محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غوشة توقع "اعتقالات واسعة ضد المعارضين لأي تنازل فلسطيني". الأمن الفلسطيني يعتقل الرنتيسي
نشر في الحياة يوم 31 - 07 - 2000

أعلنت "حركة المقاومة الاسلامية" حماس في بيان ان اجهزة الامن الفلسطينية اعتقلت فجر امس الدكتور عبدالعزيز الرنتيسي أحد قياديي الحركة من منزله في مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.
وأعربت الحركة عن "استنكارها لهذا الاعتقال الجائر ضد الرنتيسي والذي يجيئ في مرحلة هي الاحوج الى رص الصفوف والوقوف صفاً واحداً في مواجهة العدو الصهيوني وفي وقت تكشف فيه الولايات المتحدة الاميركية عن المزيد من وجهها القبيح وتكريس تحالفها مع العدو الصهيوني عبر التهديدات اليومية ضد شعبنا وأمتنا ومقدساتنا".
وأوضح البيان: "ان مثل هذا الاعتقال وغيره من الممارسات لن تزيد حماس إلا تمسكاً بمواقفها الشرعية والثابتة من قضية فلسطين ومضيها في طريق الجهاد والمقاومة ضد العدو الصهيوني حتى تحرير كل فلسطين وعودة شعبنا الى أرضه ودياره التي هجر منها".
وطالبت "حماس" السلطة الفلسطينية ب"الافراج الفوري عن الرنتيسي". وعبر الزعيم الروحي ل"حماس" الشيخ احمد ياسين عن "اسفه لاعتقال الرنتيسي" وقال انه "لا يعرف سبب اعتقاله".
وأكد مصدر في الشرطة الفلسطينية اعتقال الرنتيسي، مشيراً الى ان السبب في ذلك "قيامه بتوجيه اتهامات كاذبة للسلطة الفلسطينية عبر وسائل الاعلام".
وعلمت "الحياة" من مصادر مطلعة ان اعتقال الرنتيسي جاء بأمر من النائب العام لمحكمة أمن الدولة العليا المستشار خالد القدرة، الذي لم يتسنَ ل"الحياة" الحديث معه لسؤاله عن سبب اعتقال الرنتيسي.
أبو شنب
وقال عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" اسماعيل أبو شنب ل"الحياة إنه لا يوجد لدى الحركة أي معلومات حول أسباب اعتقال الرنتيسي، وأضاف: "ما زلنا بعيدين بأشواط عن حرية الرأي والتعبير، الأمر الذي يجد صداه على الأرض وعند الفعل، حيث يضيق صدر السلطة بها".
وكان الرنتيسي شارك نهاية الاسبوع المنصرم في برنامج للحوار في إحدى المحطات الفضائية وجه خلاله انتقادات حادة للسلطة الفلسطينية ولعدد من المسؤولين فيها. وكانت السلطة الفلسطينية اطلقت الرنتيسي قبل اشهر عدة بعد اعتقاله في سجونها من دون محاكمة دام نحو 20 شهراً.
غوشة
من جهة اخرى توقع الناطق باسم "حماس" السيد ابراهيم غوشة الموجود في الدوحة مع ثلاثة آخرين من قيادة الحركة ابعدها الاردن الى قطر في وقت سابق ان "تقوم السلطة الفلسطينية باعتقالات اخرى عندما تظهر بوادر مفاوضات جديدة مع اسرائيل". وقال ل"الحياة" في اطار ادانته اعتقال الدكتور عبدالعزيز الرنتيسي: "اننا نتوقع ان تشن السلطة حملة اعتقالات واسعة ضد المعارضين لأي تنازل فلسطيني". وكشف ان السلطة الفلسطينية اعتقلت قبل خمسة ايام ان خمسة من الكوادر البارزة ل"حماس" في منطقة رام الله ورأى ان الاعتقالات المتوقعة مستقبلاً ستشمل "كل من يتمسك بالقدس كاملة، سواء من القوى الاسلامية او الوطنية او القومية".
وفيما دعا غوشة السلطة الى الافراج بسرعة عن الرنتيسي لفت الى ان الاعتقال جاء بعد مشاركته في "برنامج اكثر من رأي" الذي بثته قناة "الجزيرة" الجمعة الماضي . وقال ان احد المتحدثين في البرنامج وزير فلسطيني معروف بعلاقته المتينة مع "الشاباك" جهاز المخابرات الاسرائيلي واضاف انه "معروف عن هذا الوزير انه يقدم تعهدات بالحصمة وهي احدى مواد البناء لانشاء المستوطنات الصهيونية" وشدد غوشة على ان اعتقال الرنتيسي "الذي قدم كل التضحيات في سبيل فلسطين التي احبها مدان ومرفوض".
وسألته "الحياة" بعد وصوله الى الدوحة من سورية برفقة اعضاء المكتب السياسي ومن بينهم السيد خالد مشعل عن زيارة الوفد الى دمشق فقال انه "جرت لقاءات مع نائب الرئيس السوري السيد عبدالحليم خدام ووزير الخارجية السيد عبدالله الاحمر ووزير الاعلام عدنان عمران" كما تم "لقاء سياسي معمّق مع السيد علي اكبر ولايتي المستشار السياسي لقائد الثورة الايرانية ووزير الخارجية السابق". ووصف هذه اللقاءات بأنها كانت "ايجابية وتم تداول موضوع اجتماع كامب ديفيد ودور الدول العربية والاسلامية في دعم الشعب الفلسطيني في التمسك بأرضه كاملة في القدس وفلسطين ورفض اي تعويض او توطين للاجئين الفلسطينيين". واكد ان اللقاءات شهدت "تأكيدات سورية وايرانية ومن قادة حماس" في هذا الشأن وقال ان المسؤولين السوريين وولايتي شددوا "على ضرورة عودة اللاجئين الى ارضهم".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.