أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مع توسّع التجارة الإلكترونية . كيف تشتري بأمان عبر الإنترنت ؟
نشر في الحياة يوم 18 - 09 - 2000

تشبه إجراءات التعامل التجاري في الفضاء الالكتروني، على المستوى التقني البحت، الاجراءات المعمول بها في العالم الواقعي.
ادخل أي موقع تجاري، فتّش فيه عما شئت من سلع أو خدمات، اختر ما تريد وضعه في "سلة التسوّق"، ثم انتقل الى صفحة إنجاز المعاملة لتجد فيها كل السلع، مصنفة في فاتورة عليها مجموع الأسعار، وإذا كان ممكناً تسليم البضاعة خارج البلد، حيث الموقع أو المخزن، املأ الخانة المتعلقة بالنقل، فتضاف رسوم الشحن على الفور. وفي النهاية، تطالعك الفاتورة مع المبلغ المتوجب عليك كاملاً. ولإنجاز المعاملة وشحن البضاعة، اضغط على زر خاص بتقديم طلب الشراء، وكثيراً ما يحمل عبارة "التسلّم" Submit وبعد معالجة الطلب، تظهر صفحة تطالبك بتحديد طريقة الدفع، بالشيك أم ببطاقة الائتمان.
هنا تبدأ الحيرة وتكرّ سبحة الشكوك. فلو أرسلت شيكاً، من يضمن لك وصول البضاعة؟ ولو أدليت بأرقام بطاقة الائتمان من يضمن لك عدم قرصنتها؟ وهل تتطابق البضاعة المستلمة مع المواصفات المطلوبة؟ وكيف السبيل الى التبديل أو رد الأموال في حال الخطأ؟ وتطول لائحة التساؤلات لتصل الى التأمين والأمان والخصوصية، وما الى ذلك. إنها حقاً معضلة، ولن تزدهر التجارة الالكترونية ما لم تُزَل المخاوف التي تعتري المستهلك حيال الخصوصية والأمان!
لكن ثمة إجابات مطمئنة عن كل تلك الأسئلة، وبلغ نظام البيع والشراء عبر الشبكة درجات عالية جداً من الأمان والسرية، إذ تُجرى عمليات التدقيق في الشوون المالية ومسائل الصلاحية، فوراً وحصراً، بين مصرف الشاري ومصرف التاجر. ويتم التحقق من صحة محتويات الطلب والتأكيد عليه مباشرة بين التاجر والشاري، أيضاً فوراً وحصراً... كل ذلك عبر نُظم أمان بالغة التعقيد وعصية على العابثين.
وتقول الاحصاءات ان قرصنة بطاقات الائتمان عبر الانترنت تحصل بمعدل أقل - وربما بكثير - مما تحصل في العالم الواقعي، أي عند البقال أو في المطعم أو ان نسيتها... على مكتبك.
ولا يعني هذا أن نقوم الآن ونقصد أول موقع تجاري ونشتري منه. فصدقية أي موقع تأتي من صيته الحسن في معاملة زواره، خصوصاً إذا أتاح لهم أكثر من طريقة دفع، ووفّر لهم سبل تبديل البضاعة التي لا تأتي عند حسن ظنّهم... كأي تاجر نبيه من لحم ودم.
وكأي زبون نبيه أيضاً، ينبغي لزائر الموقع التجاري أن يتبع أصول الشراء فيتفحص البضاعة قبل شرائها ويطالب بتبديلها إن لم تعجبه أو باسترداد أمواله. كذلك ينبغي ألا يدلي بأرقام بطاقة الائتمان على مسمع أو مرأى من الجميع، فيستخدم نمط الدفع الآمن المتوافر في برنامج التصفّح الذي يستعمله عادة.
وما يضمن المعاملات عبر الانترنت "بروتوكول أمان" يسمى SSL، هو اختصار لتقنية "طبقة المأخذ الآمن"، ويستخدم بوسيلة تشفير سرّي RSA وهي الأحرف الأولى من أسماء الذين ابتكروها. والهدف من هذا البروتوكول ترميز المعلومات المتبادلة بين الشاري أنت مثلاً والبائع موقع الويب حفاظاً على السرية المطلقة وليتأكّد الطرفان تماماً، أحدهما من الآخر.
نصائح لتفادي المفاجآت المزعجة
في معظم البلدان، وحتى الآن، لا توجد قوانين وأنظمة تحفظ تماماً كل حقوق صاحب بطاقة الائتمان، أو تحميه بالكامل من أعمال القرصنة والتزوير المحتملة. إذاً، فمن الأفضل توخي الحذر واتباع بعض القواعد الآمنة، خلال عملية التبضع الالكتروني.
أنعم النظر في المعلومات الخاصة بالمنتوجات أو الخدمات التي تطلبها المزايا، الأسعار...، ومهل التسليم وإحداثيات التاجر. من الأفضل أن تلجأ الى المواقع التي تقبل وسائل دفع أخرى غير بطاقة الائتمان الشيكات، مثلاً. تأكد من أن الموقع يتعامل بالنمط الآمن أو يستعين بخدمات أحد المصارف في إدارة معاملاته. تجنّب المواقع التي تقترح إجراءات فورية وأوتوماتيكية للتعرّف الى احداثياتك وأرقام بطاقة ائتمانك بعد أول معاملة شراء تنجزها لديه. ومن الأفضل أن تتعامل مع موقع حسن الصيت ومع العلامات التجارية المعروفة. احذر من المواقع التي تقدّم استشارات مجانية شرط أن تدلي أولاً برقم بطاقة الائتمان، فقد تجد نفسك مشتركاً لديها.
تحقق من أن تبادل المعلومات، وخصوصاً أرقام بطاقة الائتمان، يتم بالنمط الآمن راجع "مراحل الدفع" أعلاه. اطبع نسخة عن مميزات المنتج الذي تطلبه وعن شروط البيع والتسليم وعن طلب الشراء النهائي، أو التقط صورة عن الشاشة بواسطة مفتاح Print Screen.
افحص البضاعة فور استلامها وتأكد من خلوّها من أي نقص أو شائبة. وتحقق من صحة المبلغ المسحوب من حسابك. فإذا حصل أي خطأ، تستطيع المراجعة وفقاً للقوانين والأنظمة المرعية الإجراء.
وسواء اشتريت عبر الانترنت أم لم تشتر، تفحّص جيداً كشوفات السحب من بطاقة ائتمانك وكشوفات حسابك المصرفي. دوماً، راجع المصرف أو مؤسسة بطاقة الائتمان في حال وجود أي خطأ.
نصيحة!
أساليب التعامل التجاري عبر الانترنت لا تأتي إلا بالمراس. ولخوض التجربة بأقل خسائر ممكنة أو للمغامرة بحذر اذهب الى أقرب مصرف أو مؤسسة يقدّم بطاقة الائتمان المحدودة - لغاية 200 دولار، مثلاً - وادخل مختلف المواقع التجارية على الانترنت واشتر منها بوساطة هذه البطاقة. ودوّن كل خطوة تخطوها بنجاح وكل خطوة تتعثر فيها.
من أهم المواقع للاستفسار عن نُظم السرية والأمان والمقاصّة المالية:
ibill.com الذي يقدّم خدمات المقاصة المالية للدفع عبر الشبكة أكان بشيك الكتروني أم ببطاقة ائتمان أو بأي وسيلة أخرى، وفيه معلومات وافرة عن تلك النُظم، وهو يقدّم قاموساً موسوعياً بالعبارات والألفاظ المستخدمة في سياق الأمن والسرية والتجارة الالكترونية عموماً.
CyberCash كنظام للدفع والتعامل الآمن.
ibm.com للاطلاع على النظم والأجهزة الكفيلة بالتجارة والأعمال الالكترونية.
microsoft.com للاطلاع على نظام المحفظة الالكترونية لدى مايكروسوفت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.