} تحمل الفنانة التشكيلية نوال كمال بكالوريوس في هندسة الديكور الداخلي من جامعة حلوان المصرية، وهي ابنة الكاتب البحريني المعروف احمد كمال، وتعمل في مركز الفنون بوزارة الاعلام البحرينية، وتملك غاليري "الأفتون" البحرينية. في ماضيها معارض شخصية ومشتركة داخل البحرين وخارجها ولديها للمستقبل أفكار ومشاريع عدة أهمها تأسيس جمعية للفنانات التشكيليات الخليجيات، واقامة معارض أنثوية مشتركة. وفي لوحاتها، أو معظم هذه اللوحات، عبير التراث البحريني والبيئة البحرينية، وهي تقول عن نفسها في الحديث التالي: أنا متمردة أحب التغيير الدائم. لماذا ترسمين وما هي الرسالة التي تريدين ابلاغها من الرسم؟ - بصراحة الرسم بالنسبة اليّ هو حياتي. وأحمد الله على أنه أعطاني هذه الموهبة وهذه النعمة لكي استطيع التعبير عما في داخلي باللوحة تماماً مثلما يعبر الكاتب أو الشاعر بالكلمة. في السابق كنت كمن يتخيل صورة ما ثم يرسمها وألاحظ في لوحاتك الجديدة ميلاً واضحاً الى شيء من السريالية أو الرمزية بحيث ان كل من يرى اللوحة يفسرها كما يريد وكما يفهم، لماذا هذا التغيير الكبير؟ - هذا أمر طبيعي في تطور الرسام الذي يبدأ التعلم من الاطلاع على نتائج غيره عبر زيارة المعارض والدراسة وما سواهما، سواء كانت المعارض تنتمي للفن الحديث أو للفن الواقعي. وهناك أمر مهم بالنسبة إليّ فأنا بطبيعتي متمردة أعشق التغيير باستمرار، وهذا العشق للتغيير ليس في الرسم وحده بل في جميع جوانب الحياة. كيف بدأت علاقتك بالرسم ومتى، وهل يمكن ان نقسم هذه العلاقة الى مراحل؟ - بدأت منذ فترة طويلة.. منذ كان عمري أربع سنوات. كنت في تلك السن "أشخبط" اشكالاً وأحاول ان ارسم. وقد ساعدتني ذاكرتي القوية وقوة الملاحظة على تخزين الكثير من المشاهد والرموز التي تظهر في لوحاتي. يبدو من لوحاتك الأولى انك متأثرة كثيراً ببيئتك... - للحقيقة هذا الميل رافقني منذ البداية. وعندما بدأت العمل في وزارة الاعلام كان الوزير طارق المؤيد يشجعني على الاهتمام بالتراث. وأنا شخصياً أحب الأزياء، وهكذا صرت ارسم الفتيات بالملابس التراثية. كيف تعامل المجتمع بدءاً من الأسرة مع اختيارك دراسة الفن التشكيلي؟ - منذ البداية كان والدي يشجعني دائماً، ويتساءل لماذا تسيرين على طريقة عبدالله المحرقي، ذلك لأن اسلوبي واقعي بعض الشيء، ولديّ ميل لتجريد الأشياء، وبارعة في رسم الوجوه. وحتى الآن الجميع يقول لي "والله انت ترسمين الوجوه بشكل جميل". فأنا لا أنقل الوجه الذي أرسمه كما هو بل اتصرف به وأضيف عليه جماليات وتعابير جديدة وألواناً مغايرة. تغريني الصحراء كثيراً وتوحي لي بأبعاد جديدة للوجه، وخصوصاً خلفية اللوحة التي يلعب الخيال في تشكيلها وليست نقلاً طبق الأصل للواقع. عندما تبدأين العمل في لوحة ما، من يكون في ذهنك أولاً: الآخرون أم نفسك؟ - الاثنان معاً. أود ان أمتع الآخرين باللوحة التي يرونها وأمتع نفسي بالجودة والجمالية. وأنا في الواقع لا أريد أن اتحول الى الرسم التجريدي البحت. رسمت بعض اللوحات التجريدية لكني لا أريد ان أخرج عن الموضوع وأخشى ان يحصل لي ما حصل لكثيرين غيري عندما خرجوا الى التجريدي ولم يعودوا منه. أنا لا أريد ذلك لأني أولاً وأخيراً هاوية الرسم التجريدي الذي يسمى السهل الممتنع. ما سر وجود فنانين كثيرين في البحرين؟ - قد تكون طبيعة البحرين المنوعة هي السبب. فالبحرين تختلف عن بلدان المنطقة بكونها تجمع مواصفات طبيعية منوعة أكثر، ففيها الصحراء وفيها البحر وفيها المساحات الخضراء كذلك. في البحرين جمعيات للفنانين، فكيف تصفين العلاقة بين هذه الجمعيات وبين الفنانين؟ وهل أنت منتمية لأي جمعية؟ - لدينا جمعيتان للفنانين، وكلاهما يقوم بنشاط مشكور كإقامة المعارض وسواها. وأنا شخصياً أنتمي الى جمعية الفن التشكيلي. هل هناك تعاون بين الفنانين على المستوى الخليجي والمستوى العربي؟ - هناك نوع من التعاون ولكنه لا يزال متواضعاً. فعلى سبيل المثال، في الكويت وخلال فبراير تعرض أعمال لفنانين بحرينيين، وفي لبنان كذلك. ولكني شخصياً أطمح الى ان يكون هناك تعاون أكبر وخصوصاً على مستوى الفنانات الخليجيات. وأعطيك مثالاً على حاجتنا الى ذلك، فقد اقمت معرضاً في الكويت ولكنني لم أجتمع بأي فنانة كويتية لا في المعرض ولا بعيداً عنه. تعرفت على رسامات سعوديات لكن نشاطهن قليل. وأنا أدعو الى تأسيس جمعية فنية للفنانات الخليجيات والى اقامة معارض مشتركة. سؤال أخير: هل لديك اتصال واطلاع على أعمال الفنانين التشكيليين العرب ومن الذي يعجبك أكثر؟ - طبعاً، وقد حضرت معارض لعدد منهم، ولكنني شخصياً معجبة بالفنان وجيه نحلة، معجبة ومتأثرة به وأعتبر أن أسلوبي في الرسم يشبه أسلوبه.