سؤال مباشر، يطرح نفسه امس واليوم وغداً. هل لزعامة الشعوب وقيادة الدول مقومات؟ وهل هناك مواصفات مثلى لابد ان تتوافر عند الراغبين في شغل هذه المواقع؟ وإذا حدث انها لا تتوافر فهل تمتنع بالضرورة صفة الزعامة عن فاقدي هذه المقومات؟ وهل تختلف مقومات الزعامة، من زعيم الى آخر؟ او هل تتوافر بنسب مختلفة عند كل زعيم؟ وهل لهذه المقومات حدود دنيا وحدود قصوى، وهل إذا هي انخفضت عن الحدود الدنيا، ضاع حظ الزعامة من صاحبها، وهل إذا هي ارتفعت عن الحدود القصوى ضاع حق الزعامة من صاحبها؟ وهل توافرت عند زعماء الماضي وعظمائه كل هذه المقومات، وهل كان يمكن لهذه المقومات ذاتها ان تصنع منهم عظماء في دول اخرى غير دولتهم، او في زمان غير زمانهم، أو انهم اكتسبوا هذه الزعامة من واقع حال شعوبهم، ومن واقع بلادهم، ومن واقع حال الزمن الذي احاط بهم محاليا او اقليمياً او دولياً؟ ما هي بالضبط مقوماتهم الذاتية التابعة من خصائصهم الشخصية وخصائص الاسر التي نشأوا داخلها وخصائص البيئة التي احاطت بهم؟ ثم ما هي مكتسباتهم من حيث الخبرة والتعليم، وهل كان يمكن أن يصبحوا زعماء وقيادات وعظماء، لولا هذه الصفات وهل إذا توافرت هذه الصفات في غيرهم، فهل كان يمكن لهؤلاء الغير ان يصبحوا مثلهم زعماء، ولكن اين، ومتى؟ وما دمنا وصلنا في تساؤلاتنا الى السؤال عن متى وأين، فمعنى ذلك ان الفرصة المتاحة مكانياً او زمانياً او هما معاً تشكل ولا شك احد الابعاد المهمة في بزوغ العظماء والزعماء والقيادات. قد نفترض إذن ان من بين الزعماء والعظماء من لابد انهم استثمروا فرصة من الفرص التي اتيحت لهم او احاطت بهم او ربما انهم استثمروا كل الفرص المتاحة مجتمعة في مكانهم، وفي زمانهم. وهنا قد تبدو القدرة على المناورة، عنصراً مهماً من عناصر العظمة او الزعامة، والقدرة على المناورة، ربما لها ايضا مقوماتها، وقد لا يكون التعليم بالضرورة احد هذه المعوقات وقد تكون التركيبة الشخصية اهم من التعليم في القدرة على ممارسة المناورات السياسية بالذات. ويضاف الى ما سبق عامل محوري اخر هو الاستعداد الشخصي، الذي قد يختلط في اذهاننا بعامل الطموح الذي قد يرتاح البعض الى التمسح به بدلا من لفظ التطلعات، وقد نجتهد من جانبنا - ولو طمعاً في أجر واحد من عند الله - في بيان الفرق بين التطلع والطموح بأن نتصور ان التطلع يبرر الوسيلة، بينما الطموح يحتم على صاحبه ان يحرص على ان يكون له تأسيسه البنيوي المتماسك. وبذلك تبدو التطلعات - على الاقل في رأيي - اكثر حاجة الى القدرة على المناورة، عنها في حال الطموحات، او بالاحرى ان التفاعل الكيماوي بين التطلعات والمناورات اشد وضوحاً واكثر منطقية من العلاقة المفقودة غالبا بين الطموحات في جانب والمناورات في جانب آخر، فالطموحات عادة ما تكون أكثر وقاراً من التطلعات. ومن هنا وبسبب استبدال الذي هو ادنى بالذي هو خير، فإننا عادة ما نفشل في تقويم قوة العمل الجماعي على المستوى الاهلي والمستوى الحكومي وكذلك عند تقويم قوة العمل الفردي على اي من هذين المستويين إذ أننا لا نعرف حجم الطموحات بالقياس، بحجم التطلعات والمناورة في الحالين. ولعلنا لاحظنا ان كل ما ذكرنا عن مقومات العظماء والزعماء او القيادات من حيث المواهب الذاتية والمكتسبات الحياتية وما خفى من مكنونات النفس البشرية، وكل هذه الاعتبارات او المواصفات او المعايير او المقومات قد يمكن تضييقها بين نوعين من الاعتبارات احدهما الاعتبارات القبلية، والاخر هو الاعتبارات البعدية فالاعتبارات القبلية هي تلك التي قد تؤدي الى خلق زعيم أو عظيم او قائد، اما الاعتبارات البعدية فهي تلك التي تنشأ عند هؤلاء العظماء بعد بلوغهم مستوى العظمة والزعامة والقيادة. وقد يمكن تلخيص هذه الاعتبارات في أمرين اولهما حجم الانجازات وثانيهما مدى استدامة هذه الانجازات اثناء حياتهم وبعد رحيلهم بأي صورة من صور الرحيل، فقياس هذه الانجازات، او تقويمها ينقلنا من مرحلة التقويم القبلي الى مرحلة التقويم البعدي اي ما بعد بلوغ موقع الزعامة او السلطة فمن اهم ما يمكن ان يقاس به العظماء ما حققوه لشعوبهم واوطانهم اثناء زعامتهم وقيادتهم. ثم تأتي بعد ذلك مرحلة استدامة الاثر الذي نجم عن هذه الانجازات واستمرارية هذه الانجازات ذاتها، فالانجازات التي تكون مرتبطة بوجود الزعيم وتزول باختفائه او برحيله لابد ان تنتقص من رصيد العظمة الذي تحقق للزعيم القائد في حياته. * كاتب مصري.