محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دراسة تعتبر الحوافز الممنوحة للاستثمارات الاجنبية مضرة . الاستثمارات الخارجية لدول مجلس التعاون 8.5 بليون دولار في خمس سنوات
نشر في الحياة يوم 06 - 10 - 2001

قدرت دراسة اقتصادية حديثة حجم الاستثمار المباشر الخارج من دول مجلس التعاون الخليجي بين 1994 و1999 بنحو 8.55 بليون دولار مقابل 5.452 بليون دولار تدفقات اجنبية مباشرة الى دول المجلس في الفترة نفسها واحد في المئة من حجم التدفقات العالمية و0.24 في المئة من نصيب الدول النامية منها.
واشارت الدراسة التي اعدتها "منظمة الخليج للاستشارات الصناعية" والقاها الامين العام محمد المسلم اول من امس في "مؤتمر الصناعيين الخليجيين الثامن" في الرياض الى ان الكويت تأتي في مقدم دول الخليج في هذا المجال، اذ بلغ ما خرج منها بين 1994 و1999 نحو 7.314 بليون دولار، تليها السعودية بنحو 1.066 بليون دولار، لافتة الى ان هذه الارقام "قد لا تعكس جميع التدفقات الفعلية الخارجة".
وأظهرت الدراسة ان صافي التدفقات الخارجة والداخلة الى دول المجلس "موجبة" اي ان الداخل لهذه الدول اعلى من الخارج الا في الكويت التي تعكس ارقامها توجهها نحو الاستثمار الخارجي من خلال "صندوق الاجيال".
ولاحظت الدراسة تفاوت حجم الاستثمار الاجنبي الموجه الى دول المجلس نتيجة تفاوت احجام اقتصاداتها والامتيازات الممنوحة للمستثمر الاجنبي، اذ نما حجم الاستثمار الاجنبي في الامارات من 62 مليون دولار الى 160 مليوناً خلال الفترة موضع الدراسة، وفي البحرين من 208 ملايين دولار الى 300 مليون، وفي السعودية من 350 مليوناً الى 4.8 بليون دولار، وفي الكويت من لا شيء الى 72 مليوناً. الا انه انخفض في قطر من 132 مليون دولار الى 50 مليوناً، وفي عمان من 76 مليوناً الى 70 مليوناً.
ولفتت الدراسة الى ان غالبية الدول النامية تمنح للاستثمارات الاجنبية الحوافز التي تتسبب في ضرر اكبر للاقتصاد الوطني مثل الحماية الجمركية والخفض الجمركي على المعدات والمواد الخام والاعفاء الضريبي الموقت وحصة استيراد محمية ومعدلات استهلاك عالية لاغراض ضريبية محلية. واعتبرت الدراسة كل هذه الحوافز "ذات اثر سلبي على الاستثمار الاجنبي المباشر لانها تؤدي الى ارتفاع الاستهلاك المحلي وانخفاض المدخرات والاستثمارات المحلية وتدهور الميزان التجاري لزيادة الواردات من السلع الوسيطة وتدفق خارجي صاف نتيجة تحويل الارباح من قبل الشركات الاجنبية الى الخارج".
وفيما تتمتع سوق دول المجلس بوفرة نسبية في عنصري رأس المال والطاقة الا انها تعاني من ندرة العمالة الى جانب صغر حجم السوق وصعوبة التصدير والخدمات التمويلية وهي من العوامل المحددة لتدفقات الاستثمار الاجنبي.
وعلى رغم الاهمية الكبيرة للاستثمار الاجنبي الا ان له آثاراً سلبية منها منافسة الصناعات المحلية وخلق ضغوط تضخمية على هيكل الاجور وتمتع الصناعات الاجنبية بميزة تنافسية لاستخدامها تقنية عالية مقارنة بالصناعات المحلية. وأوصت الدراسة دول المجلس باختيار نوعيات الاستثمار الاجنبي المباشر القادر على خلق وفورات خارجية لبقية القطاعات الاقتصادية واستقطاب الشركات التي تتحمل كلفة انشاء مراكز ابحاث وتطوير الجهاز المصرفي وتنويع مصادر الدخل وزيادة مساهمة القطاع الخاص وزيادة معدلات عملية التخصيص واقامة سوق مالية نشطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.