محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغرب : عودة "بوليساريو" الى السلاح تهدد بحرب تشمل "أطرافاً أقليمية"
نشر في الحياة يوم 05 - 01 - 2001

} رأى ديبلوماسيون في الرباط ان عودة جبهة "بوليساريو" الى السلاح، بدءاًً من الأحد، قد يؤدي الى مواجهة عسكرية لا تقتصر على المغرب والمقاتلين الصحراويين بل تشمل أيضاً "أطرافاً إقليمية". وربما يبادر المغاربة الى الرد على "بوليساريو" بدفع قواتهم المسلحة الى السيطرة على "المناطق العازلة" التي تقع خارج "الجدار الأمني" في الصحراء.
قالت مصادر ديبلوماسية غربية في الرباط ان اعلان زعيم جبهة "بوليساريو" السيد محمد عبدالعزيز "معاودة حمل السلاح" يرتدي هذه المرة أبعاداً خطيرة كونه أصبح شخصياً يتبنى هذه المقاربة. ورأت ان ذلك يُعزز الجناح المتشدد داخل الجبهة بعد الأنباء عن تزايد الخلافات فيها، خصوصاً مع قياديين عسكريين مثل الرجل القوي السيد أيوب الحبيب الذي تزعم سابقاً حركة تمرد ضد عبدالعزيز.
وكان ا ف ب عبدالعزيز قال أمس في مقابلة نشرتها صحيفة "الوطن" الجزائرية: "اننا نؤكد علناً اننا نعتبر انفسنا في حل من كل تعهداتنا باحترام وقف اطلاق النار، في اليوم الذي يعبر فيه السباق الحدود المغربية الصحراوية". واضاف: "سنلجأ الى السلاح دفاعاً عن حقنا المشروع في تقرير المصير، وسنحمل السلاح مجدداً على جميع الجبهات ضد قوات الاحتلال المغربية". واشار الى ان "ميدان العمليات العسكرية" سيكون "شاملاً". واضاف: "سترون انه يصعب في ظل هذه الظروف التفريق بين ما هو سباق وما هو غير ذلك".
واعتبر ان "منظمي السباق يتحملون المسؤولية الخطيرة عن تجاهل قرارات الامم المتحدة والتسبب في سقوط وقف اطلاق النار".
وقالت مصادر في الرباط انه في حال تنفيذ "بوليساريو" تهديداتها بالعودة الى السلاح يوم الأحد، فان انعكاسات ذلك في منطقة شمال افريقيا قد لا تقتصر هذه المرة على المجابهة العسكرية بين المغرب والمقاتلين الصحراويين وانما قد يشمل "أطرافاً اقليمية أخرى". واستندت في ذلك الى تصريحات صدرت عن مسؤولين مغاربة حمّلوا فيها الجزائر مسؤولية انطلاق أي هجمات ل "بوليساريو" من الاراضي الواقعة تحت نفوذ الجزائريين. ولفتت أيضاً الى ان المغاربة قالوا إثر اطلاق اسرى عسكريين كانت "بوليساريو" تحتجزهم الشهر الماضي، ان الجزائر "مسؤولة عن ضمان أمن المحتجزين وسلامتهم" مما يعني تحميل الجزائريين تبعات تصرفات الجبهة الصحراوية التي لا تزال تحتجز قرابة 1500 أسير مغربي.
وتابعت المصادر "ان الموضوع، من الناحية العسكرية الصرف، قد يتجه نحو معاودة خلط الاوراق. وذلك يشمل إمكان السيطرة على المناطق العازلة التي تفصل بين المدن الاهلة بالسكان في اقليم الصحراء ومراكز تجميع "بوليساريو" خارج الجدار الأمني". وكان المغرب أصر على عدم احاطة بعض المناطق بالجدار الامني الذي يسيج المناطق الصحراوية حرصاً منه على وجود "منطقة عازلة" بينه وبين الجزائر. ويشرح خبراء عسكريون ذلك بالقول ان القوات المغربية لم تكن تريد التحليق بمقاتلاتها فوق الاراضي الجزائرية ابان اندلاع المعارك في الصحراء، إذ ان ذلك قد يؤدي الى حرب بين الجارتين وليس فقط مع المقاتلين الصحراويين. ويقول هؤلاء الخبراء ان "مغامرة بوليساريو بالعودة الى استخدام السلاح، في حال حصولها، يمكن ان تُشجع القوات المغربية على الاستيلاء على المناطق العازلة".
الى ذلك، افادت معلومات "الحياة" ان قوات "بوليساريو" قامت بمناورات عسكرية محدودة في الفترة الاخيرة. وتردد انها دعت ما يزيد على الفي مقاتل الى التعبئة العسكرية تمهيداً لمعاودة شن الحرب، وقسمت قواتها الى فريقين. وتفيد هذه المعلومات ان قوات جزائرية اشرفت في الفترة الاخيرة على معاودة تنظيم المناطق العسكرية خارج مخيمات تنيدوف جنوب غربي الجزائر.
وكان لافتاً، في هذا الإطار، تزايد الحديث عن إبرام الجزائر صفقات اسلحة مع بلدان غربية ومع روسيا. ويرى بعض المحللين ان جزءاً منها قد يكون موجهاً الى "بوليساريو" نظراً الى نوعية تلك الاسلحة التي تستخدم في حروب الصحراء. ويذهب مراقبون الى اعتبار ان الازمة السياسية التي اندلعت بين المغرب وقطر، خريف العام الماضي، كانت بسبب شكوك في ضلوع الجزائريين في إعادة تسليح مقاتلي الجبهة. وكانت قطر اشترت معدات عسكرية من بريطانيا وقدّمتها "هدية" الى الجزائر، الأمر الذي سبب مخاوف في الرباط من ان تكون "بوليساريو" الوجهة النهائية لهذه المعدات.
ويذهب بعض المحللين الى اعتبار ان تزايد تهديدات "بوليساريو" بالعودة الى القتال يهدف الى "قطع الطريق على أي تقارب بين المغرب والجزائر قد يصب في النهاية في اتجاه عزل بوليساريو". ويقول بعض المحللين ان جهات جزائرية "متشددة" داخل مؤسسة صنع القرار "وراء التصعيد مع المغرب". ويلفت هؤلاء الى ان خبراء من المغرب والجزائر كانوا على موعد مطلع الشهر الجاري لدرس الملفات العالقة بين البلدين واعداد "أرضية عمل" تساعد في تأمين اجتماع اللجنة العليا المشتركة المعلقة منذ سنوات. ولا يبدو ان هذا اجتماع الخبراء عُقد. ويسود اعتقاد ان المغرب قد يلجأ الى إرجاء زيارة وزير الداخلية السيد احمد الميداوي المقررة الى الجزائر تعبيراً عن امتعاضه حيال هذه التطورات. لكن الزيارة، في حال تنفيذها، قد تخلط اوراق المعادلة الصعبة في الوفاق المغربي - الجزائري المحكوم بقضية الصحراء اساساً.
ويقول مراقبون مغاربة ان تهديدات "بوليساريو" بالعودة الى السلاح تُعتبر تأكيداً لرفضها اقتراح الرباط الدخول في حوار مباشر معها في نطاق سيادة المغرب على الصحراء. ويُضيفون ان الجبهة الصحراوية تُحاول "قطع الطريق" أمام المساعي التي تبذلها الامم المتحدة لايجاد حل سياسي لمشكلة الصحراء بعد تعذّر اجراء الاستفتاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.