البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستوى الانتشار ثمانية في المئة . الصين ليست على عجلة لطرح الجيل الثالث من الهاتف النقال
نشر في الحياة يوم 29 - 04 - 2001

هونغ كونغ - رويترز - من يحتاج الجيل الثالث من الهاتف النقال... لا تحتاج اليه لا الصين ولا شركتا الهاتف النقال التوأمتان العملاقتان "تشاينا موبايل" هونغ كونغ و"تشاينا يونيكوم" اللتان تنعمان بسوق للاتصالات اللاسلكية يمكن ان تصبح الاكبر في العالم بحلول السنة المقبلة وليس لديهما طلب قصير الاجل على اي تقنية لانترنت الجيل الثالث فائق السرعة النقال الخيالي مرتفع الثمن والذي لم يختبر بعد.
وادى قرار شركة "ان. تي. تي دوكومو" اليابانية هذا الاسبوع بتأجيل بدء تطويرها لتقنية الجيل المقبل للهاتف النقال لمدة اربعة اشهر الى امتعاض الشركات اليابانية والاوروبية التي راهنت ببلايين الدولارات على ان الجيل الثالث سيحقق نجاحاً تقنياً وتجارياً ساحقاً.
والصين من الناحية الاخرى لديها حرية الا تفعل شيئاً وتوفر اموالها وتجمع ملاحظات.
وقال جيفري وونغ رئيس الاستثمارات في آسيا والمحيط الهادئ باستثناء اليابان في شركة "يو. بي.اس" لادارة الاصول في سنغافورة: "سيستفيدون من بحث التجربة في مكان اخر قبل ان يلزموا انفسهم بدفع اموال... انها ميزة كبرى".
لكن لا يبدو ان المستثمرين مهتمون الى الان ويعاقبون اسهم كل من "تشاينا موبايل" و"تشاينا يونيكوم" الى جانب شركات اتصالات عالمية اخرى.
وقال مراقبو الصناعة ان المسؤولية تقع جزئياً على قضايا تنظيمية وتنافسية داخلية.
وبلغ سعر اقفال اسهم "تشاينا موبايل" التي تسيطر على سوق الاتصالات اللاسلكية في الصين والتي يبلغ حجمها 52 مليون مستخدم 90،37 دولار هونغ كونغ 4.9 دولار اميركي بعد تداول يوم الخميس الماضي وهو سعر يقل بكثير عن اعلى ارتفاع بلغه سعر السهم خلال 52 اسبوعاً والذي بلغ 25،76 دولار هونغ كونغ. واقفل سهم "تشاينا يونيكوم" التي تدير ايضا شبكة خطوط ثابتة وعمليات ترحيل للمكالمات عند 50،10 دولار هونغ كونغ اي اقل من نصف سعره قبل عام عندما كان 22 دولاراً هونغ كونغ.
وقالت كوني هسو وهي محللة متخصصة في الصناعة في شركة "بيراميد ريسيرش" انه من غير المتوقع ان تبدأ أي من شركتي الاتصالات الرئيستين في سوق الاتصالات النقالة الواسعة في الصين خدمات الجيل الثالث التجارية قبل نهاية سنة 2003 "على اقل تقدير".
وقال اديسون لي المحلل لدى "كريدي ليونيه" في آسيا: "اعتقد انه من المحتمل ان يكون بعد ثلاثة اعوام او اربعة اعوام من الآن. الحكومة ليست متعجلة لدفع الجيل الثالث. انهم يعرفون ان السوق ليست ناضجة وان التقنية ليست ناضجة. وما يزال هناك قدر كبير من النمو بالنسبة إلى الجيل الثاني".
وخلافاً للشركات العاملة في اسواق متشعبة والتي يكون عليها اعتصار نمو العائد من خدمات البيانات ذات القيمة المضافة فان مستوى انتشار الهاتف النقال في الصين يبلغ نحو ثمانية في المئة فقط كما ان معدل انتشار الخط الارضي ليس اكبر بكثير اذ يصل الى نحو 12 في المئة، ومن ثم فان النمو في المستقبل المنظور سيأتي من الخدمات الصوتية القديمة البسيطة.
واحالت شركة "تشاينا موبايل" ثاني اكبر شركة اتصالات في العالم من حيث عدد المشتركين بعد شركة "فودافون غروب" البريطانية آخر شبكاتها التناظرية من الجيل الاول هذه السنة.
وهناك عامل آخر قد يؤثر في تحديد توقيت دخول الجيل الثالث الى الصين ويتمثل في تطوير نظام محلي للجيل الثالث . وتتوقع هسو ان تطبق الصين في النهاية نظام الجيل الثالث الخاص بها.
وعندما لا تدخل الصين الجيل الثالث فمن غير المحتمل ان تفرض على شركاتها رسوماً كبيرة للترخيص لها. ويقول خبراء الصناعة ان الهياكل الاقتصادية كبيرة الحجم تعني ايضاً ان شركات التشغيل ستحصل على اسعار افضل على المعدات مما تحصل عليه الشركات في اماكن اخرى.
لكن لا يبدو ان المستثمرين مهتمون لان شركات الاتصالات الصينية لم تخطط مستقبلها على اساس جعل الانترنت اللاسلكي واقعاً، اذ عاقب المستثمرون اسهم الاتصالات على مستوى العالم بسبب مخاوف من ان الجيل الثالث لن يحقق ربحاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.