المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بحضور 860 شركة من 42 بلداً . "ايدكس - 2001" يفتتح في أبوظبي اليوم
نشر في الحياة يوم 18 - 03 - 2001

تنطلق عند الحادية عشرة من صباح اليوم في أبوظبي فعاليات الدورة الخامسة لمعرض الدفاع الدولي "ايديكس - 2001" الذي يعتبر أكبر معرض للسلاح البري في العالم.
وتتنافس مئات الشركات الدولية على الفوز بحصة من صفقات حجمها بلايين الدولارات تنوي دول عدة، من بينها دول مجلس التعاون ودول آسيوية وأوروبية، إبرامها لتطوير المنظومات التسليحية التي أقدمت على شرائها عقب حرب الخليج الثانية التي باتت بحاجة إلى تحديثها لتواكب مفهوم المنظومات القتالية الشاملة والمتكاملة.
وعلى رغم كثافة الحضور وازدياد الإقبال الدولي على المشاركة في هذا المعرض، الذي نُظم للمرة الأولى عام 1993، إلا أنه من غير المتوقع أن يتم الاعلان عن صفقات كبيرة في الأيام الخمسة التي يستمر خلالها المعرض.
وقال المدير العام للمؤسسة العامة للمعارض سلطان السويدي ل"الحياة" خلال مؤتمر صحافي عقده صباح أمس: "ليس لدينا أي علم عن صفقات كبيرة ستُعلن حتى الآن. ونحن كمنظمين لا نتدخل في إعلان الصفقات"، وهو ما يختلف عن المعارض الدولية الأخرى حيث العادة أن يكون المنظمون على اطلاع مسبق، ولو جزئي، على الصفقات التي ستُعلن والتي تؤجل الشركات والدول الكشف عنها إلى حين الاشتراك في حدث دولي تُسلط عليه أضواء الصحافة ووسائل الإعلام.
ويشارك قرابة 400 صحافي في تغطية "ايدكس"، في وقت أكد المنظمون أن عدد الدول المشاركة ارتفع إلى 42 دولة بعدما قررت كازاخستان الانضمام في اللحظة الأخيرة.
وتبلغ مساحة صالات العرض الداخلية 15 ألف متر مربع، في حين يصل اجمالي مساحات العرض الخارجية إلى 12 ألف متر مربع، يقابلها 100 ألف متر مربع للعروض الحية والمتحركة.
ولا يقتصر العرض على مساحات المعرض وحده، بل يمتد ليشمل ميناء زايد في أبوظبي حيث تعرض السفن الحربية الكبيرة والغواصات، في حين تستخدم قناة اصطناعية كبيرة بمحاذاة المعرض لتقديم عروض للزوارق الحربية والمراكب البرمائية الأصغر حجماً، علاوة على الطائرات المروحية.
وقال السويدي: "زادت نسبة المساحة الاجمالية التي تشغلها الشركات العارضة بنسبة 25 في المئة على معرضنا الأخير. وهذه الزيادة تؤكد أن المعرض سيبقى يحتل مكانه الريادي على رغم موجة الاندماجات التي شهدتها الشركات الدفاعية وما رافقها قبلاً من توقعات بأن يؤدي ذلك إلى تراجع نسبة مساحات العرض. إلا أن ما حصل كان العكس تماماً، إذ زادت نسبة المساحات الداخلية إلى حد اضطرنا لفتح المساحات الخارجية للشركات".
وتشارك بولندا وسلوفينيا وكازاخستان بمعارض قومية خاصة بها للمرة الأولى.
ويبلغ عدد الأجنحة القومية 28 جناحاً، من بينها ثلاث دول عربية هي الإمارات والأردن والسعودية.
وفي حين لوحظ غياب الهند وامتناعها عن الاشتراك بجناح قومي على غير عادتها، سُجل أيضاً غياب مصر التي كانت أحد المشاركين الرئيسيين في المعرض منذ نشأته.
واكتفى السويدي بالقول: "مصر تخلفت عن الحضور لظروفها الخاصة"، رافضاً اعطاء مزيد من التفاصيل.
ويصل عدد الشركات العارضة إلى 860 شركة سيشارك بعضها في العروض النارية الحية التي ستجري في ميدان الرماية.
وذكر السويدي أن وزير دفاع دولة الإمارات ولي عهد دبي الشيخ محمد بن راشد وجه دعوات رسمية إلى 65 دولة لإرسال وزراء دفاعها وقادة أركانها. وأشار إلى أن أغلب هذه الدعوات قُبل وان هناك عدداً من وزراء الدفاع وصل أمس وأن دولاً كثيرة تمثلت بقادة أركانها.
وتزدحم أبوظبي بالوفود القادمة التي شغلت فنادقها الرئيسية التي تبلغ 25 فندقاً. وأدى كثرة الازدحام إلى اسكان بعض الوفود في المنامة على أن ينتقلوا صباحاً ومساء من البحرين إلى أبوظبي وبالعكس، على متن طائرات "طيران الخليج" الناقل الرسمي للمعرض.
طلب اسرائيلي
وأكد السويدي أن شركات إسرائيلية قدمت طلبات للاشتراك، وارسلت فاكسات بهذا الخصوص، إلا أن هذه الطلبات لقيت اعراضاً تاماً. وقال: "ما يتعلق بإسرائيل نحن لا نرتبط معها بأي علاقات، وبالتالي فإن هذا المعرض لن تشارك فيه إسرائيل"، قبل أن يضيف: "نعم أتتنا فاكسات من بعض الشركات الإسرائيلية، ونحن طبعاً لم نعقب عليها".
ونفى المدير العام للمؤسسة المنظمة للمعرض، في رده على سؤال ل"الحياة"، أن تكون هناك ألغام حية أو صواريخ تحمل حشوات من اليورانيوم المستنزف معروضة في "ايدكس - 2001". وقال إن المعروضات لا تحمل أي مواد متفجرة.
وأضاف: "ان الذخائر الحية ستكون موجودة في ميدان الرماية فقط، حيث سيجري استخدامها"، من دون أن يوضح ما إذا كانت هناك قذائف تقليدية ذات حشوات من اليورانيوم المستنزف بينها أم لا.
وأكد أيضاً أنه ليست هناك شروط على الدول المشاركة تخص نوعية المعروضات باستثناء الامتناع عن ادخال الأسلحة غير التقليدية من النووية أو البيولوجية أو أسلحة الدمار الشامل.
وتُنظم في اليومين المقبلين ندوات على هامش المعرض يحضرها أكثر من ألفين من السياسيين والمسؤولين العسكريين ومندوبي الشركات الدفاعية وتخصص للبحث في كيفية "التصدي للمخاطر التي تواجهها دول مجلس التعاون وطبعية سياساتها الدفاعية".
وستناقش هذه الندوات قضايا المنطقة الاستراتيجية والتهديدات الأمنية المحتملة "من دون أن يعتبر ما يقال فيها خططاً تخص أبوظبي أو دولة الإمارات أو العالم العربي، بل مجرد تحليلات استراتيجية تماثل ما تعرضه المعاهد العالمية المتخصصة ... وهي مفتوحة لوسائل الإعلام"، وفق ما أكده السويدي.
وتتركز ندوات اليوم الأول على "تقويم المخاطر في منطقة الخليج العربي"، على أن تتناول كلمات المتحدثين "التحديات الاقليمية للأمن القومي في دول الخليج العربي" و"انتشار أسلحة الدمار الشامل والتهديد الذي تمثله لمنطقة الخليج" و"القدرات العسكرية الإيرانية وتأثيراتها على أمن الخليج" و"العراق وأمن الخليج العربي".
أما اليوم الثاني فسيكون موضوعه: "دور حلف شمال الأطلسي في الحفاظ على الأمن والاستقرار في منطقة الخليج"، علماً أن الترجمة العربية للمنظمين استبدلت "حلف شمال الأطلسي" بعبارة "قوات غربية".
وستتطرق المداخلات إلى مسائل عدة منها "القوات المسلحة في دول مجلس التعاون ودورها في ردع التهديدات" و"التدريب والعمليات المشتركة بين دول مجلس التعاون" و"التطورات في التكنولوجيا العسكرية الحديثة وتأثيراتها على السياسات الدفاعية لدول مجلس التعاون" و"تنسيق القضايا الدفاعية بين دول مجلس التعاون ودورها في اشاعة الأمن والاستقرار في منطقة الخليج".
وقال مشاركون إن منطقة الشرق الأوسط لا تزال تحتل المرتبة الأولى في العالم على مستوى المشتريات العسكرية، وهو ما يعطي لمعرض "ايدكس" ريادته على المستوى الدولي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.