محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مملكة نيبال تعيش حزنها مزدوجاً . لماذا قتل أميرها عائلته وانتحر ... وهل يبسط الثوار الماويون سلطتهم ليأخذ الفقير حقه من الخبز ؟
نشر في الحياة يوم 06 - 10 - 2001

تثري نيبال كل باحث عن مادة يحولها رواية أو فيلماً، ففي هذه المملكة كم هائل من القصص والتناقضات، فيها قصور الملك والأمراء وحادثة أبكت الكثيرين، إذ قتل ولي العهد أهله وانتحر لأنهم منعوه من الزواج ممن أحبها قلبه. وفيها الأحياء البعيدة كل البعد عن القصور حيث يعيش فقراء بؤسهم اليومي، في بيوتهم يحتل الجوع الصدارة. وفي هذه الأحياء تجد الأيديولوجيات والأفكار الثورية من يعتنقها، فالفقراء يؤمنون بأن الثورة قد تنهي مآسيهم.
مجلتان الأولى فرنكوفونية والثانية ناطقة بالإنكليزية تناولتا قصتين من نيبال، فدخلت مجلة "أيل" الفرنسية القصر الملكي وجالت بين الدور المخملية للوزراء والمقربين منهم، بحثاً عن القصة الحقيقية لموت أعضاء العائلة المالكة، فيما توجه مراسل "ذي صنداي ريفيو" إلى مقاطعة دولاخا التي أعلنها الماويون خاضعة ل"سلطة الشعب".
لا تختلف القصور ودور الطبقة المخملية في نيبال عن مثيلاتها في العالم وهذه دائماً مادة جذابة، تشغل العامة والفقراء، وتغذي مخيلتهم بصور عن الحياة المترفة التي لم ينعموا بها. ومملكة نيبال تملك الكثير من المقومات التي تجعل منها مادة جذابة لقراء يتلهفون لالتقاط الأخبار والحكايات المثيرة.
ونيبال مملكة من الشرق، تقع قرب الهند، وتمتاز بمعمارها المتميز. ولهذه المملكة ملك يحكمها، تحظى عائلته بمتابعة دائمة من الإعلام. وليست العائلة المالكة وحيدة، ثمة وزراء وعائلاتهم يقاسمونها المجد. كل هذه الأمور كفيلة بلفت نظر أي قارئ أو متابع، فماذا لو أضيف اليها عامل آخر، هو حادث بوليسي قلب كيان المملكة، وهز عرشها. حادث وقع في أول حزيران يونيو الماضي أودى بحياة أفراد الأسرة المالكة بسبب قصة حب كُتب لها الفشل.
تعيش مملكة نيبال حزناً يخيم على أجزاء كبيرة منها منذ قام ولي العهد الأمير ديباندرا بقتل والديه وعدد من أفراد الأسرة، ثم انتحر.
لم تعلن أية رواية رسمية عن الحادث ولا تزال اللجنة المكلفة التحقيق في طور جمع المشاهدات وخيوط الدلائل. لكن الهمسات سرت في القصر، وتعدت أسواره لتلتقطها الألسنة وتنسج منها الحكايات المختلفة، ولينقسم الرأي العام النيبالي حول روايتين، الأولى ترفض بشدة توجيه أصابع الإتهام إلى الأمير ديباندرا، لأن ولي العهد كان محبوباً من شعبه، له أصدقاء من عامة الناس، وكان يتردد إلى نادٍ رياضي يفتح أبوابه للعامة. الرواية الأولى تشير إلى تورط الهند، أو الشبكة الماوية، وتقول أيضاً أن الملك غيانندرا شقيق الملك السابق وابنه باراس، وراء الحادث.
وتزعم الرواية الثانية أن الأمير ديباندرا وصل ثملاً إلى موعد العشاء العائلي مساء يوم جمعة، وبدا أيضاً غاضباً من أمر ما، فتوجه بسرعة إلى غرفته، ولحق به ابن عمه باراس، وشقيقه الأصغر. فدخن الحشيشة وتناول مخدراً، ثم توجه إلى غرفة الطعام وفي يده بندقية "أم - 16"، فقتل والده وشقيقته شروتي 24 عاماً وأصاب عمه الأمير دهيرندرا في صدره، ثم توجه مهرولاً كالمجنون إلى الحديقة، فلحقت به والدته لتهدئته، كذلك فعل شقيقه الأصغر شوبا، فكان الموت بانتظارهما، قضيا وخالة الأمير وابنتها برصاصه، ولم يهدأ الأمير إلاّ بعد أن قضى على الضحية الأخيرة، أي على نفسه.
في نيبال، وتحديداً في القصر الملكي، قواعد صارمة، تمنع المرء، وإن كان أميراً، أن يختار شريكة حياته بحرية مطلقة. ممنوع على قلبه أن يشعر بالحب إلاّ لفتاة من عائلة رانا التي تخرج وزراء الدولة، ولتكون الفتاة عروساً مناسبة يجب أن ترضى عنها الملكة، ويرضى عنها الملك أيضاً.
أحب الأمير ديباندرا فتاة من آل "رانا" اسمها دفياني وكانت زميلة له في الجامعة، إذ درسا في بريطانيا، لكن والدته رفضتها لأنها تكبره بسنتين، واختارت له عروساً أخرى من العائلة نفسها إسمها غاريما، على أي حال لم تكن غاريما ترغب بولي العهد زوجاً لها.
كان الموت الجماعي الذي لقيه أفراد في العائلة المالكة مناسبة لاستحضار المملكة، والحديث عن حالها السياسي والإقتصادي، والبحث طبعاً عن فك رموز هذه الجريمة.
قلة من المقربين من القصر وافقت على التحدث عن الحادث، وقد التقت مندوبة المجلة الفرنسية ثلاث نساء بينهن غريما، وخالتها أنديرا والأميرة بارامادا.
غريما كشفت بعض الحقائق من خلال حديثها عن قصة الحب التي ربطت الأمير ديباندرا بدفياني، أما الأخريات فلم يقلن الكثير، تحدثن عن لوعة فقدان الأقرباء، وكان الحديث معهن مناسبة لاستعراض أدوارهن والإضاءة بالتالي على جانب من الحياة الاجتماعية في نيبال، ولفت النظر إلى تدني معدل دخل الفرد فيها.
لا تزال المرأة في نيبال تعاني القيود الكثيرة المفروضة عليها، ابتداء من الزي الموحد الذي يصعب التمرد عليه، إلى شروط الزواج والاختلاط بالآخرين، إضافة إلى الوضع الإقتصادي السيئ الذي يؤثر بالطبع على نساء الطبقة الفقيرة، وحدهن بنات الطبقة المرموقة المقربة من المجموعة الحاكمة قادرات على التمرد إلى حد ما على هذا الواقع، هن قادرات على السفر ومتابعة تحصيلهن العلمي في الخارج، ولكل واحدة منهن دور تؤديه لدعم المرأة النيبالية والأطفال المشردين والأيتام.
في أي حال يبدو أن سكان هذه المملكة، وهم بوذيون بغالبيتهم، ينتظرون بفارغ الصبر معرفة هوية قاتل العائلة المالكة، ولا يبدي معظمهم حماسة كبيرة لتحرير المرأة.
هذا على الأقل ما عكسه التحقيق الفرنسي، إلاّ أن قراءة التحقيق الانكليزي تكشف، كما ذكرنا، جوانب أخرى من الحياة في النيبال إذ يجد الثوار الماويون دعماً كبيراً من القرويين. وكان مراسل "ذي صنداي ريفيو" الأجنبي الوحيد في جولة نظمت للصحافيين في مقاطعة دولاخا، فأسهب في وصف طبيعة هذه المقاطعة وتحدث عن السهول وعن الشمس الحارقة، ونقل مشاهداته، لكنه توقف مطولاً في مقاله عند المقابلات التي أجراها مع الناس.
قال بعضهم أنهم لم يفهموا بداية طروحات الماويين، لكن هؤلاء كانوا في منتهى اللطف، وعاملوهم بمحبة ووفوا بوعود قطعوها حول توزيع عادل "للثروة". لم يكن الماويون قساة كأفراد الشرطة.
وفي هذه المقاطعة صارت رؤية الحشود الكثيفة تحمل الأعلام الحمر أمراً طبيعياً، ومن الطبيعي أيضاً مشاهدة الثوار، شباناً وفتيات يحملون البنادق بانتظار أوامر الهجوم لمحاربة السلطة التي تمعن في إفقار المواطنين. في نيبال عدد من الأحزاب والمجموعات الشيوعية، إلاّ أن الماويون أكثرها راديكالية، وهم يتمتعون بصدقية كبيرة بين فئات مختلفة من النيباليين. ويرى بعضهم أن توجه الماويين وتحركهم سيجعل من مملكة نيبال المحطة التي ستنطلق منها "حرب الشعوب" في دول جنوب القارة الآسيوية.
وإذ يُسأل هؤلاء عن انحسار الدعوات الشيوعية في العالم، بعد انهيار الاتحاد السوفياتي في شكل خاص، يبدون غير مبالين، مؤكدين أن الفكر الماوي وحده القادر على تحرير الشعوب من الطغاة، وتنتشر بين الماويين والنيباليين شعارات مثل "فلتسقط الإمبريالية الأميركية".
ثورة الماويين ما زالت تقنع عدداً من النيباليين، هؤلاء الفقراء الذين أضناهم الفقر والجوع والبحث عن العدالة الاجتماعية من دون أن يحلموا يوماً بإحداث إنقلاب في كل المفاهيم التي تحكم المجتمع النيبالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.