنات بنجران تحتفل باليوم الوطني السعودي    ولي العهد يُعلن إطلاق مؤسسة الرياض غير الربحية وتشكيل مجلس إدارتها    تعليم مكة يحتفي باليوم الوطني ب " السعودية أرض الحالمين " وأوبريت "أنا وطن"    وزير الخارجية في الجلسة المفتوحة لمجلس الأمن: السعودية ملتزمة بتعزيز العمل الجماعي لتحقيق الأمن والتنمية    الحب والروح    نائب أمير مكة يشهد حفل اليوم الوطني بالإمارة    اكتشاف نوع جديد من القرش «الشبح»    أكد دعم القيادة للعمل الخيري الإسلامي وسرعة الاستجابة.. الربيعة: المملكة تولي اهتماماً كبيراً باللاجئين في العالم لعيشوا بأمان وكرامة    «الإسلامية» توجه خطباء المساجد للتحذير من التساهل في «الطلاق»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"رأس المملوك جابر" لسعدالله ونوس في لاهاي الحكاية متقطعة والممثلون يومئون ويحشرجون
نشر في الحياة يوم 09 - 04 - 2001

"صحراء 93" فرقة مسرحية بلجيكية أسسها المخرج العراقي حازم كمال الدين عام 1993 وقدمت عدداً من الأعمال المميزة طوال السنوات الماضية في بلجيكا وهولندا. وآخر أعمال هذه الفرقة مسرحية "رأس المملوك جابر" للكاتب السوري المعروف سعدالله ونّوس - مترجمة من الألمانية الى الهولندية - ومن اخراج حازم كمال الدين.
وما يميز عمل هذه الفرقة هو مزجها بين التقنيات والعناصر الشرقية العربية خصوصاً والعناصر الغربية. فالمعروف ان التأثيرات الشرقية على المسرح الغربي تمتد فترة طويلة وخصوصاً تأثيرات المسرح الهندي والصيني والياباني. أما تأثيرها على المسرح التجريبي بالتحديد فإننا نجدها طاغية في مسرح مايرهولد وغروتوفسكي وبرشت. مايرهولد مزج بين البيوميكانيك والكوميديا والأكروباتيك وغروتوفسكي أدخل التأثيرات الحسية الشرقية على لغة الجسد. وفي مثل هذه العروض التي تعتمد أساساً على الايماءة الصوتية والجسدية لا يعمد المخرج الى استخدام الكثير من قطع الديكور والاكسسوارات، بل يؤكد على اتقان الاداء ودقة التعبير ما جعل غروتوفسكي يطلق على هذا المسرح اسم "المسرح الفقير".
في مسرحية "رأس المملوك جابر" قام المخرج بإعداد النص من جديد واختزل الشخصيات الى أربع مبقياً على الحكاية المحورية والراوي والموسيقى، والجانب الاروسي العناصر الشرقية العربية وعلى الفعل الحركي المتمثل بالايماءات الجسدية التي تقترب من الرقص التعبيري أحياناً ومن الحركة الآلية أحياناً أخرى العناصر الغربية. والمزج بين هذه العناصر المتضادة في عرض مسرحي يعتمد على الحكاية والراوي أمر غير مألوف بالنسبة الى المشاهد الغربي... اعتاد هذا المشاهد أن يسمع الحكاية من بدايتها الى نهايتها من دون انقطاعات، بينما في مسرحية "رأس المملوك جابر" يتوقف الراوي فجأة ليترك للممثلين اكمال سرد الحكاية ولكن من طريق ايماءات وحركات وأحياناً من طريق اصوات غالباً ما تكون حشرجات أو تأوهات غير قابلة للتفسير. وهدف المخرج من خلالها ايجاد حال من التواصل بين الممثلين والجمهور. ولم يكتف بذلك. فهو قسم مكان العرض بين الممثلين والمشاهدين وجعلهم يجلسون ضمن اطار واحد لكسر أي حاجز يمكن أن يعزل المتفرجين عن العرض ولإشراك المتفرجين في العرض.
وعزز ذلك حينما استخدم "التول" الأبيض الخفيف لصناعة جدران المسرح... إذ يمكن المشاهد ان يرى كل شيء يجري خلفها. وليس هذا فقط، بل كان الممثلون يزيحونها ويسدلونها بين حركة واخرى للدلالة على أن هذه الجدران - جدران المسرح - جدران وهمية، ولعل مشاركة الجمهور في هذه العروض يشكل جانباً مهماً وأساسياً في استمرارها لأنها عروض تجريبية والعروض التجريبية لا تجتذب جمهوراً عريضاً عادة... لأن التجريب ينطلق من فرضية وليس من حقيقة أو واقعة أو نقطة محددة. في هذا النوع من المسرح يكون كل شيء مدروساً بعناية فائقة وله مبرراته الفكرية والفنية. ذلك ان المخرج هنا لا يزود الممثلين بحقيبة من الحيل من أجل ايصال فكرة العمل المسرحي الى الجمهور، بل في التأثير أولاً على الممثل نفسه لنقل "التأثير" وليس التوصيل الى المشاهد.
وأسهم الممثلون بإنجاح العرض المسرحي الى درجة كبيرة جداً بأدائهم المتقن وفهمهم العميق للشخصيات وتضحياتهم الشخصية في اداء بعض الحركات التي تتطلب أحياناً الظهور شبه عراة أو الحركات التي تتطلب جهداً جباراً لانجازها. وقام بأداء دور جابر الممثل القدير كارل ردرز ودور الراوية الممثلة القديرة تانيا بوبا اضافة الى الممثلين الشابين الممتازين ايكو نوح وتينكا كالس وهما استطاعا ان يلعبا أكثر من دور بقدرة واضحة. أما الموسيقى - عبدالقادر زحنون - والسينوغرافيا والانارة فكانت العنصر المكمل لعمل المخرج والممثلين والتي من دونها ما كان للعرض أن يكون في هذا المستوى من الجودة والاتقان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.