فيصل بن مشعل يرعى حفل أهالي القصيم باليوم الوطني 94    "هيئة العقار" تُعلن قرب انتهاء المهلة المحددة للتسجيل العيني الأول للعقار ل 8 أحياء بالرياض    الصندوق العقاري يودع مليار وخمسة ملايين ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر سبتمبر    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري ينظم لقاءً حوارياً بعنوان نحلم ونحقق    إسرائيل تكثف الغارات على الجنوب.. وحزب الله يطلق رشقات صاروخية    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    (No title)    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    فوبيا الشاحنات    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون وآذان
نشر في الحياة يوم 14 - 04 - 2001


بعض الاسرائيليات:
تحول شمعون بيريز خلال شهرين أو أقل من سياسي اسرائيلي بارز ورئيس وزراء سابق ووزير خارجية سابق وحالي، الى رجل علاقات عامة لحكومة آرييل شارون، فهو لا عمل له في وزارة الخارجية هذه الأيام سوى تلميع صورة مجرم حرب معروف وحكومة بين أعضائها ارهابيون ومتطرفون.
واتضح مدى انتهازيته وهو يدافع عن توسيع المستوطنات، فالروسي ناتان شارانسكي قرر بناء 700 وحدة جديدة في مستوطنة قائمة، وقال بيريز ان "هذا مجرد تعامل مع حاجات النمو الطبيعي للسكان".
ما الفارق بين ان تبنى مستوطنة جديدة من 500 وحدة سكنية، أو توسع مستوطنة بزيادة 700 وحدة عليها؟ بيريز يتلاعب بالألفاظ، و"يرش على الموت سكّر"، كما يقول المثل، ثم لا يفسر لماذا "النمو الطبيعي" للاسرائيليين لا يتم في غير المستوطنات.
لا أرد على بيريز، فقد كفتني "هآرتز" مؤونة الرد في مقال بعنوان: "أوقفوا البناء في المستوطنات"، شرح الاعتراضات الدولية، لا الفلسطينية، أو العربية وحدها على هذا العمل.
تحاول الحكومة الاسرائيلية عن طريق القتل والتجويع فرض ارادتها على الفلسطينيين، وهم يعانون فعلاً، غير ان الاسرائيليين يعانون أيضاً. وأتجاوز السياحة والصناعة والزراعة الى الجيش الاسرائيلي نفسه، فهو على رغم شهرته، يعاني من ثورة المجندين الذين لا يريدون الخدمة في مواجهة الفلسطينيين.
وفي اليومين الأخيرين فقط، قرأت اخباراً لا تكاد تحصى، حملت عناوين من نوع: "زمجرة المجندين" يديعوت أحرونوت و"ثورة المجندين" معاريف و"فصل الدم عن الدم" هآرتز.
وباختصار، فالصحف تشرح أسباب رفض مجندين كثيرين الخدمة، وتزيد ان الوجبة الثانية من المطلوبين للخدمة ستكون أكثر اعتراضاً.
ويبدو ان الاستياء شديد ايضاً في وسط الجنود المحترفين والشرطة، وهناك نقص كبير في خبراء تفكيك القنابل وتعطيل المتفجرات، وفي الاجهزة الروبوت المستخدمة في مثل هذه العمليات.
نشرت "الصنداي تلغراف" مقالاً لئيماً عن السيدة سهى عرفات قالت فيه انها ستحج خلال أيام لأن أبو عمار يريد ان يسترضي الاسلاميين، وانها تقضي وقتاً طويلاً في باريس للتسوق وتنفق ببذخ.
أولاً، أعامل "الصنداي تلغراف" كما أعامل "جيروزاليم بوست" فالناشر الكندي كونراد بلاك، يملك الاثنتين، وهو صهيوني الميول كزوجته بربارة اميل.
ثانياً، السيدة عرفات ستؤدي العمرة، فالحج مضى "ويا رايح الحج والناس راجعة".
ثالثاً، أعرف سهى عرفات منذ كانت في حوالى العاشرة، وأعرف أمها وأباها وأخاها وأخواتها، وهي تنفق اليوم أقل مما كانت تنفق في بيت أهلها، ولا بذخ.
رابعاً، من أسباب زيارة باريس تلقي زهوة، ابنتها الوحيدة، العلاج.
خامساً، هناك عنصرية واضحة فسهى الطويل عرفات فلسطينية، وبالتالي فزيارة باريس "كثيرة" على امثالها. وكنا قرأنا قبل ذلك ان من مظاهر الفساد في أراضي السلطة بناء مستثمر شققاً ثمن الواحدة 150 ألف دولار، وهو مبلغ لا يشتري مرآب سيارة في لندن حيث أقيم. ولكن الفلسطيني يجب ان يقيم في مخيم، أما الشقق المرتفعة الثمن فلليهود الآتين من روسيا.
أمامي مقال كتبه دون فيدبر في "بوسطن هيرالد" يوم الاثنين الماضي، يتحدث فيه عن اليهود المساكين المضطهدين حول العالم، وكيف ان "اللاسامية" والفلسطينيين يعلمون أولادهم في المدارس ان يكرهوا اليهود.
"إبن الشريفة"، يريد من الفلسطينيين ان يحبوا اليهود بعد ان سرق هؤلاء فلسطين، وشردوا أهلها وقتلوا الآباء، وهم يحاولون اليوم ان يقتلوا الأبناء.
أهم من هذا ان مقال الجريدة تزامن مع دعوة الحاخام عوفايدا يوسف الى قتل العرب كلهم، وعندما قامت ضجة قال انه كان يقصد "الارهابيين"، الا ان الصحف الاسرائيلية نفسها لم تصدقه، وهو لم يستطع ان يكذب طويلاً، فقد عاد بعد يومين ليقول ان "أسداً أكل عرفات ودباً أكل أبو مازن". وأقول ان أفعى اكلت رأس عوفايدا يوسف وبصقته لأنها وجدته مُسِمّاً.
كم عدد المشترعين الأميركيين الذين طلبوا من الرئيس جورج بوش وقف التعامل مع السلطة الوطنية، واغلاق مكتب منظمة التحرير في واشنطن؟ كنت سجلت 250 نائباً و87 عضواً في مجلس الشيوخ، نقلاً عن الصحف الاسرائيلية، غير انني وجدت بعد ذلك في "الحياة" الرقمين 187 نائباً و87 شيخاً. ثم عدت وقرأت في "واشنطن بوست" 209 نواب و87 شيخاً.
الرقم الأخير هو الصحيح يوم نشره، الا ان الارجح ان عدد الموقعين زاد طالما ان هناك اعضاء في مجلسي الكونغرس يمثلون اسرائيل لا الولايات المتحدة، وأمثال هؤلاء يوصفون عادة بأنهم اصحاب "ولاء مزدوج"، مع ان الواقع ان ولاءهم واحد ولاسرائيل، على حساب كل مصلحة اخرى، بما في ذلك مصلحة الولايات المتحدة نفسها.
ويكفي ان يعود القارئ الى اسماء اعضاء مجلسي النواب والشيوخ الذين طلعوا بالرسالتين ليرى اين يكمن ولاء بعض اليهود الأميركيين، فهؤلاء لم يفعلوا للولايات المتحدة سوى ان يجلبوا مزيداً من الكره لسياستها حول العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.