ليلة من الأناقة والجمال اضاءت مسرح فندق "متروبوليتان" في بيروت بأزياء رائعة ومبتكرة للمصمم اللبناني عبد محفوظ الذي قدم تصاميمه الحديثة لفساتين السهرات لموسم شتاء 2001 - 2002. أزياء نُسجت من عالم الأحلام لتغدو حقيقة واقعة قدمها محفوظ جمالاً وأناقة، ابتكارات حيكت بدقة ومهارة على أقمشة راقية اختيرت بعناية لتليق بالمرأة المتميزة. احتفل عبد محفوظ بأنوثة المرأة حاملاً بأزيائه المصممة سحر الشرق عَبَرَ فيها الى الماضي البعيد ناقلاً الحضور من عالم واقعي الى تاريخ الإغريق بديكور اختاره من الأزمنة الغابرة. وشاركته في تثبيت الديكور أربع فتيات توشحن بالأقمشة الشفافة، لفت اجسادهن وكأنهن حوريات يونانيات أو جاريات القيصر الروماني، وقفن تحت الأعمدة الإغريقية فخالها الحضور للوهلة الأولى تماثيل أتقن النحات فيها فن الجمال، إلا أن أفكار المصمم وضحت للجميع الصورة التي ستنطلق بها العارضات في ما بعد. استطاع عبد محفوظ ان يؤسس لنفسه ببراعة شهرة واسعة تخطت حدود عاصمة الأناقة العربية بيروت الى العالم، فاعتبرت ازياؤه تخطياً لحدود الذوق والأناقة الى عالم من الإبداع والتفرد. تصاميم وابتكارات منسوجة بذوق رفيع تداخلت في تصاميم فساتينه المخصصة للسهرات. بدأت عارضات "وكالة نضال بشراوي" بالعبور، انيقات مثيرات في مجموعة غنية نابضة بالحياة، شكلت مزيجاً من مراجع تاريخية وتفاصيل الزخرفة السخية. وتميز العرض بتصاميمه المبتكرة بخطوطها وأقمشتها الراقية والمختارة بعناية لتتماوج عليها اجمل الألوان المزدانة بالورود والتطريز الأنيق المتداخل بالإكسسوار الذي شكل جزءاً مهماً من التصاميم. أزياء بألوان الصيف تداخلت فيها خطوط من عالم البحار وزرقة السماء التي اخترقتها بعض الألوان الضبابية وشكلت تمازجاً منمقاً، فبرزت الأزياء بأقمشة حريرية براقة تارة وجافة طوراً، اعادت الألوان الزاهية من خلال فساتين مترفة. كانت تصاميم عبد محفوظ متصلة بالأرض والأصول في ألوانها، اذ اختلفت ما بين الأخضر الشفاف والغامق، وتمازجت مع الألوان الترابية التي انسابت فوق خطوط منحوتة تداخل فيها بعض الأبيض وتموج نحو الذهبي المرقط بخطوط فضية. حملت بعض الفساتين ألوان الربيع المزدهر بالفرح في تموجات الألوان ما بين الزهري الفاتح والمتموج بالأبيض والأحمر الصارخ، وألوان الأشجار النضرة الخضر، ومن اجمل الألوان التي عادت الى الموضة هذا الموسم اللون البنفسجي بكل تدرجاته ما بين البنفسجي الداكن حتى الليلكي الفاتح. اما المخمل فكان فخماً بتصميمه إذ اضاف الى تصاميم النسيج الحريري الشفاف رونقاً، وامتازت الأثواب بخطوط الدرزة المنحرفة الى فساتين مثناة ضيقة تبرز جمالية الجسد وتناسقه. وكانت اثواب اللون الأسود تضج انوثة دائمة وفتنة مسرفة، فهو سيد الألوان من دون منازع في كل المناسبات وبخاصة السهرات منها. فخطوط موضة ازياء عبد محفوظ كانت بارزة في الفساتين السود حيث دمج التصاميم بحبات الخرز والتطريز بعيداً من التعقيد في الخياطة. برزت الأثواب بألوان ما بين الاستعراضية والرزينة، دخل فيها الإكسسوار جزءاً من التصميم بلمسة غريبة الأطوار، إذ صمم عبد محفوظ بعض اكمام الفساتين من خرز وريش كسلاسل تتابع التصميم بزخرفة وتصبح جزءاً منه، وجاءت تسريحات لطفي برباري لتضفي تناغماً بين الشعر والثوب وتعطي صورة لما يليق بكل تصميم، فصنع مشهداً كلاسيكياً من خطوط الموضة في مناسبات توّجها بفساتين زفاف حملت الصبايا الى أحلام عبر اثير اللون الأبيض المتميز بالزخرفة والبساطة معاً. يرمي عبد محفوظ خطوط موهبته البراقة على القماش وينمق تصاميمه على الورق، فتأتي لوحاته مثل نغمات صافية على مرآة الأحلام، وتصاميم حملت حضارة الشرق وذوقه الرفيع، وحرارة المشاعر من عاصمة الأناقة العربية حيث اثبتت وجودها بإبهار الحاضرين... فكان انتصاراً للموضة. ولم يمر عرض آخر ابتكارات الموضة لعبد محفوظ بسلام لأن الاضطراب اثّر على بعض العارضات كما الجمهور إثر هبوط ضغط احدى الحوريات الإغريقيات، نازك شيهوم، وأدى الى سقوطها عن المسرح والتواء عنقها بعدما انكسر احد اعمدة الديكور عليها، ربما هي "صيبة عين" وعلى رغم الحادثة تمكنت العارضات من اجتذاب انتباه الجمهور بغية متابعة العرض حتى نهايته. وانتهى بمرور خاص للمصمم عبدمحفوظ الذي لاقى ترحيباً لأحدث ابتكاراته.