محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فريقا الخبراء يبدآن التحقق من ازالة الخروق وفق النقاط التي حددها الجانب اللبناني
نشر في الحياة يوم 18 - 07 - 2000

بدأ الفريقان اللبناني بقيادة العميد الركن أمين حطيط والدولي بقيادة الجنرال جيمس كرينان نائب قائد قوات الطوارئ العاملة في جنوب لبنان التاسعة صباح امس، اعمال التحقق من ازالة الجيش الاسرائيلي خروقه على الحدود الدولية.
وكان الفريقان اللذان يضمان ضباطاً وخبراء خرائط، باشرا اعمالهما فور انتهاء الاجتماع الذي عقد في مقر قيادة القوات الدولية في الناقورة، بعيد وصول الوفد اللبناني جواً اليها، لتنطلق سبع سيارات جيب عسكرية تابعة للطوارئ، تواكبها سيارتا اسعاف في اتجاه رأس الناقورة. واجرى الفريقان اعمال مسح نحو ساعة في منطقة المشيرفة المرمزة بحسب الخط الأزرق بPP1 وPP2 وPP3، ومنها انتقلا الى لبونة المشرفة على الناقورة، من ناحية الشمال، وعلى مطار عسكري اسرائيلي في منطقة البسطة لجهة الجنوب، حيث نصب الاسرائيليون ستة اعمدة ارسال وحيث سجل خرق للخط الأزرق يحمل الرمز المرقم بP4P P4. ثم انتقل الجميع عبر بلدة الناقورة الى بلدة علما الشعب لينحرف الموكب في اتجاه الجنوب مسافة كيلومتر ونصف الكيلومتر، ويعمد احد الضباط الدوليين الى فتح بوابة حديد صفراء كان اغلقها الاحتلال لتستمر الجولة الميدانية في عمق كيلومترين غرباً وكيلومتر ونصف كيلومتر شرقاً وجنوباً ونحو ساعتين. وقد عاين خلالها الوفدان اراضي تجاوزت مساحتها احد عشر دونماً اقتطعها الاحتلال، وتحمل الرقمين المرمزين PP.P5 وPP6 وكانتا تشكلان خرقين للخط الأزرق.
وانتقل الوفدان بعد ذلك الى الوقف الماروني في مزرعة القطيشية وجالا على التلال الجنوبية المشرفة على الطريق العامة بين الناقورة وبنت جبيل لينتقلا بعدها الى بلدة الظهيرة، ومنها الى يارين، فمنطقة "المخوتة" على الحدود الدولية، حيث افيد عن خرق اسرائيلي للحدود بمئات الامتار. ومن يارين حيث استمرت اعمال التحقق ساعة الا ربعاً، انتقل الوفدان مرة اخرى الى المنطقة الواقعة ما بين بلدة مروحين اللبنانية ومستوطنة زرعيت الاسرائيلية. بعد ذلك انتقلا الى منطقة خانوق رامية ودخلا حقلاً زراعياً. واستدعى العميد حطيط الاعلاميين ليروا بأم العين ان الخرق في هذه المنطقة صحح، اذ استحدثت طريق موازية للطريق التي كانت تخرق الحدود الدولية. واذ رفض حطيط التحدث الى الصحافيين قبل اتمام المهمة مكتفياً بالقول "ان ما نقوم به عمل روتيني على الارض ولا نخلط القديم بالجديد"، اوضح قائد الفريق الدولي ان "الاعمال تجرى على قدم وساق وان كل شيء ايجابي وحسن حتى الآن". وسئل: هل تصحيح الخرق هو تصحيح لخرق في تسع نقاط كما تقول اسرائيل، او 17 نقطة كما يقول الوفد اللبناني؟ اجاب: "اننا نعيد هذا السؤال وهذه النقاط الى الوفد اللبناني الذي تربطنا به علاقات وطيدة، ونحن سنتحقق من كل النقاط التي ذكرها الوفد اللبناني". واعتبر "ان اعمال التحقق لن تنتهي اليوم امس وقد لا تنتهي وتستكمل غداً اليوم ولكن بطلعات جوية توفرها طوافات للقوات الدولية، ومن طريق البر".
وتزامنت اعمال التحقق مع خرق طائرتي استطلاع اسرائيليتين الاجواء اللبنانية ظهراً، اذ شوهدتا وهما تتجهان شمالاً على علو متوسط من فوق فريقي التحقق.
إلى ذلك، عزز "حزب الله" أمس اربعة من مواقعه الممتدة على طول 15 كلم في القطاع الشرقي من الحدود بين بلدتي المطلة وكفرشوبا. وقال مراسل وكالة "فرانس برس" انه اقام، بواسطة جرافات، حواجز تراباً ووضع مكعبات من الاسمنت المسلح والحاويات امامها، وكثف مقاتلوه دورياتهم على الدراجات النارية على طول الطريق المحاذية للشريط الشائك عند الحدود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.