نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    الأهلي يُعلن حجم إصابة فيرمينو ومدة غيابه    القادسية يتفوق على الخليج    النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    العروبة يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    الاستدامة المالية    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    كابوس نيشيمورا !    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشرف والمقشات
نشر في الحياة يوم 15 - 12 - 2001

في اللوائح الحكومية التي تركها الموظفون من عهد الملك مينا نارمر، لم تكن المقشات التي تصرف لدواوين الحكومة المصرية تعتبر عهدة. استمر هذا التقليد حتى عصر الملك خوفو، ثم فكر ديوان الموظفين الفرعوني في عمل تنظيم للمخازن المدنية والمخازن الملكية.
وقرر هذا الديوان اعتبار يد المقشة عهدة مستديمة، أما المقشة نفسها فاعتبرت عهدة مستهلكة.
وصار لزاماً على من يتسلمون المقشات من المخازن الملكية، أن يسلموا ايديها الخشبية بعد استهلاك المقشات ذاتها.
وانحدر الينا هذا التقليد في ما انحدر من تقاليد موروثة، وتسرب الينا مع اربعين الموتى، ومع اعتبار مياه النيل مقدسة، ومع أكل البصل في شم النسيم. كان المدير العام يجلس في الديوان حين وضع احد السعاة امامه طلباً يرجو فيه الموافقة على صرف خمس مقشات لكنس حجرات الديوان. بدا الطلب للمدير طبيعياً ومعقولاً، فالنظافة من الايمان. والمدير يحب النظافة، وهو يكره التراب كراهية شديدة. وهكذا انحنى على المكتب ليوقع على الطلب بالموافقة...
ثم تذكر المدير - قبل أن يوقع إمضاءه - أنه وقع طلباً مماثلاً منذ أقل من شهر. ونظر المدير حوله فإذا التراب يعشش فوق كل شيء، فوق بنورة المكتب، وفوق الدوسيهات، وفوق الملفات، وفي اركان الغرفة، وفي السقف. واقنعه التراب حوله ان المقشات الخمس التي صرفت لم تستخدم ابداً في الكنس، وإنما بيعت لأقرب بقال بجوار المصلحة.
قال المدير للساعي:
- أين ذهبت المقشات القديمة؟
قال الساعي: كنسنا بها يا بيك.
قال المدير: ذابت خمس مقشات في عشرين يوماً وحولنا كل هذا التراب!
قال الساعي: تعرف سعادتك أن الصناعة تتدهو والتراب يشتد، وسيأكلنا التراب حتماً إذا لم نقاومه.
قال المدير: اين أيدي المقشات الخشبية التي ذابت؟ هل ذاب الخشب هو الآخر؟
قال الساعي: موجودة، ولكنها انكسرت وتحطمت، ونحن نحتفظ بها لتسليمها كعهدة.
بعد هذه الديباجة التي تبرئه، انخرط الساعي في شكاة طويلة عن الشك وسوء الظن، قال ان بعض الظن إثم، وتحدث عن الشرف واقسم بأغلظ الايمان انه رجل شريف وينحدر من اجداد مسلمين وشرفاء.
وطوال الوقت الذي كان الساعي يتحدث فيه، كان يفكر بينه وبين نفسه... ماذا يفعل في البقال الذي صرف له نصف ثمن المقشات التي لم يسرقها بعد أو لم يقترضها بعد. من اين يأتيه بالنقود...؟ كان يعتمد على أن المدير سيوقع إمضاءه على الورقة من دون أن يقرأ ما فيها.
ولكن الظروف لم تكن مواتية، انصرف الساعي غاضباً وهو يتحدث عن الشرف عموماً وشرفه خصوصاً.
وقال المدير في نفسه:
- الرجل محق في النظر الى نفسه رجلاً شريفاً... انه يعتبر نفسه شريفاً ويظن نفسه مسلماً.. لماذا؟ لان الشرف ليس له في عقله الضيق سوى مفهوم واحد.. المرأة أو الجنس،
ما دام الموضوع بعيداً من النساء فهو إذاً شريف.
وقد سبقنا الشاعر العربي لتأكيد هذا المفهوم فقال:
لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى/ حتى يراق على جوانبه الدم
بالقطع يتحدث الشاعر عن موضوع يقصده الفرنسيون حين يقولون "فتش عن المرأة"... من الصعب ان نتصور أن الموضوع يخلو من وجود امرأة، والا فما الداعي للدم المراق وكل هذه العصبية.
كان الشاعر - بالقطع او بالظن - يتحدث عن امرأة، لم يكن يتحدث عن إهمال احد لواجبه... لم يكن يتحدث عن الرشوة او الاختلاس او السرقة. المرأة فقط هي موضوع الشرف، وغيرها ليس مهماً، هل هذه اخلاق المسلمين، اجاب الشيخ محمد عبده عن السؤال حين زار اوروبا في اولى رحلاته لها... وقال بعد عودته:
- وجدت عندهم اخلاق المسلمين ولم اجدها عندنا.
مخادعون نحن حتى النخاع، ومهرة في الكذب على الآخرين، واشد مهارة في الكذب على انفسنا. يقول لك النجار بعد شهر، ويقول لك المكوجي بعد ساعة، ويقول لك الموظف تعالى غداً، ويقول لك البنك بعد عشر دقائق، ويكذبون جميعاً بلا حياء، ولكنهم يمضغون بأفواههم انهم شرفاء، يتصورون ان الشرف شيء واحد هو الجنس ولا علاقة له بغير ذلك من شؤون الحياة، وهذه نظرة الجاهلية الأولى للشرف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.