تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون وآذان
نشر في الحياة يوم 08 - 01 - 2001

عشية الاجتماع الأمني في القاهرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين بحضور المصريين والاميركيين تحدثت مع الأخ محمد دحلان رئيس الأمن الوقائي في قطاع غزة، فقال انه لن يذهب مع التزامه بأي قرارات تصدر عن الاجتماع. إلا ان الرئيس عرفات أصر عليه ان يشارك في الاجتماع، فذهب.
أبو فادي يقول ان الجانب الفلسطيني يريد وقف الارهاب، غير ان تفسيره للارهاب هو ما يرتكب الجيش الاسرائيلي من اغتيالات، والحصار والتجويع، والممارسات الاسرائيلية الأخرى.
الواقع ان عملية السلام كلها أصبحت في نظر الاسرائيليين والاميركيين محاولة لوقف الانتفاضة، والمفاوض الاسرائيلي جلعاد شير لم يجد ما يقول وهو خارج من البيت الأبيض سوى ان المطلوب من الفلسطينيين وقف العنف. اما عملية السلام فأخذت المحل الثاني، أو الثاني عشر.
السيد دحلان يصر على ان التنسيق الأمني لن يعود، فقد كان جزءاً من عملية السلام التي دمرها الاسرائيليون. وفي جميع الاحوال فالتنسيق الأمني لا يمكن ان يسبق رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني، وانسحاب القوات الاسرائيلية من المواقع التي احتلتها بعد 28 ايلول سبتمبر الماضي، ثم يكون لكل حادث حديث.
مع ذلك، وبغض النظر عن النتائج، يبقى الاجتماع الأمني في القاهرة مهماً، فهو جرى على أساس تفاهم الرئيس عرفات والرئيس كلينتون في واشنطن لإحياء التعاون الأمني، وخطة كلينتون نفسه لوقف اطلاق النار التي أعلنها في قمة شرم الشيخ. وبالنظر الى اسماء المشاركين فهو قمة أمنية جمعت رئيس جهاز الاستخبارات المصري عمر سليمان، ورئيس وكالة الاستخبارات المركزية جورج تينيت، ودحلان، ورئيس الأمن الوقائي في الضفة الغربية جبريل رجوب، ورئيس الاستخبارات العامة الفلسطينية أمين هندي، ورئيس الأمن الداخلي الاسرائيلي آفى ديشتر، ومدير قسم التخطيط في الجيش الاسرائيلي الميجر جنرال شلومو باني.
ويستطيع أركان الأمن ان يخططوا كما يريدون، غير ان معلوماتي هي ان القادة العرب في الاجتماع لا يريدون وقف الانتفاضة، ولن يحاولوا ذلك، بغض النظر عما سيعلن. والمسؤولون عن الأمن في اجهزة السلطة المختلفة لن يخوضوا مواجهة مع شعبهم وهو يخوض مواجهة مع الاسرائيليين. وفي جميع الاحوال فالخطوة الأولى يجب ان تأتي من الجانب الاسرائيلي لأن مذكرة شرم الشيخ تنص في أول بند لها على رفع الحصار وفتح المدن.
اليوم أصبحت قضية اسرائيل وقف الانتفا ضة، لا السلام، ربما ادراكا منها ان السلام غير ممكن، فالمقترحات التوفيقية الاميركية كانت تفريقية في الواقع، فهي عملية علاقات عامة ظاهرها جيد، وباطنها خبيث، ولعل الغر ض الوحيد لها، مع ادراك الاميركيين عدم جدواها، هو التفريق بين الفلسطينيين وبعض الحكومات العربية، فقد تخدع هذه بكلام الاميركيين، أو محاولة دق اسفين بين الانتفاضة والشارع العربي بإظهار الفلسطينيين كمن يحاولون تفويت فرصة اخرى عليهم.
وكنت كتبت غير مرة في هذه الزاوية عن المطبات في المقترحات الاميركية، الا ان الكلام الفصل في الموضوع جاء على شكل مذكرة صادرة عن الوحدة القانونية في ادارة شؤون المفاوضات التي يرأسها الأخ محمود عباس أبو مازن، وتلقيتها بالانكليزية من مكتبه.
المذكرة تملأ اكثر من صفحة في هذه الجريدة، وتستحق ترجمة كاملة مستقلة، وهي توضح الاعتراضات الفلسطينية والملاحظات والتحفظات على كل النقاط المطروحة، بدءاً بعر ض عام، ثم الأرض والقدس وعودة اللاجئين والأمن والقضايا الاخرى الماء والتعويض والبيئة والعلاقات الاقتصادية ونهاية الصراع.
الرئيس عرفات يدرك ان المقترحات الاميركية لن تؤدي الى سلام، الا انه فهم الخدعة فيها، فالرفض سيجعل الفلسطينيين يتحملون مسؤولية فشل العملية، لذلك قال نعم مشروطة بألف شرط، ما جعل رئيس الوزراء ايهود باراك يقرر ان يرسل مفاو ضاً الى واشنطن في اليوم الذي قال فيه انه علق المفاو ضات مع الفلسطينيين.
ويبدو ان باراك سيخسر انتخابات رئاسة الوزارة في السادس من الشهر المقبل، باتفاق أو من دون اتفاق، والاسرائيليون يخوفون الفلسطينيين باريل شارون، والسيد دحلان يقول انه لا يتمنى فوزه برئاسة الوزارة، الا ان الشعب الفلسطيني لا يهمه الموضوع، ولو اجتمع على رأس الوزارة الاسرائيلية شارون وبنيامين نتانياهو معاً، فهذا هو الوجه الحقيقي للسياسة الاسرائيلية، عندما تجرد من قناع الاعتدال الزائف الذي يختفي وراءه العمل - اسرائيل الواحدة.
الوضع قد يسوء كثيراً قبل ان يتحسن، واحتمالات ان يسوء اكبر جداً من احتمالات ان يتحسن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.