في تطور جديد طرأ على نشاط المجموعات الفرنسية المناهضة للذهنية الأميركية، أقدمت مجموعة تطلق على نفسها اسم "جبهة المقاومة ضد الاضطهاد الرأسمالي" على خطف "رونالد ماكدونالد" وهو الدمية التي ترمز إلى شبكة مطاعم "ماكدونالدز" الأميركية من أمام مطعم "ماكدونالدز" في مدينة سانت. وقالت الجبهة في بيان لها إن "رونالد في صحة جيدة"، ولا تقدم إليه المأكولات سوى "اللحوم المعدة على الطريقة الفرنسية والأجبان ونبيذ البوردو". وحددت الجبهة مجموعة من الشروط للافراج عن الرهينة رونالد، منها أن تستخدم مطاعم "ماكدونالدز" في الوجبات التي تقدمها إلى الزبائن جبنة ال"كامامبير" الفرنسية،، وأن تلبس العاملين فيها الزي التقليدي لمنطقة شارانت حيث تقع مدينة سانت، وان تضع على طاولاتها شوكاً وسكاكين وشراشف عليها مربعات، على غرار المطاعم الفرنسية التقليدية. وحذرت من أنه في حال عدم تلبية هذه المطالب، فإن "رونالد سيعد الأيام المتبقية من حياته على أصابع يديه". كان يمكن هذا النبأ أن يبقى في خانة الطرائف، لولا أجواء الاحتقان والتعبئة السائدة في عدد من الأوساط الفرنسية ضد المساعي التي ترى أن هدفها "أمركة" فرنسا بإلغاء ثقافتها والقضاء على اقتصادها. وبسبب هذه الأجواء، تتعامل وسائل الإعلام الفرنسية مع نبأ خطف "رونالد ماكدونالد"، بمنتهى الجدية، فيما تقدم المسؤول عن مطعم "ماكدونالدز" في سانت بشكوى قضائية، حرصاً منه على سلامة موظفيه، على حد قوله. فالحادثة تتجاوز مسألة احتجاز الدمية، وتندرج في صلب الحملة التي تستهدف الشبكة الأميركية، منذ فترة، باعتبارها نموذجاً متقدماً لما يمكن أن تسفر عنه العولمة التي تتستر وراءها الولاياتالمتحدة لفرض هيمنتها على العالم، وتعميم نمط من الانتاج يقضي على فرص العمل ويزيد من ثروة الأغنياء ومن إفقار الفقراء. ويتغذى الاستعداء الفرنسي للولايات المتحدة ولظواهر العولمة، بمجموعة من الخلافات التجارية المعقدة القائمة بين البلدين، ومنها الخلاف على الموز وحبوب الذرة المطورة جينياً، وأيضاً مستوى هدير محركات الطائرات وغيرها. لكن أبرزها هو الخلاف على لحم الأبقار الأميركية المعالجة بالهرمونات، التي رفضت فرنسا استيرادها، وردّت الولاياتالمتحدة على ذلك بفرض حظر على مجموعة من المنتجات الزراعية الفرنسية. هذه العقوبات الأميركية لعبت دور المفجر لموجة السخط الموجهة ضد مطاعم "ماكدونالدز" في فرنسا، خصوصاً بعدما بادر رئيس نقابة "الكونفيديرالية الزراعية" جوزيه بوفيه ومجموعة من رفاقه إلى تحطيم محتويات مطعم تابع للشبكة في بلدة ميو، في آب اغسطس الماضي، احتجاجاً على العقوبات الأميركية. وتحول بوفيه نتيجة عمله هذا من مزارع عادي إلى رمز للمتمسكين بخصوصية نمط العيش والانتاج الفرنسيين، ورمز لمقاومة النمط الصناعي الذي تسعى الولاياتالمتحدة إلى تعميمه، ومحط لاهتمام الوسطين السياسي والإعلامي. فتحريضه المستمر ضد مساوئ العيش على الطريقة الأميركية، أصبح نموذجاً يحتذى وتبعه إليه الشاب ريمي مييه من منطقة تارن، الذي باتت الصحف الفرنسية تتناقل أخباره منذ قرر مقاضاة مطعم "ماكدونالدز" الذي طرد منه، لأنه قدم لامرأة فقيرة سندويتشات سدد ثمنها بواسطة قسائم الوجبات التي تعطى لموظفي الشبكة. وعلى غرار محاكمة بوفيه في أواخر حزيران يونيو الماضي، تحولت دعوى مييه ضد "ماكدونالدز" إلى محاكمة للعقلية الأميركية، فرأت المحامية ميراي سيرفير في مرافعتها دفاعاً عنه، ان موكلها أقدم على "بادرة حسنة هدفها التضامن مع امرأة فقيرة، لكن هذا يتنافى مع ثقافة الولاياتالمتحدة المبنية على مفهوم الربح والكسب واللاإنسانية". وإذ يبدو الوضع مرشحاً للمزيد من التطورات، يسيطر على إدارة شبكة "ماكدونالدز" في فرنسا نوع من الاحباط. ويقول المسؤول عن العلاقات مع الصحافة لديها، لوك اوفريه، إن الشبكة "لا تسعى إلى أن تكون طرفاً في أي نزاع، ولم تحل على الأراضي الفرنسية إلا بدافع التوسع التجاري". ويضيف في تصريح إلى "الحياة": "ضقنا ذرعاً بأن نكون رمزاً مستهدفاً وكبش فداء في معركة لا شأن لنا بها"، مشيراً إلى أن التحركات التي تستهدف مطاعم الشبكة "تظهر ان الفرنسيين لا يعرفوننا جيداً". ويلفت اوفريه إلى أن الشبكة نظمت حملة إعلامية عنوانها "صنع في فرنسا"، في محاولة لتبديد الابهام المحيط باسمها، ولتأكيد "اننا انشأنا 30 ألف فرصة عمل، واننا نفتح 80 مطعماً جديداً سنوياً، وان شركاءنا في خطة التوسع هذه هم المزارعون الفرنسيون من منتجي لحم البقر والخبز والخضار وغيرها". وأشار إلى أن الشبكة أدخلت تغييرات في الوجبات التي تقدمها مطاعمها في فرنسا، تمشياً مع الذوق الفرنسي، فباتت تتضمن سلطات وأجباناً وألباناً، مؤكداً ان إدارة الشبكة لم تلحظ انخفاضاً في الإقبال نتيجة استهدافها، وان كلاً من مطاعمها لا يزال يبيع ما يتراوح بين 1500 وألفي سندويتش في اليوم. ولكن الجهود التي تبذلها الشبكة لن تثني مناهضيها عن الاستمرار في رفضهم لها وتركيز غضبهم عليها. فالمعروف عن الفرنسيين صعوبة تقبلهم لكل ما هو مختلف، فكيف إذا اعتبروا ان هذا المختلف يسعى إلى فرض نفسه عليهم من موقع قوة؟