محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «الاختبار الأصعب» في الشرق الأوسط    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    رحيل نيمار أزمة في الهلال    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موقع القدس في "أصولية" العلاقات الأميركية - الإسرائيلية
نشر في الحياة يوم 31 - 01 - 2001

عندما وصفت الجمعية العامة للأمم المتحدة الصهيونية بأنها "شكل من أشكال العنصرية والتمييز العنصري" في قرارها الرقم 3379 30 الصادر في 10 تشرين الثاني نوفمبر العام 1975 اصيب الرأي العام الغربي عموماً، والأميركي خصوصاً بصدمة عنيفة. ولخص برنارد لويس، الموقف بقوله "ليست الصهيونية حركة عنصرية في الأساس، ولكنها شكل من أشكال القومية أو حركة تحرير وطني بالمصطلح الحديث، وأهم ما فيها هو الديانة اليهودية بتأكيدها المستمر على صهيون والقدس والارض المقدسة، وكان للايمان بالمسيح المنتظر وحركات الاحياء الديني التي ظهرت بين اليهود منذ القرن السابع عشر مساهمة مهمة في نشوء هذه الحركة"، وعندما "عدلت" الجمعية العامة للأمم المتحدة عن قرارها، وقامت - من خمس سنوات - بإلغاء القرار المشار إليه، عبَّر مساعد وزير الخارجية الأميركي حنئذ لورنس ايغلبرغر الذي حضر عملية التصويت على الإلغاء عن سعادته وسعادة الحكومة الأميركية بقوله: "إن الغاء القرار تميز بطابع إنساني، كما أنه يدفع الى طي إحدى آخر بقايا الحرب الباردة". هذه الدراماتيكية التي صاحبت صدور القرار كما صاحبت الغاءه ثم الابتهاج الاميركي بهذا الإلغاء وبشكل ظهر معها الإلغاء مناسبة أميركية اكثر من كونها إسرائيلية، وان كان يؤكد نقاط اشتراك متينة بين أميركا وإسرائيل، وإن كان يشير الى ان المراهنة العربية على أن يكون الموقف الأميركي - لمصلحة العرب هي "مغامرة" فإنه اضافة الى هذا وذاك، لا بد من أن يثير التساؤل حول أهم أسباب التحالف الاستراتيجي الأميركي - الإسرائيلي" وتداعيات ذلك على المصالح العربية؟!
المقارنة الأولية لهذا التساؤل لا بد أن تتم عبر محاولة الغوص تحت سطح العلاقات الظاهرة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، لتقترب من الأساس "الأصولي العقائدي"، أي البعد الديني في هذه العلاقات.
والملاحظة الجديرة بالانتباه هنا، أن الالتزام السياسي والاستراتيجي الأميركي بإسرائيل على قاعدة المصالح المشتركة، تحول الى التزام عقائدي - أصولي ديني خلال العقدين الماضيين، وتأتى ذلك من خلال تنامي "التيار المسيحي الأصولي الغربي" الذي تلاقى فرع منه مع "الصهيونية اليهودية" فكان تزاوج المعتقدات الدينية بضرورة مساعدة اليهود في تحقيق حلم "إسرائيل الكبرى".
أبلغ توضيح لهذا التزاوج، هو ذلك المؤتمر الذي عقد في إسرائيل تحت عنوان "المؤتمر المسيحي الصهيوني الأول" في العام 1988 عقد أول مؤتمر مسيحي صهيوني دولي في مدينة بال في سويسرا من 27 إلى 29 آب /اغسطس 1985، وهو المكان نفسه الذي عقد فيه أول مؤتمر يهودي صهيوني في آب / اغسطس 1897. وبنى هذا المؤتمر 1988 دعوته لتعضيد إسرائيل على فكرتين رئيسيتين: الأولى، علاقة إسرائيل الخاصة بالله كشعب، والثانية، إن عودة اليهود الى فلسطين وتأسيس الدولة - حسب فكرهم - يعجل بالمجيء الثاني للمسيح، والذي أحد شروط مجيئه تأسيس "دولة إسرائيل الكبرى" ليحكم من "أورشليم" العالم لمدة ألف عام سعيد.
والواقع ان عقيدة الميجيء الثاني للمسيح هي من العقائد المتميزة في الديانة المسيحية، إذ تعتبر أحد الأركان الأساسية للإيمان، كما أن توقع المجيء الثاني للمسيح من أهم مواضيع الانجيل، وكل مسيحيي العالم يؤمنون بهذه العقيدة، إلا أن الاختلاف يقع في كيفية تفصيلات هذا المجيء، وكان هذا الاختلاف من أهم العوامل التي ساعدت الصهيونية على النفاذ من خلاله لتقنع "بعض" المسيحيين بأن عودة اليهود الى فلسطين، وتأسيس دولة إسرائيل، والوصول الى الهدف الصهيوني في "إسرائيل الكبرى" انما هو تمهيد للمجيء الثاني للمسيح "حرفياً" لمدة ألف عام. ويكفي أن نعرف أن مقولة "أرض بلا شعب لشعب بلا أرض" هي مشروع "بروتستانتي صهيوني" قُدم الى مؤتمر لندن في العام 1840، وان أول جماعة ضغط صهيونية قامت في الولايات المتحدة الأميركية أسسها رجل دين بروتستانتي هو بلاكستون في العام 1887 لمصلحة إقامة دولة يهودية في فلسطين.
بل ان ما يزيد الأمر وضوحاً، هو ما يطلق عليه "معركة هرمغدون" ذلك الخيال الأسطوري الذي استطاع الفكر الصهيوني من خلاله ان يوجد قاسماً مشتركاً بين "الصهيونية اليهودية" و"الصهيونية المسيحية"، وهي معركة يعتقد المسيحيون "المتهودون" انها ستقع في سهل هرمغدون بين القدس وعكا، وأن التنبؤ بها ورد في أسفار حزقيال ويوحنا ويوشع، وهي تقول إن قوات الكفار من "المسلمين" و"الملحدين" سوف تدمر فيها، الى أن يظهر المسيح فوق أرض المعركة، ويرفع المؤمنين به ويخصلهم من الدمار، وبالتالي يحكم العالم لمدة ألف عام تقوم بعدها القيامة. وتؤمن "المسيحية الاصولية الغربية" بأن هذه المعركة تسبقها ثلاث علامات: أولها قيام إسرائيل وهذا حدث العام 1948 فاعتبروا ذلك أعظم حدث في التاريخ، ومصداقاً للنبوءة الدينية، وثانيها "احتلال القدس" إذ أنها تمثل المقر المفترض لحكم المسيح العائد للعالم، ولذلك تواصلت ضغوط الحركة الاصولية الأميركية للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، واستجاب الكونغرس لذلك فعلاً في نيسان ابريل 1990، وثالثها، اعادة بناء هيكل سليمان على انقاض المسجد الاقصى، ووضعت خريطة الهيكل الجديد فيما تتواصل الحفريات تحت المسجد بحجة البحث عن اثار يهودية.
في هذا السياق "الخيالي - الاسطوري" استطاع الفكر الصهيوني أن ينشئ التحالف بين إسرائيل "الدولة اليهودية" وبين الحركة المسيحية "الأصولية الغربية". ولأن الخلافات بين اليهودية والمسيحية "البروتستانتية الاصولية" هامشية، او يمكن تهميشها، ولأن رؤية كل منهما لإسرائيل وللأرض الموعودة لليهود في فلسطين تتميز بكونها "رؤية أسطورية غيبية فقد عملت الحركة الصهيونية وإسرائيل على تمتين النزعات الصهيونية، ضمن الحركة البروتستانتية الاصولية الأميركية. بل اصبح اهتمام الصهيونية وإسرائيل بالقوة الصاعدة والمتنامية للمسيحية الاصولية أكثر من مجرد اهتمام لاهوتي أو أكاديمي، ليتعداه الى مسألة حال من التكالب لكسب الاصدقاء والحلفاء في الولايات المتحدة الأميركية. ولعل انتصار إسرائيل في حرب حزيران يونيو 1967 واحتلال مدينة القدس كان لهما أكبر الأثر في تقوية الحركة المسيحية الأصولية الأميركية. فكان أن خرج هذا الجناح الى حقل العمل السياسي، ليشكل - للمرة الاولى في تاريخ المسيحية الغربية - قوة سياسية دولية ذات نفوذ واسع، تمثل أصولية "صهيونية مسيحية" وهي القوة السياسية الاولى، في تاريخ عقيدة الملك الألفي، التي يتاح لها ان تفرض نفوذها على قطاع كبير من النظام السياسي الأميركي. وكان ذلك ولا شك مقدمة أساسية لما سيحدث في الولايات المتحدة بدءاً من النصف الثاني لسبعينات هذا القرن، أو بالأحرى منذ العام 1976، وهو العام الذي يمكن اعتباره "بداية" نهوض الحركة المسيحية الأصولية كعامل سياسي رئيسي، وكعلامة فاصلة في تزايد قوة هذه الحركة من حيث العدد والإمكان والتأثير.
ويرجع ذلك الى عاملين: أولهما، تزايد الرأي العام الأميركي أو معظمه نحو الكنيسة وما تطرحه من قيم وتقاليد، وذلك في مواجهة فيتنام وهزائم سياسية في فضيحة التسجيلات المسماة "ووتر غيت" والتي اسقطت الرئيس نيكسون في العام 1974، وبدا المجتمع وكأنه يبحث عن قيادة تخلصه من هزائمه العسكرية وفضائحه السياسية.
وثانيهما، وصول أحد ابناء الحركة البروتستانتية الاصولية الى كرسي الرئاسة في البيت الأبيض وهو جيمي كارتر. ولا شك ان المعتقدات التوراتية التي آمن بها كارتر كانت من بين العوامل المهمة التي شكّلت سياسته الخارجية تجاه الصراع بين العرب واسرائيل، وساهمت ايضاً في توفير المناخ لنهوض الحركة "الصهيونية المسيحية المعاصرة"، اذ يكفي أن نذكر هنا ما جاء في بيان كارتر الانتخابي من أن "تأسيس إسرائيل المعاصرة هو تحقيق للنبوءة التوراتية". اضافة الى أنه أول رئيس أميركي يؤسس لجنة رئاسية لموضوع "الهولوكست" أو "حرق اليهود في العهد النازي". ومثلما كانت الأصولية العقائدية عاملاً قوياً في نجاح كارتر في الوصول الى البيت الابيض فانها كانت ايضاً عاملاً قوياً في فشله في العام 1980. إذ عندما وجد الأصوليون أن كارتر لم يفِ بوعوده لهم، خصوصاً بالنسبة الى موضوع اقرار الصلاة في المدارس ومنع الإجهاض، تحولوا عنه واسقطوه ليأتي رونالد ريغان كرئيس أكثر أصولية، بل كان "صهيونياً بروتستانتياً" متشدداً.
ومع وصول ريغان الى البيت الابيض، صعد الاتجاه اليميني المحافظ لحكم الولايات المتحدة وهو الاتجاه الذي أسس برامجه السياسية والاقتصادية والثقافية على تحالفات مع الحركة "المسيحية الأصولية" وعلى مبادىء "عقائدية" محافظة ولقاء على أرضية مشتركة في دعم "غير مشروط" لإسرائيل. ولذلك انتخب ريغان لدورتين لأنه كان أكثر التصاقاً بأهداف الحركة الاصولية. ومن بعده، أعطى الاصوليون اصواتهم الى جورج بوش نائبه الذي حظي بتأييد ريغان وقيادات الحركة الأصولية لما عرف عنه من ايمان أصولي. أما في ما يتعلق بالرئيس بيل كلينتون فنكتفي بالإشارة الى ما مثله كارتر خلال فترة ولاية كلينتون الاولى في موقع أحد أهم مستشاريه في القضايا العالمية الساخنة، بداية بما يتعلق "بالشرق الاوسط" ثم بعد ذلك في ما يحدث في "البوسنة والهرسك".
هذه هي بانوراما صورة "الأصولية العقائدية الأميركية - الإسرائيلية" وهي الصورة التي توضح أن التحالف الاستراتيجي بينهما يتجاوز مسألة "المصالح المشتركة" لينغرس في مناطق خاصة بالعقائد.
بل هي الصورة التي توضح كيف سارت قضية العرب المركزية من السييء الى الأسوأ طوال العقدين الماضيين نتيجة التحالف المشار إليه، وكيف تأثرت المصالح العربية سلبياً من جراء ذلك، حيث تم تثبيت العجز العربي في مواجهة إسرائيل. وعندما فرضت المصالح الاستراتيجية الأميركية نفسها في ظل المتغيرات الدولية مع بداية التسعينات بدأ فرض تسوية الصراع بين "العرب وإسرائيل" على المنطقة، مع ما تمثله هذه التسوية من "خطوط حمر" لأمن اسرائيل، ومقايضة الحد "الأدنى" من التنازلات الإسرائيلية بالحد "الأقصى" من المكاسب التي سوف تصل الى عمق المنطقة العربية.
ترى، هل يساهم ذلك في تفسير جزء من السلوكيات الأميركية تجاه إسرائيل، في ما يتعلق بمسألة القدس، وخصوصاً التهديد باستخدام حق النقض الفيتو مرتين خلال "أسابيع قليلة" لحماية إسرائيل من إدانة المجتمع الدولي؟!..
لننتبه، إذاً، الى بوش "الابن"، الذي وإن كان سوف يختلف عن "الأب" في بعض التفصيلات السياسية، إلا أنه لن يختلف كثيراً عنه في أساسيات الرؤية العقائدية.
* كاتب مصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.