«هيئة الطرق»: مطبات السرعة على الطرق الرئيسية محظورة    هل اقتربت المواجهة بين روسيا و«الناتو»؟    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    الشاعر علي عكور: مؤسف أن يتصدَّر المشهد الأدبي الأقل قيمة !    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أرصدة مشبوهة !    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ريلكه في يوميات غير منشورة . الشاعر الالماني متسكعاً في خريف باريس 1902
نشر في الحياة يوم 27 - 01 - 2001

قبل 125 عاماً وُلد ريلكه في العاصمة التشيكية براغ، لكن قصائده وكتاباته ما زالت تثير الدهشة، محافظة على بنيتها المثيرة للمشاعر، بسبب عمقها وقوة زمن كتابتها. راينر ماريا ريلكه، عملاق الشعر في المانيا، يعود مرة أخرى بعد نشر المسؤولين عن أرشيفه في ألمانيا 44 صفحة غير منشورة Tagesbuch Westerwede und Paris 1902. يوميات خاصة جداً كتبها الشاعر، وسط البؤس وقسوة برد خريف باريس. كانت تلك رحلته الأولى الى فرنسا، ولم يعرف ريلكه انه كان يسير على طريق ولادته كشاعر ناضج في الأرض ذاتها التي ستشهد موته في 1926، بعد 24 عاماً من زيارته تلك.
رحلته التي كانت تبدو بالنسبة اليه حلماً جميلاً، تحولت الى كابوس يضغط عليه البرد والثلج والمطر والضباب والوحدة والبؤس، ذلك ما كان يحيط راينر ماريا ريلكه في حجرته الصغيرة، في رحلته الأولى الى باريس. كان في السادسة والعشرين. وصل الى هناك للمرة الأولى في آب اغسطس 1902، ترك خلفه البيت في قرية Westerwede فيستيرفيده، القريبة من مدينة بريمن، وزوجته النحاتة، كلارا فيستهوف، وابنته روث التي وُلدت للتو.
وبعيداً من سنوات المدرسة العسكرية، فإن الشاعر الشاب كان رحالة مستهلكاً. كان في روسيا، في 1899 و1900 مع صديقه لو أندرياس سالومه وليون تولستوي، قبل أن يقوم برحلته الى باريس، بحثاً عن النحات الفرنسي المشهور أوغست رودان، أستاذ زوجته، الذي كان يريد كتابة موضوع عنه. لكن ريلكه لم يجد في باريس، غير الوحدة والخوف، وأزمة وجودية. بعد سنوات، سيقول الشاعر لصديقه لو أندرياس سالومه ان تلك المرحلة، أيام زيارة باريس، تميزت ب"دهشة مخيفة": "يبدو ان العربات كانت تنقلني على طريق سريع، يعبر بي، حتى من دون أن أرى نفسي، مثل ذلك الذي يقفز في بئر ماء متعفن".
والوضع النفسي الذي تتحدث عنه ال44 صفحة التي خرجت الى النور في ألمانيا هذه الأيام، عن دار نشر سوركامب، في طبعة فاخرة جداً، وبصورة مطابقة للأصل، احتفاء بذكرى مرور 125 عاماً على ولادة الشاعر عام 1875، يكشف تفاصيل المرحلة الحرجة التي كان يمر بها الشاب ريلكه، والتي صاغت ريلكه الناضج، والشاعر المشع، المصقول والمتماسك في الوقت نفسه. في باريس ترك وراءه كتابة الشعر العاطفي ليبدأ بكتابة قصائد مركبة، ثرية بالأصوات المتعددة، بالخيالات وبالدهشة. كان نشر حتى ذلك الوقت مجموعته الشعرية الأولى "حياة وأغان 1894"، وكتاباً قصصياً صغيراً "على طول الحياة 1898"، ووجد ريلكه نفسه فجأة وحيداً وفقيراً، من دون الراتب الشهري الذي كان يبعث به والده، الموظف في شركة سكك الحديد، والذي كان يخطط لتحويل ابنه الى موظف في بنك في براغ، حتى ان ذلك الوضع أجبره على كتابة مقالات هزيلة الى صحف يومية في بريمين.
صحيح ان اليوميات تثبت الوضع القاسي الذي كان يعيشه ريلكه في باريس، والذي لخصه بجمل تعبر عن الألم والحزن والغضب، إلا أن تلك التجربة بالذات، كما يقول الأخصائيون في تحليل شعره وكتاب سيرته، جعلته يرى العالم للمرة الأولى بعينيّ الشاعر الحقيقي، ويشيرون بصورة خاصة الى صور الآلام التي صاغها في عمله الأدبي اللاحق "دفاتر مالته لاوريدس بريجّه"، روايته البيوغرافية الأولى 1910، التي يجدون فيها شكلاً نموذجياً للتعبير عن انفجار مشاعر المرحلة الباريسية القديمة هذه.
في الأشهر الأولى من عام 1902، كان ريلكه انتهى أثناء اقامته في فيستيرفيده، من اخراج مسرحيته "الأخت بياتريس"، وكان يلتقي غالباً بمجموعة من الفنانين، بينما يساعد زوجته على تنظيم معرض لتماثيلها. مرحلة هادئة، خالية من الاضطرابات، لكن الملاحظات المقتضبة التي كتبها في تلك الأيام، تظهر من جانب آخر الحيوات الكثيرة والوسوسة التي سيكتبها في دفتر اليوميات الصغير، الذي صاحبه في باريس، والذي كان حتى قبل أيام محفوظاً في الأرشيف الذي يحمل اسمه.
اليوميات تظهر أيضاً كيف أن الجو البارد والحزين لباريس يُرجعه الى روحه الميلانكولية، حتى النخاع، والذي يرينا في آنٍ معاً عدم استسلام الشاعر للخمول والبكاء، كما يفعل الكسالى من منفيّي زمننا. كان ريلكه يسير عبر مقبرة مونتبرناس وحدائق Tullerias، يتساءل كيف تكون اللحظات طويلة في المقاهي هناك. ولكي يتدفأ قليلاً، يزور غاليريات الفن والمتاحف، فيقع في حب مونيه وسيزان.
في باريس 1902، كانت أيضاً اللقاءات الأولى بين الشاعر والنحات رودان، الفنان الذي لعب دوراً مهماً في تلك المرحلة الحرجة من حياته بصورة خاصة، وفي عمل الشاعر في شكل عام. في اليوميات يستعيد ذكريات زياراته الأولى للنحات، الذي سيكون له لاحقاً بمثابة شبه سكرتير شخصي في حياته الخاصة. في رسالة اليه، يخاطبه ريلكه: "أتيت للبحث عن حضرتك لا من أجل أن أعمل دراسة فقط، إنما لكي أسألك عن الطريقة المثلى للعيش. وحضرتك أجبتني "العمل". أمر فهمته جيداً. أشعر بأن العمل هو العيش من دون الموت".
كان ريلكه يعيش في حجرة باردة وقذرة في شارع L'Abbe de L'Epژe، قريباً من حدائق اللوكسمبورغ، لكنه لم يعمل بصورة متواصلة. كان يقرأ دانتي، بودلير، "التربية العاطفية" لفلوبير لم يعجبه الكتاب، نيتشه، وقصائده الروسية المفضلة. "كم هو جميل كتابة يوميات بالروسية!"، يكتب في 7 تشرين الثاني نوفمبر.
ذات يوم وهو يتمشى في حديقة خاصة بالأشجار الغريبة، يقف مشدوهاً لرؤيته شجرة أرز لبنانية والى جانبها حيوانات غريبة. هناك وُلدت أبياته المشهورة في قصيدتي "النمرة" و"قفص الأسود".
حتى زيارة زوجته له، كلارا، في شهر تشرين الأول اكتوبر، لم تخفف عنه العبء. على العكس زادت من شعوره بالوحدة. فيوم 21 تشرين الثاني كان يوم عيد ميلاد زوجته، وفي هذا اليوم يُثبت ريلكه في دفتر اليوميات، تحضيرات الحفلة: باقة زهور، كعكة، صورة للموناليزا، وأخرى لفيكتوريا دي ساموتراسيا، كل ذلك ليضعه على طاولة صغيرة في مركز غرفته. هل جاء اهتمامه الجدي لمعرفته ان كلارا تزوره لتقول له قرارها النهائي غير القابل للنقاش: الانفصال عنه.
بعد تلك الرحلة بأيام، استطاع في النهاية كتابة موضوعه المنتظر عن النحات رودان. في تلك الفترة أيضاً تبدأ اللحظات الحقيقية والأكثر ألقاً بالنسبة اليه، لحظات كتابة الشعر، إذ يبدأ بتشكيل الأبيات التي نقرأها في "كتاب الخيالات" 1903، و"كتاب الساعات" 1905. ريلكه يشعر بأنه يعيش من جديد: في هذه اللحظة تنتهي اليوميات، ويبدأ الابداع الشعري، حينها سيعترف: "القصائد بالنسبة إلي أكثر حقيقة من أي علاقة انسانية. أنا حقيقي فقط عندما أعيش لحظة الابداع...".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.