ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يبلغ 87.34 دولار للبرميل    إطلاق أول تحالف سعودي للتقنيات الزراعية والغذائية    خروج 17 ألف مواطن من سوق العمل بيونيو    ولي العهد يستعرض مع السيناتور الأمريكي كوري بوكر أوجه التعاون    "واتساب" يتيح إنشاء الصور الشخصية ب "الذكاء"    القيادة تهنئ رئيس بيلاروس    إنذار مُبكر للكبار.. "أرامكو" تحسم صفقات عالمية للقادسية    سباعي روشن يتنافسون في ربع نهائي يورو 2024    حقيقة إعلان بيولي تولي تدريب الاتحاد    الهلال يجري أول حصة تدريبية استعدادًا للموسم الجديد    أمير الشرقية ونائبه يطلعان على خدمات «البركة الخيرية»    "الشورى" يطالب بتطوير معايير العلامات التجارية    فنون الأجداد بروح الشباب    %59.88 من مشتركي التأمينات تشملهم التعديلات الجديدة    ماريو جورجي مدرباً للأخضر تحت 17    ماكرون يحضّ نتانياهو على «منع اشتعال» جبهة لبنان    «البيت الأبيض»: الرئيس بايدن ماضٍ في حملته الانتخابية    السجن سبع سنوات وغرامة مليون ريال لمرتكب جريمة احتيال مالي    السودان.. القتال يتجدد في أم درمان    التزام الكِياسة    جامعة أم القرى تبدأ استقبال طلبات القبول    الربيعة يتفقد برامج إغاثة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا    عروض شعبية ببيت حائل    إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال    جمعية البر بالشرقية تطلق برنامج إرشادي لمكافحة الإدمان    نائب أمير الجوف يعزي التمياط    بن مشيبه متحدثاً لوزارة الحرس الوطني‬⁩    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 15 كيلوغراماً من الحشيش    المفتي يستقبل آل فهيد    ضيوف الرحمن يغادرون المدينة المنورة إلى أوطانهم    الوفاء .. نبل وأخلاق وأثر يبقى    الحرارة أعلى درجتين في يوليو وأغسطس بمعظم المناطق    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11595 نقطة    الأمير سعود بن نهار يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية اليقظة الخيرية    الدكتور السبتي ينوه بدعم القيادة غير المحدود لقطاع التعليم والتدريب في المملكة    موسكو تسجل أعلى درجة حرارة منذ 134 عاماً    «الموارد البشرية» تفرض عقوبات على 23 صاحب عمل وإيقاف تراخيص 9 مكاتب استقدام    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس غرفة الخرج    محلي البكيرية يناقش الأمن الغذائي للمنتجات الزراعية وإيجاد عيادات طبية    بدء أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير طريق الملك فهد بالدمام اليوم    الأمان يزيد إقبال السياح على المملكة    بناء محطة فضائية مدارية جديدة بحلول عام 2033    البرتغاليون انتقدوا مهنيتها.. «قناة بريطانية» تسخر من «رونالدو»    تجسيداً لنهج الأبواب المفتوحة.. أمراء المناطق يتلمسون هموم المواطنين    وصول التوأم السيامي البوركيني الرياض    أمير الشرقية: مشروعات نوعية ستشهدها المنطقة خلال السنوات المقبلة    90 موهوبًا يبدأون رحلة البحث والابتكار    التعليم المستمر يتابع سير الحملات الصيفية لمحو الأمية بالباحة    أزياء المضيفات    ازدواجية السوق الحرة    أمير القصيم ينوه بعناية القيادة بالمشروعات التنموية    ميسي يعود لتدريبات الأرجنتين    الحج .. يُسر و طمأنينة وجهود موفقة    هنّأ رئيس موريتانيا وحاكم كومنولث أستراليا.. خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    تأثير التكنولوجيا ودورها في المجتمع الحديث    "التخصصي" يجري 5000 عملية زراعة كلى ناجحة    أمير القصيم يكرّم عدداً من الكوادر بالشؤون الصحية في المنطقة    "الطبية" تعالج شلل الأحبال الصوتية الأحادي لطفل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عود على بدء باكستان : أحلام محمد علي جناح على تراب أفغانستان القاسي ...
نشر في الحياة يوم 12 - 10 - 2001

يظهر مصطفى كمال على الجدار خلف طاولة الاجتماعات في كل صورة رسمية تركية، ويظهر محمد علي جناح خلف الصور الشبيهة في باكستان. لا أذكر تماماً من منهما الذي كان يحتفظ بثلاثمئة ربطة عنق في حقيبة ملابسه! لا اتذكر ايضاً انني رأيت احدهما مبتسماً في تلك الصور. احياناً كنت اخلط ما بين الاثنين في الصورة ودرجة اللون وحدة الملامح.
كل منهما كان أباً لشعبه، بانياً للدولة - الأمة الجديدة. احدهما كان لقبه الرسمي "أبا الأتراك" ثم اصبح اسمه الشائع والآخر "القائد الأعظم". لكن فروقاً اخرى بينهما، وفي مسار أمّتيهما، جعلت لكل منهما مصيراً مختلفاً.
كان أتاتورك عسكرياً، بطلاً لمعارك الدردنيل، ثم لمعارك الاستقلال وبانياً لجيش قوي مبني كآجرة صلبة من غبار خيل بني عثمان، وأصبح عماد الدولة الناشئة خلف الدستور. تلك الهيبة القومية والانخلاع من التاريخ السلطاني أعطيا للعلمانية اندفاعة كافية لعشرات السنين. أخيراً فقط، بدت الديموقراطية التركية عاجزة عن استيعاب الحد الأدنى الذي لا بد منه من الأثر الاسلامي في ثقافة الشعب التركي وبنيته، او بعضه على الأقل. حتماً لأي عملية تحديث.
في حين كان محمد علي جناح شيئاً مختلفاً. استخدم الخصائص الاسلامية وحدها لتكون "مقومات" القومية الباكستانية، التي كان تعزيزها لازماً للانفصال عن الهند حين حان وقت الاستقلال عن الاستعمار البريطاني. استخدم هذه الخصائص مع ان تكوينه الفكري المعلن كان علمانياً. "أحلم ببلد لا يتميّز فيه المسلم من الهندوسي، ولا أعني ذلك بالمعنى الديني، لأن هذا علاقة خاصة بما بين الانسان وربّه، بل بالمعنى السياسي".
وللحقيقة، وعلى رغم كل التركيز الذي مارسه جناح على الاسلام والمسلمين، فإنه ورفاقه وافقوا على الحل الوسط اللامركزي الذي اقترحه وزير الخارجية البريطاني في عام 1946، ووافق عليه حزب المؤتمر ايضاً. لكن نهرو بذاته هو الذي أشعل الفتيل بتصريحاته في اول مؤتمر صحافي له، حين قال انه لا توجد قوة تجبر الجمعية التشريعية على قبول اية صيغة دستورية، الأمر الذي رأى فيه جناح تنصلاً كاملاً من الموافقة على الاقتراح البريطاني، فسحبت الرابطة الاسلامية موافقتها عليه، ودعت "الأمة الاسلامية" الى العمل المباشر.
كانت النتيجة عشرة ملايين مهاجر من طرف على الحدود الى الآخر وبالعكس، ومليون قتيل من الطرفين، والسيخ بينهما. كانت النتيجة ايضاً نشوء دولتين ومناطق نزاع، ووراثة الهند لتركة الاستعمار ومؤسساته والثروة المباشرة وغير المباشرة، في حين حازت الدولة الاسلامية الجديدة على الفتات وعلى الأراضي الفقيرة، والأقليات الأشد فقراً.
فلا بد من التركيز اذاً على العصبية والنقاء والطهارة للتعويض بها عن الأمور الاخرى، فأطلق على الدولة الجديدة اسم "ارض الأطهار"، وكانت الأحرف الأولى لها تنطبق ايضاً على اسماء الاقاليم او "الشعوب" التي عليها ان تندمج وتجتمع معاً.
مات محمد علي جناح في 11 ايلول سبتمبر 1948، وأصبح ذلك اليوم شؤماً على الباكستانيين، الأمر الذي كرّسه تأريخ الكارثة في الولايات المتحدة.
اضافة الى كون جناح ورفاقه محامين، وأتاتور ورفاقه عسكريين، وإلى استبعاد الأتراك العرب من دولتهم الجديدة، في حين أراد بعض قادة الهندوس في ما يبدو استبعاد قسم من فقراء الهند الكبرى في مناطق فقيرة. اضافة الى ذلك وإلى اشياء اخرى، كان الفارق بينهما موت اتاتورك بعد استقراره في الرئاسة ثلاثة عشر عاماً، في حين استقر جناح في منصبه ثلاثة عشر شهراً فقط قبل موته. فربما كان للاستبداد بالأمر فترة كافية دور، كما حدث في نشوء بعض الدول - الأمم الحديثة.
لعله كان سيستطيع التأليف ما بين الاتجاهات الثلاثة التي كانت سائدة في الرابطة الاسلامية منذ ذلك الوقت: ذاك الذي يرى في الاسلام رابطاً سلوكياً ما بين اثنيات متقاربة يمكن لها التعايش في مجتمع ديموقراطي حديث، والآخر يراه ارثاً ملازماً لتاريخ سابق كان الأجداد يحكمون فيه الهند والهنود، والثالث الذي يرى فيه اسلوباً شاملاً في الحياة، كافياً لتحويل باكستان الى دولة اسلامية بمعنى شمولي يستوعب فكرة التحديث المعاصرة او يستبعدها.
بموت محمد علي جناح، بقي في الساحة لياقت علي خان، ومحمد إقبال ... وأبو الأعلى المودودي.
كان الأول من حزب اقطاعي، ومهاجراً من المناطق التي بقيت ضمن الهند. وعلى رغم ميوله الى نموذج الدولة الديموقراطية البرلمانية العلمانية. لم يكن، من ثم، قادراً إلاّ على الاستنجاد بدعم الملالي من طريق التأكيد على الطابع الاسلامي للدولة.
الثاني كان فيلسوفاً شاعراً، وحالماً اكثر من كونه "دنيوياً" او زمنياً.
والثالث استند الى روح نشوء هذه الأمة من قلب الصراع والمذابح، ليغدو مع سيد قطب في مصر، اساس نشوء وتطور - حتى تفاقم - أمر الجماعات الاسلامية المتشددة.
بقي الجيش قوياً من دون ان يقارب قوة الجيش التركي امام المجتمع، بل يقال انه مخترق من الاسلاميين، الأمر الذي شكّل جانباً من عوامل انشاء طالبان الأفغانية ودعمها، من دون تناقض مع الأهداف الاميركية الاستراتيجية آنذاك.
وبقي الفقر والفساد والأزمة الاقتصادية والتأخر، مع بضع قنابل نووية.
145 مليون نسمة، دخل الفرد منهم 2200 دولار سنوياً، نصفهم يعمل في الزراعة التي تشكّل ربع الاقتصاد الوطني، وأربعون في المئة منهم تحت خط الفقر.
وعلى رغم الانقلابات العسكرية الكثيرة، وإعدام رئيس وزراء بارز بعد أحدها، سقط اهم قائدين سياسيين في العقدين الماضيين ولحقت بهما تهمة الفساد، ولاحقتهما المحاكم.
ديون خارجية نحو اربعين بليون دولار منها 21 بليوناً تستحق الدفع بين 2000 - 2003، وخدمتها السنوية تقارب نصف النفقات الحكومية. النفقات في الموازنة السنوية نحو اثني عشر بليون والدخل تسعة بلايين، مع عجز تجاري دائم.
يتألف الشعب من أقليات عدة: البنجاب النصف تقريباً والسند والبشتون والبلوش والمهاجرون وغيرهم، في اقاليم: البنجاب والسند وبلوشستان والتخوم الشمالية الغربية ومنطقة القبائل ذات النظام الخاص والتي تعج بالحيوية والفوضى حالياً، اضافة الى منطقة العاصمة. ولغات عدة: الرسمية منها الى جانب الانكليزية هي الأوردو، وهذه لغة ما لا يزيد على عُشر السكان، مع انها من مقومات الأمة كما يقال.
تشمل الأمية نحو ستين في المئة، وهي لدى الإناث ضعف ما لدى الذكور. الخدمة العسكرية في السابعة عشرة، والإنفاق على الجيش نحو بليونين ونصف البليون. توتر خارجي دائم، وخسائر في الحروب مع الهند، ورعاية للحرب في كشمير ومطالبة بها، ثم تجارب نووية تبعتها عقوبات خارجية ... مع كرامة وطنية - إثنية - إسلامية متداخلة مع الفقر والتأخر والعصبية. التاريخ الرسمي هو تاريخ الهند، مع تعريج مطوّل على دخول الإسلام اليها في فترة، وتركيز على مرحلة حكم المغول العظام. التاريخ العزيز الذي كنّا فيه السادة وكانوا الأتباع.
كان التوتر مع الهند سبباً لانفصال بنغلادش، في حين شكلت مشكلة كشمير سبباً للحمة الوطنية، ولتضخّم الروح الاسلامية حتى سيطرة التعصب والقلاقل مع الشيعة عشرون في المئة من السكان، وجاءت الأوضاع الاخيرة وقضية الحرب على افغانستان وبن لادن لتجعل البلاد ترقص فوق حمم البركان.
البشتون يتعاطفون مع طالبان إثنياً. الجماعات الاسلامية انقسمت مراراً، وهي تدعم انقساماتها بمزيد من التطرف، الذي ابتدأ من أبو الأعلى المودودي وانتهى الى بن لادن. الأحزاب الكبيرة الأخرى تتأرجح ما بين اغراءات الموقف "الوطني"، وحصارات السلطة العسكرية، وأزماتها الخاصة الكبيرة. الجيش نفسه ليس متجانساً وخاضع لاحتمالات الانقسام.
البنية الباكستانية في خطر اذاً. والنار التي يحتمل ان تشبّ سوف تنتقل الى الهند، ويصل شررها الى المنطقة العربية.
طلائع الحرارة اجبرت الدول العربية على الاجتماع في 10/10/2001 والبحث في تدارك الخطر الذي سيكون كبيراً ومباشراً في حال استمر التهديد الأميركي المبطّن وغير المبطّن بضرب بعض البلدان العربية. مجرد استمرار التهديد وعدم نفيه خطأ يكبر ثمنه كلما طال. فكيف اذا رافقته حشود عسكرية، او تأكد على الأرض مع مرور الوقت؟!
يقول برويز مشرّف ان لديه ضمانات بأن الحملة محدودة في الزمن والأهداف. ويقول بوش انه لا يعرف من اين أتى الرئيس الباكستاني بهذه المعلومات. من مثل هذا الحديث الذي لا يقوم على احساس بالمسؤولية يعادل القوة، يأتي القلق ويتفاقم.
* كاتب سوري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.