المملكة ترأس أعمال الدورة العادية الأولى لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    الأخضر يبدأ استعداده لمواجهة اليمن ضمن خليجي 26    جامعة الملك خالد تحقق المرتبة الخامسة عربيًا والثانية وطنيًا    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يصلون مكة ويؤدون مناسك العمرة    السعودية تنظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني فبرايل المقبل    لاجئو السودان يفرون للأسوأ    الجامعة العربية تعلن تجهيز 10 أطنان من الأدوية إلى فلسطين    تطوير واجهة الخبر البحرية    أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    إصدار النسخة الأولى من السجل الوطني للتميز المدرسي    القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه «الأمفيتامين»    اختتام أعمال منتدى المدينة للاستثمار    مشروعات علمية ل480 طالبا وطالبة    "كايسيد" يعزز من شراكاته الدولية في أوروبا    النفط يتراجع بسبب مخاوف زيادة المعروض وارتفاع الدولار    جيش الاحتلال ينتهك قواعد الحرب في غزة.. هل يُفشل نتنياهو جهود الوسطاء بالوصول إلى هدنة ؟    «مستشفى دلّه النخيل» يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    "الشركة السعودية للكهرباء توضح خطوات توثيق عداد الكهرباء عبر تطبيقها الإلكتروني"    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    د.المنجد: متوسط حالات "الإيدز" في المملكة 11 ألف حالة حتى نهاية عام 2023م    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بالكويت يزور مركز العمليات الأمنية في الرياض    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    فعاليات يوم اللغة العربية في إثراء تجذب 20 ألف زائر    لا تكتسب بالزواج.. تعديلات جديدة في قانون الجنسية الكويتية    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    تجمع القصيم الصحي يعلن تمديد عمل عيادات الأسنان في الفترة المسائية    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    تجربة مسرحية فريدة    إن لم تكن معي    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    الطفلة اعتزاز حفظها الله    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في ندوة لمجلس كنائس الشرق الأوسط عقدت في قبرص . نقاشات تناولت قوانين الأحوال الشخصية وطالبت بتحديثها
نشر في الحياة يوم 23 - 09 - 2000

بدعوة من مجلس كنائس الشرق الأوسط، عقد لقاء بين 4 و9 أيلول سبتمبر الجاري في مركز المؤتمرات في دير ايانابا - قبرص، لبحث "أنظمة الأحوال الشخصية - التحديث، المستجدات وتبادل الخبرات". حضر اللقاء مندوبون عن مختلف الطوائف المسيحية في الشرق الأوسط، من قضاة ومحامين وأساتذة قانون ورجال دين من مصر والأردن وفلسطين وسوريا ولبنان وقبرص.
تحدث في اللقاء الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط القس رياض جرجور الذي قال ان المجلس يضم جميع الطوائف المسيحية في الشرق الأوسط ويعمل في خمسة محاور هي:
أولاً - وحدة المسيحيين في الشرق على رغم ما فيها من عقبات وصعوبات، وهي وحدة في التنوع.
ثانياً - نهضة كنسية من خلال الشبيبة والمرأة ونشاطات الأسرة، وانفتاح هؤلاء على بعضهم بعضاً لمزيد من معرفة الآخر والاحترام المتبادل.
ثالثاً - تنمية الموارد البشرية والمساعدة في برامج الخدمة الاجتماعية في التأهيل والاعمار في الدول التي عانت وتعاني حروباً مثل لبنان وفلسطين والعراق وحيث تدعو الحاجة.
رابعاً - الاعلان عن شهادة مسيحية في هذا الشرق اقليمياً ودولياً، والتشديد على ان البقعة العربية هي اسلامية ومسيحية، وان المسيحيين في البلاد العربية هم مواطنون من الدرجة الأولى أيضاً.
خامساً - التركيز عبر الحضور المسيحي في الشرق على مواضيع العدالة والسلام والحوار الاسلامي - المسيحي.
وأوضح القس جرجور ان العائلات المسيحية في الشرق تعاني مشكلات اجتماعية واقتصادية وسياسية لم تكن تعرفها من قبل. "وهذا أمر دفع كثيرين الى طرق أبواب المحاكم لحل نزاعاتهم. وتُظهر قوانين الأحوال الشخصية عجزاً متزايداً في تناول هذه النزاعات، فيفقد كثيرون الأمل بكنائسهم أو يصيبهم الملل بسبب طول الانتظار وبقاء الأبواب مغلقة أمامهم، أو يتعرضون للابتزاز والاستغلال، فيبحثون عن حلول خارج المسيحية ويتخلون عن ديانتهم".
ودعا ممثلي الكنائس الحاضرين الى العمل بروح الموضوعية والحكمة بعيداً من المغالاة وصولاً الى تأمين مقتضيات استمرار الحضور المسيحي في الشرق، والعمل أيضاً على تحقيق الوفاق بين مختلف الطوائف المسيحية ومذاهبها عبر تحديث قوانين الأحوال الشخصية، ودعوة الحكومات العربية الى تبني هذه القوانين حيث أمكن ذلك.
ثم عرض المندوبون المصريون مسيرة قوانين الأحوال الشخصية في مصر بدءاً بالعثمانيين و"الخط الهمايوني" الصادر عنهم عام 1874 لحماية الأقليات، وما تبعه من أوامر صادرة عن "الباب العالي" العثماني الى المجالس الملية حتى انفصال مصر عن تركيا وصدور قانون عام 1915 الذي زجازت فيه الحكومة المصرية لمحاكم الطوائف الملية الاستمرار في العمل "الى حين الاقرار على أمر آخر..."، ثم صدور القانون 462 لعام 1955 الذي ألغيت بموجبه المجالس الملية كمحاكم طائفية. واستمر الوضع قائماً كما هو مع القانون الرقم واحد لعام 2000 المعروف لدى العامة في مصر بقانون الخلع الذي أجاز للزوجة طلب الطلاق الخلع بالارادة المنفردة.
وعُرضت المشكلات التي تحدث عند تغيير الملة أو الطائفة وما يترتب على ذلك من تطبيق احكام الشريعة الاسلامية. وأعلن المشاركون في اللقاء من مصر أن الطوائف المسيحية مجتمعة اتفقت على قانون موحد للأحوال الشخصية رفعته الى الحكومة وانه سيتم عرضه في مجلس الشعب في دورته المقبلة.
وتحدث المشاركون من الأردن عن قوانين الأحوال الشخصية في بلادهم فعرضوا أولاً قانون مجالس الطوائف الدينية غير المسلمة الرقم 2 لعام 1938 القائم حتى اليوم والذي أجاز لكل طائفة دينية تعترف بها حكومة المملكة الاردنية الهاشمية ان تؤسس ما يعرف بمجلس الطائفة وهي المحكمة الكنسية لتلك الطائفة وتبحث في مسألتي الزواج والطلاق وفق قوانينها. أما مسائل الأوقاف وأموال الأيتام والولاية والوصاية والوراثة والحجر وفك الحجر وتنصيب القيّم والوصيّ وعزلهما وغير ذلك، فتحكم فيها المحاكم الكنسية بحسب القوانين المدنية الموافقة للشريعة الاسلامية.
وعُرضت الاشكالات الناشئة من إبدال المذهب وتغيير الدين خصوصاً في قضايا الإرث والوصاية، والمحاكم القائمة من نظامية وشرعية وكنسية التي تنظر في الخلافات الناشئة بين أشخاص من أديان أو طوائف مختلفة. ولوحظ أن نفسية القاضي الذي يطبق القانون هي التي تحكم في النهاية.
من سوريا، تحدث المطران يوحنا منصور، راعي أبرشية اللاذقية للروم الأرثوذكس عن مشروع قانون الأحوال الشخصية لطائفته التي ينتشر ابناؤها في سوريا ولبنان والعراق والمهاجر، وقال ان المشروع أعطى للخطبة قبل الزواج أهمية خاصة لأنها المرحلة الأولية التي تسبق الزواج، فبيّن أن القانون حدد شروط الخطيبين وأحكام ما يقدمه أحدهما للآخر. أما الزواج في القانون فهو سر من أسرار الكنيسة، لذلك لا يكفي لصحة عقده رضى الطرفين وإنما أن يتم بالشكل المقرر حيث تكون الكنيسة طرفاً رئيساً في عقده أو اعتبر باطلاً. وقال ان القانون راعى المبادئ الأساسية للزواج التي تقوم على سعادة الأسرة وعالج أموراً كالبائنة والهدايا الزوجية و"الجهاز" والنفقة والحضانة. وشرح أسباب انحلال الزواج وحالاته من بطلان وفسخ وطلاق.
وعرض محامون وقضاة من سوريا قواعد الارث والنظام المالي بين الزوجين لدى الطوائف المسيحية، وان لا إرث بين السوري والأجنبي الا بشرط المعاملة بالمثل. أما الطوائف المعتمدة في سوريا ولدى أمانة السجل المدني فهي: الطائفة الاسلامية، الطائفة الدرزية، الطائفة المسيحية والطائفة الموسوية. وان قانون الأحوال الشخصية الصادر في سوريا الرقم 59 تاريخ 17/9/1953 يعتبر قانوناً عاماً يطبق على جميع المواطنين ما عدا بعض الاستثناءات الواردة في المادة 308 والتي خولت الطائفتين المسيحية والموسوية تطبيق ما لديهما من احكام تشريعية دينية تتعلق بالخطبة وشروط الزواج وفسخه وحضانة الأولاد.
ومن لبنان تحدث المطران بشارة الراعي راعي أبرشية جبيل للموارنة عن تأثير الزواج المدني في حياة العائلة في الشرق ومستقبلها. وقال ان الزواج المدني يتجاهل الوحي الإلهي وينزع عن الزواج قدسيته كعهد وسر من أسرار الكنيسة ويجعل منه مجرد عقد مرتبط فقط بإرادة الزوجين، ومن الأسرة مجرد مؤسسة اجتماعية. وأضاف أن الزواج المدني حاجة تقتضيها المجتمعات المدنية ذات الأنظمة العلمانية التي تفصل فصلاً قاطعاً بين الدين والدولة، وان حرية المعتقد تعني الحق والواجب لكل انسان في العالم ان يبحث عن الحقيقة وفي طليعتها تلك المتعلقة بالشأن الديني، وينظم حياته على أساسها، وان الالتزام الديني لا يحتمل التجزئة والانتقاء.
وعرض محامون وقضاة من لبنان قوانين الأحوال الشخصية المرعية الاجراء لدى الطوائف الاسلامية والمسيحية بمختلف مذاهبها التي يبلغ عددها 18 طائفة. ومحاكم الأحوال الشخصية هي محاكم طائفية لأن نظام لبنان يقوم على حقوق الطوائف واستقلالية أحوالها الشخصية. وعُرضت مفاعيل إبدال الزوج لطائفته أو دينه وتأثير ذلك في حقوق الزوجة والأولاد. وطُرحت قضية توزيع إرث شخص مسيحي كان تزوج لدى إحدى الطوائف المسيحية ثم أبدل دينه واعتنق الاسلام وتزوج وتوفي مسلماً عن عائلة من زواجه الأول يتضمن زوجة وأولاداً وعائلة من زواجه الثاني يتضمن أيضاً زوجة وأولاد. وتبين ان اجتهاد المحاكم اللبنانية غير موحد حول مسألة توزيع الإرث وان اجتهاد المحكمة الابتدائية كان أن الإرث ليس من مفاعيل الزواج وأن العائلة الأولى لها حقوق محفوظة بموجب قانون 2 نيسان ابريل 1951. وحكمت بإعطاء العائلة الأولى الحصص المحفوظة التي أقر بها القانون المذكور وما تبقى يعود لقاضي الشرع المسلم توزيع رصيد المال على العائلة الثانية وفقاً لقانون الشرع الاسلامي. لكن هذا الحكم تم فسخه لدى محكمة الاستئناف التي أخذت باجتهاد ان إسلام الزوج لا يجب الاّ يلحق أي إثر بالزواج الأول وحكمت بتوريث العائلة الأولى وحدها، وان القضية الآن أمام محكمة التمييز للفصل فيها بقرار مبرم.
أما أنظمة الأحوال الشخصية في فلسطين والأراضي المحتلة فهي مشابهة لما هي عليه في الأردن حيث يترك لكل طائفة ادارة الأحوال الشخصية التابعة لأفرادها. ومع قرب ولادة الدولة الجديدة هنالك حاجة الى إعادة النظر في قانون الأحوال الشخصية في فلسطين عموماً ويتنازع فيها تياران: تيار يريد المحافظة على الهوية المسيحية المستقلة لكل طائفة على حدة، وتيار علماني يطالب بوضع قوانين مدنية لجميع المواطنين بغض النظر عن انتمائهم الديني.
وعرض رجل دين من قبرص الأحوال الشخصية في الجزيرة فقال ان قبرص دولة علمانية تطبق نظام الزواج المدني. والمؤمن الذي يرغب بالزواج الكنسي عليه الالتزام بقوانين الكنيسة، وعرض موانع الزواج في الكنيسة الارثوذكسية وأهمها فوارق العمر. وقال ان الكنيسة تمنع زواج رجل يزيد عمره 12 عاماً عن الفتاة التي يرغب الزواج منها. وكذلك تمنع ان يزيد عمر الفتاة 6 اعوام عن الرجل الذي ترغب الزواج منه. ولكن أسقف المنطقة يمكن أن يسمح بالزواج عند الضرورة القصوى.
واختتم اللقاء بالتمني على المرجعيات الروحية توحيد التشريع في ما يعود الى المفاعيل المدنية للزواج، والى بت مسائل حضانة الأولاد والنفقة ضمن مهل ووفق شروط تراعي كل المصالح لا سيما مصلحة القاصرين.
وتم تشكيل لجان متابعة للعمل على تنفيذ التوصيات التي تم التوافق عليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.