محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في ندوة عن فرص الاستثمار . لبنان يعلن الاتجاه الى انشاء منطقة حرة مع الكويت
نشر في الحياة يوم 19 - 09 - 1998

ركّز الجانب الكويتي في ندوة عن "فرص الاستثمار في الكويت في ضوء قانون الاستثمار لرأس المال الاجنبي والمنطقة الحرة والتبادل التجاري بين لبنان والكويت"، على "غياب العدالة في ازالة الحواجز الجمركية بين البلدين، في ضوء اعفاء 112 سلعة لبنانية تصدّر الى الكويت في مقابل اعفاء 38 سلعة كويتية فقط تستورد الى لبنان".
لكن وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني ياسين جابر اعلن خلال الندوة التي عقدت في مركز "فوروم دو بيروت"، على هامش معرض "شروق الصناعات الكويتية"، "الاتجاه الى انشاء منطقة تجارية حرة تستتبع الاتفاق التجاري الذي أقرّ اعفاء المنتجات الزراعية والحيوانية من الرسوم الجمركية، على ان تعفى المنتجات الصناعية لاحقاً".
وقال ان "انشاء المنطقة الحرة مع الكويت ستكون اسوة بالاجراءات التي اتخذت اخيراً مع سورية ومصر لنفتح هكذا اسواقاً جديدة امام الصناعة اللبنانية تفوق الپ80 مليون نسمة".
وأضاف: "ان الحكومة اللبنانية في صدد عقد اتفاقات مماثلة مع مزيد من الدول العربية، تمهيداً لفتح كل الاسواق العربية، في اتجاه تطبيق متطلبات السوق العربية المشتركة".
من جهته تناول وزير التجارة والصناعة الكويتي عبدالعزيز الدخيل "الاستثمارات الاجنبية المباشرة في الدول النامية والتي بلغت قيمتها مئة بليون دولار اميركي، اي ما يمثل ثلث اجمالي التدفقات وقيمتها نحو 300 بليون دولار". وأشار الى ان "الكويت وضعت تشريعاً جديداً ينظم استثمار رأس المال الاجنبي المباشر"، موضحاً ان "القانون اجاز ان يتملك الاجانب اي نسبة في حصص الشركات تصل الى مئة في المئة من رأس مال الشركة. ويمنح اعفاءات ضريبية ويمنع الازدواج الضريبي والرسوم الجمركية وغيرها".
وعرض الدخيل مراحل "اعادة هيكلة الاقتصاد الكويتي"، وبرنامج التخصيص "الذي يتضمن نقل ملكية مجموعة كبيرة من المؤسسات والشركات تقدر قيمتها بپ12 بليون دولار".
وتحدث الوزير الكويتي عن انشاء المنطقة الحرة، معتبراً انها "مجال استثماري يساهم في زيادة حجم المبادلات التجارية وتجارة الترانزيت واعادة التصدير وجذب الاستثمارات". فيما تناول المدير العام لغرفة التجارة والصناعة في الكويت، احمد الهارون، "الاستثمارات الكويتية الواسعة في لبنان في المجالات العقارية والسياحية والمصرفية والمالية، ومساهمة الكويت في مشاريع اعادة الاعمار في لبنان".
وتطرق الى التبادل التجاري بين البلدين، مشيراً الى ان المتوسط السنوي لحجمه في الاعوام بين 1986 و1977 بلغ 65 مليون دولار سنوياً، وان العجز ارتفع لمصلحة لبنان الى 47 مليون دولار سنوياً. وقال ان قيمة التبادل التجاري عام 1997 بلغت 77 مليون دولار بعجز لمصلحة لبنان قيمته 50 مليوناً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.