لولا فيليب طرازي بعد تجريده من لقب الفيكونت الفرنسي لأن ألقابه العلمية والثقافية هي الأبقى - لتوقفت سلسلة "الدوريات الفلسطينية" عند الحلقة الماضية... فمآثره أكثر من أن يستوعبها أحدث كومبيوتر. فهو الذي أسّس "دار الكتب الوطنية"، ووضع تاريخ الصحافة العربية بأجزائه الأربعة مدشّناً به المؤلفات المماثلة، ولكن مأثرته في حفظ العدد الأول أو المتوافر من كل دوريةعربية، هي الأكثر طرافة... وفائدة. وبفضل المأثرة تلك، أُكمل هذه السلسلة، بادئاً بصحيفة "بيت المقدس" التي أصدرها بندلي الياس مشحور في القدس. صدر العدد الأول المتوافر في 26 كانون الأول ديسمبر 1919 تحت شعار "جريدة عامة من الشعب وإلى الشعب"، وأعلن "صاحب الجريدة ومديرها المسؤول" فوق ترويستها، أنها "تصدر كل يوم خلا يومي الجمعة والأحد". وهذا يعني ان "بيت المقدس" تعطّل يوم صلاة المسلمين والمسيحيين فقط، من غير أن يشمل التعطيل يوم السبت الخاص باليهود. والقرار اتخذ بدافع سياسي لا ديني كما سيجيء. تولّى إدارة الصحيفة حسن صدقي الدجاني. وحددت "بدلات الاشتراك 150 غرشاً مصرياً عن سنة في سورية المتحدة... و165 غرشاً مصرياً عن سنة في الخارج". والمقصود ب"سورية المتحدة" بلاد الشام حيث بويع فيصل ابن الشريف حسين ملكاً عليها، بُعيد صدور الصحيفة بثلاثة أشهر. قسمت الصفحة الأولى - وسائر الصفحات - إلى أربعة أعمدة، وتوجت بالمانشيتات الآتية: "جريدة للشعب. أشياع الصهيونية وخصومها. أعضاء غرفة التجارة لدى الحاكم العسكري. أنباء البلاد العربية. الصواعق في بيروت. ماذا تقول الصحف. تركيا في المؤتمر. أقوال البرنس صباح الدين. وهندبرغ ينادي بالانتقام". ويُلاحظ، فإن قلم التحرير استعاض عن "محتويات العدد" بالمانشيتات، فأصاب عصفورين بحجر واحد، بمعنى أنه أعلن عن محتويات الجريدة بأسلوب غير تقليدي. ولنتوقف في هذه العجالة عند الافتتاحية، والصهيونية، وأقوال الصحف. تحت عنوان "إليك أيها الشعب" قال بندلي الذي يفترض أنه رئيس التحرير والمحرر الأول: "نزفّ هذه الجريدة التي هي منك وإليك لتقوم بخدمتك وخدمة مصالحك وتدافع عنك وعن حقوقك وكيانك. وتمحضك خالص النصح وتبحث عن أمراضك الاجتماعية وتصف لها أنجع الأدوية. وهي ستخوض غمار التدقيق في اقتصاديات بلادك وتسعى لتنشيط زراعتها وتجارتها وصناعتها وتحضّ أبناءها على التعاضد والتعاون لخدمة هذا الوطن العزيز خدمة تنقذه مما هو فيه من الانحطاط وتسير به في معارج الرقي والفلاح". وأضاف أن "بيت المقدس" ليست إلا "بدلاً من جريدة الإنصاف التي طالما ناضلت في سبيل الدفاع عنك دفاعاً يشهد به لها قراؤها الأقدمون". ويذكر ان بندلي مشحور أصدر "الإنصاف" في القدس في 23 كانون الأول 1908، أي بعد أشهر قليلة من إعادة الاعتبار للدستور العثماني ولحرية الصحافة. والملفت أن صحيفته الثانية صدرت في الشهر نفسه - اي كانون الأول - وفي 26 منه، أي بفارق ثلاثة أيام فقط. ولنقلب الصفحة على أقوال الصحف أو بالأحرى أقوال صحيفة واحدة بيروتية هي "لسان الحال" لآل سركيس. تحت عنوان "الاتفاق الفرنساوي - الإنكليزي"، الذي يُعرف ب"اتفاقية سايكس بيكو"، القاضية بتقسيم بلاد الشلام، وصف محرر اللسان بأسلوب أدبي رمزي الاتفاق بأنه "رسم فطري سوف تمزقه ريشة المصور بعدما يخرج من الغرفة السوداء، أي من السجلات السياسية السرية". وتساءل النائب عما إذا كان الرئيس الفرنسي كليمنصو ولويد جورج رئيس حكومة صاحبة الجلالة سيكلّفا "مصوراً ماهراً" من أجل إزالة "المشحة السوداء عن الرسم السوري من جهة فلسطين". والكاتب ربما يلمح الى الحدود بين لبنانوفلسطين. "الصهيونية: أشياعها وخصومها" هو عنوان الحلقة الأولى أو بالأحرى "التوطئة لعدة أبحاث سنوالي نشرها في الأعداد القادمة". استهل الكاتب الذي هو رئيس التحرير- باعتبار ان المقال غير موقّع - التوطئة بالمقارنة بين المتدينين والملحدين اليهود، الذين اتفقوا على استيطان فلسطين، على رغم ان اعضاء الفريق الأول المتدين اكتفوا "بالبكاء والعويل وضرب الصدور ومسح الوجوه بتلك الحجارة القديمة في جدار بقايا هيكل سليمان، مستصرخين ربّهم ان يعيد لهم عزهم الماضي وملكهم المنقرض. أما المفكرون ورجال الأموال منهم فقد حوّلوا الصلوات الرمزية الى فكرة سياسية، وقاموا يطالبون بإنشاء مملكة يهودية". وأصحاب مشروع المملكة اليهودية ينقسمون بدورهم الى فريقين "أحدهما متطرف تنحصر غايته بقول الدكتور وايزمان أحد زعماء الصهيونية: إن فلسطين يجب ان تكون يهودية كما ان انكلترا انكليزية". والثاني معتدل يكتفي بالمطالبة بالسماح "للإسرائيليين بالمهاجرة الى هذه البلاد وابتياع الأراضي". ويستدرك الكاتب للقول الحق "إن هذا الفريق المعتدل يرى أن الإسرائيليين متى حصلوا على حق التساوي بسائر السكان، لا يطول بهم الأمر حتى يصيبوا المركز الأول بما لديهم من الوسائل الأدبية والمالية. حتى إذا تم لهم ذلك "لا يلبثون ان يوسعوا دائرة أطماعهم وأعمالهم بحكم الضرورة". وختم بندلي مؤكداً ان من حسنات خطر الاستيطان الذي يدعو إليه، ويعمل على تحقيقه، المعتدلون والمتطرفون اليهود، ولادة "اتحاد متين بين المسلمين والمسيحيين في فلسطين". يبقى أن بيت المقدس التي ولدت في نهاية العام 1919، عاشت سبع سنوات، وهو عمر غير قصير قياساً للعديد من الدوريات التي تتمحور على الأشخاص لا المؤسسات، ورحل معظمها قبل سبعة أشهر من تاريخ صدور العدد الأول منها. * كاتب لبناني.