محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحد كبار الشيوخ المنشقين عن "بوليساريو" يقدم بيعة الولاء للعاهل المغربي
نشر في الحياة يوم 28 - 12 - 2000

قدّم أحد كبار شيوخ قبائل الرقيبات الصحراوية بيعة الولاء للملك محمد السادس بعد انشقاقه عن جبهة "بوليساريو" وعودته الى المغرب. وجاء هذا التطور في ظل توقعات بأن تؤثر تهديدات الجبهة الصحراوية بمعاودة حمل السلاح على مسار الانفراج المغربي - الجزائري.
استقبل العاهل المغربي الملك محمد السادس امس في القصر الملكي في الرباط الشيخ علي ولد بوهالي كبير الشيوخ الصحراويين الذي انشق أخيرا عن جبهة "بوليساريو" وعاد الى المغرب مع افراد اسرته.
وأُفيد ان ولد بوهالي قدّم الى الملك محمد السادس بيعة الولاء نيابة عن الرعايا الصحراويين المنتسبين الى قبائل الرقيبات، أكبر القبائل الموالية لجبهة بوليساريو. حضر اللقاء الأمير رشيد شقيق العاهل المغربي ووزير الداخلية احمد الميداوي إضافة الى افراد من اسرة ولد البوهالي.
وذكرت مصادر صحراوية ان البوهالي الذي يعتبر من ابرز الشيوخ الصحراويين بعد الراحل خطري ولد سعيد الجماني، كان عضواً في الجماعة الصحراوية البرلمان خلال الاستعمار الاسباني للساقية الحمراء ووادي الذهب. ولاحظ بعض المصادر ان غالبية الشيوخ المنتسبين الى "بوليساريو" والذين كانوا يشرفون على عمليات تحديد هوية المؤهلين للاستفتاء، عادوا الى المغرب.
الى ذلك، هيمنت تهديدات "بوليساريو" بمعاودة حمل السلاح على مساعي تحسين العلاقات المغربية - الجزائرية. ورأى أكثر من مراقب تهديدات "بوليساريو" والتي تتزامن مع الاعداد لاجتماع لجنة الخبراء المغاربة والجزائريين مطلع الشهر المقبل في الجزائر، ستؤثر بالتأكيد في خطوات الانفراج بين البلدين والتي يؤمل بأن تتوج بقمة تجمع الملك محمد السادس والرئيس عبدالعزيز بوتفليقة بعد اجتماع للجنة العليا المشتركة.
وكان وزير العمل المغربي السيد عباس الفاسي، زعيم حزب الاستقلال، علق على تهديدات "بوليساريو" باستئناف عملياتها إذا عبر رالي باريس - دكار المناطق الصحراوية، بالقول: "لا اعتقد ان الجزائر التي ترغب، مثلها مثل المغرب، في معاودة تفعيل الاتحاد المغاربي ستسمح لبوليساريو بخرق وقف اطلاق النار الذي ترعاه الامم المتحدة منذ العام 1991". ويبدو ان الفاسي يُحمّل الحكومة الجزائرية مسؤولية أي تهديد يصدر عن الجبهة التي تقيم في الاراضي الجزائرية على الحدود مع المغرب.
وفي الإطار ذاته، صرح وزير الخارجية المغربي السيد محمد بن عيسى بان بلاده مصممة على التصدي لكل محاولة تستهدف وحدة اراضيها. وقال الوزير في اتصال هاتفي مع وكالة "فرانس برس": "ان المغرب الموحد الملتف حول ملكه ومؤسساته وشعبه وقواته المسلحة الملكية مصمم على كسر اي محاولة او نشاط يسعى الى النيل من وحدة اراضيه ... ان المغرب لن يسمح بأي مساس بأمنه واستقراره على كامل اراضيه من طنجة الى القويرة اقليم صحراوي". واعتبر الوزير المغربي تهديدات الجبهة الصحراوية "غير مسؤولة".
واللافت في هذه التطورات التي تأتي عند منتصف الولاية الراهنة لبعثة "المينورسو" في الصحراء والتي تنتهي في شباط فبراير المقبل، وفي ظل اتفاق مغربي - جزائري على "إبعاد" ملف الصحراء عن محور العلاقات الثنائية.
وترى مصادر تتابع تطور العلاقة بين المغرب والجزائر انه من دون الاتفاق على تصور مقبول لقضية الصحراء، فإن تحسين علاقات البلدين سيظل حلما صعب التحقيق. وقالت انه حتى في حال انجاز بعض الخطوات الايجابية، فإن أي تصعيد سياسي أو أمني يطاول ملف الصحراء سينعكس سلباً على محور العلاقات المغربية - الجزائرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.