الأديب البريطاني فيديار سوراجبراساد نايبول المولود في جزيرة ترينيداد في الكاريبي، الذي منحته الاكاديمية السويدية ظهر امس جائزة نوبل للأدب الرقم واحد بعد المئة، فاجأ النقاد والصحافيين والأدباء في انحاء العالم. وترك بفوزه ردود فعل مختلفة. راجع ص16 فكلمات سكرتير الاكاديمية السويدية هوراس انغدال، الذي خرج للعام الثالث على التوالي من وراء باب مركز لجنة نوبل في استوكهولم ليعلن اسم الفائز بالجائزة، اثارت بعضاً من اللغط. فحين قال: "تمنح جائزة نوبل للأدب 2001 الى الكاتب البريطاني - الترينيدادي نايبول لمزجه السرد المنظوري والملاحظة الوفية في اعمال تضعنا في حضور الوجه المضمر للتاريخ"، برزت مشاعر متناقضة حيال هذا الكاتب الذي وصفته صحف سويدية قبل ايام بأن "نجمه الى انحدار مستمر". ولم يتوقع احد ان يحصل على الجائزة هذا العام، خصوصاً بعدما اعلن مواقف عدائية تجاه المسلمين والعرب، وهو عداء مزمن ومَرَضي لديه. وقال بعض المعلقين في استوكهولم ان اختيار نايبول قد يفهم بطريقة خاطئة في العالم الاسلامي، وستكون هناك اصوات تقول ان الاكاديمية منحت نايبول الجائزة دعماً للحملة الغربية بعد مهاجمة الطائرات الانتحارية نيويورك وواشنطن. ولكن ثمة من يقول ايضاً ان نايبول، بعيداً من السياسة والعنصرية، هو اديب مميّز ويتمتع بموهبة الادب التي تدمج الحضارات المتنوعة بعضها مع بعض. يجمع في رواياته بين الشرق والغرب، بحسب ما وصفته الاكاديمية السويدية. ولكن كيف توصلت الاكاديمية الى ان نايبول يستحق الجائزة هذا العام؟ انها تشرح بأن ادبه ذا لون عالمي، لم يتأثر كثيراً بزمن الصرعات الادبية ولا بالمثل العليا والايديولوجيا و"تسلل خلف الجنات الموجودة ليؤسس لوناً ادبياً خاصاً به حيث الحدود بين الخيال والشعر". وما يميّز نايبول ان ادبه انتشر ابعد من حدود جزيرته ترينيداد التي تقع في البحر الكاريبي والتي وضعت الآن وبفضل الجائزة على خريطة العالم. فأدبه يمتد على وسع بلاد الهند وأفريقيا وأميركا والشمال والجنوب وصولاً الى الدول الاسلامية في آسيا وإلى وطنه الثاني بريطانيا. والفضل الأكبر لانتشار ادب نايبول يعود الى استخدامه الانكليزية كلغة تعبير. وتعتبر الاكاديمية ان نايبول هو وارث "كونراد، وهو الكاتب الذي وصف مصير جزر الامبراطوريات من الناحية الاخلاقية، خصوصاً في ما يتعلق بالتعامل مع الانسان، وسلطته كأديب ترتكز الى انه يتذكر الاشياء التي غفل عنها الآخرون، الخاسرون في التاريخ". لكن نقاداً يجدون ان اختيار نايبول الاديب ليس في مكانه لأن انتاجه الأدبي تراجع في السنوات الاخيرة. وبالعودة الى وصية العالم ألفرد نوبل القائلة "يجب منح الجائزة لشخص قدّم للبشرية عملاً ذا قيمة عالية" يُلاحظ ان نايبول ترك شرخاً في صفوف البشرية ودافع عنه، حتى ان خصوصيته البارزة تتمثّل بمواقفه المتزمّتة ضد العرب والمسلمين. يعتقد الوسط الادبي على نطاق واسع ان الاكاديمية السويدية اقدمت مرة اخرى على خيار سياسي. فلو أرادت اتباع الحياد لفعلت كما سنوات الحرب العالمية الاولى والثانية عندما منحت الجوائز الى دول محايدة لئلا تتسبّب الجائزة بخلاف سياسي. ولكن احداً لا يعرف كيف تدور النقاشات في كواليس نوبل، وباختيارها نايبول في هذا الوقت الحرج الذي يمر به العالم تضيف الى الاتهامات الموجهة اليها سابقاً تهمة الانحياز.