أول الكلام: من جديد الشاعر اللبناني/ أحمد منصور: - حين شاؤونا قبوراً واقفاتٍ دون صوتْ حين شاؤوا رغيف الخبز مشهوراً بوجه الثغر: سيفْ حين - بين الدار والدرب - تخطّى الخطو: موتْ واستدار الخوف كالملحوم في عينيه لا ينبس حرف حينما الزرقاء غامت عن سماء وطفا سقف من الليل على الرمل: رداءْ!!
في تكاثر منْح الجوائز الأدبية والثقافية والفنية، على امتداد وطننا العربي... لا بد ان يخالج أيَّ واحد منا: سؤال ربما ينبثق في بدئه كخاطرة أو بارقة تصلح للتأمل... فيقول: - هل تزايد أعداد الجوائز يعتبر: ظاهرة صحية، أو تطوراً توعوياً... تُثرى بهما الأنشطة الأدبية، والعلمية، والفنية... ويتطور من خلالهما عطاء المثقف، والأديب، والفنان؟!! ولعل سؤالي هذا ينصبُّ على "ظاهرة" أخذت تتّسع، أو ملاحظة تستحق طرح السؤال. لكني وجدت سؤالاً أكثر شمولية وأبعاداً، سبق أن راود تفكير "ناقد" أدبي مميز من مدينة "جدة"، وكان في طريقه الى مصيف المملكة في الجنوب/ أبها، بدعوة من ناديها الأدبي لإلقاء محاضرة يختار هو موضوعها... وإذا بهذا السؤال: يتّسع ويكبر في ذهن الناقد الأديب/ حسين بافقيه، وبمجرد دخوله الى قاعة النادي عام 1418ه: سأل الحضور الذي اكتظ ذلك المساء للإصغاء الى رؤيته ورؤاه، فقال: - ما الذي يمكن قوله في الجوائز الأدبية؟!! وجال وصال في تلك الأمسية الثقافية، وتحدث مسهباً حتى تجمعت له هذه الحصيلة من البحث أو الدراسة التي رأى انها جديرة بأن تكون مضمون كتاب يبحث في أمر: الجوائز الأدبية/ الحدود والأقنعة... فاختار هذا العنوان لكتابه الذي تكفَّل نادي "أبها الأدبي" بإصداره عام 1999م، باعتبار ان المؤلف الناقد/ حسين بافقيه: "يعتبر من الكفاءات الإبداعية في مجال النقد الأدبي"، كما قدمته إدارة النادي في "كلمة الناشر"، وقدم النادي هذا الكتاب ليكون: "من المصادر العلمية التي يمكن للباحث والدارس الركون اليها، أو التي تسلط الضوء على: ما للثقافة العربية من دور بارز في تحفيز همم المبدعين وتشجيع الموهوبين"!!
ونحسب انه من الصعب تلخيص محتوى هذا الكتاب في مساحة كهذه، لكنّ الناقد المؤلف: قسّم بحثه هذا الى سبعة فصول تحت هذه العناوين: "علامية الجائزة، العالم جوائز، منطق الجائزة، العتبة، نوبل/ بارانويا عربية مزمنة، المقدّس والمدنّس، بورصة الجوائز". - ويقول الناقد/ حسين بافقيه: "تكمن فاعلية الجائزة ودورها الاجتماعي في انها مثيرة للجدل، ويبدو انها تفقد وهجها وأهميتها ان لم تُجذِّر لذاتها من خلال الاختلاف حولها والمساجلة دونها، وكأن الجائزة - وقد انتقلت من الفردانية الى المؤسسية - تؤسس الاختلاف"!! أما السؤال الذي خلص اليه الناقد في بورصة الجوائز، فقد طرحه بهذه الصيغة: "هل استطاعت الجوائز الأدبية في الوطن العربي ان تكون كمثيلاتها في الغرب؟!... بمعنى: هل استطاعت ان تجذر للإبداع الأدبي والثقافي والفكري في واقعنا... وهل استطاعت ان تصبح صناعة اقتصادية كبرى ترفد الاقتصاد العربي/ وطنياً واقليمياً... وهل يمكنها خلق قاعدة جماهيرية عريضة من القراء، وتقليص بحار الأمية، وتأسيس رأي عربي مشارك في صناعة قرار"؟!!
ان كل هذه الأسئلة: أراد ان يجيب عليها المؤلف عبر فصول كتابه... والأهم - في رأيي الخاص - ان نجيب عبر هذا السؤال عن نجاح الجوائز في دورها: ان تُجذر للإبداع الأدبي والثقافي في واقعنا... وهو نجاح: ما زال يغيب حتى الآن، وذلك يرتبط بغياب الكتاب نفسه، وغياب تشجيع القراءة والحضّ عليها، ولو بنصف ما نحضُّ على مباريات كرة القدم... والمهمة الأصعب ان ننجح في ارساء قاعدة جماهيرية عريضة من القراء... حتى يكون للجوائز فعلها وأمانتها!