البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خلافاً لما اعلنته الامم المتحدة... ومع تسجيل 13 خرقاً اسرائيلياً للحدود . الحص يؤكد عدم التنازل عن شبر من الأرض ويكثف اتصالاته الديبلوماسية لدعم الموقف اللبناني
نشر في الحياة يوم 18 - 06 - 2000

} خلافاً لتأكيد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان ان الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان وبقاعه الغربي اكتمل، أصرّ لبنان على ان اسرائيل ما زالت تحتل أجزاء من أراضيه، مناشداً المنظمة الدولية المساعدة على معالجة هذا الوضع، ومكرراً تصميمه على التعاون معها الى أبعد الحدود لتنفيذ المهام الموكلة الى قواتها.
بقي رئيس الحكومة وزير الخارجية سليم الحص على اتصال مستمر بمندوب لبنان الدائم في الأمم المتحدة السفير سليم تدمري في شأن التطورات المتعلقة بالانسحاب الاسرائيلي والاتصالات الجارية في هذا الشأن على مستوى الأمم المتحدة ومجلس الأمن.
وأجرى اتصالاً هاتفياً بالأمين العام لجامعة الدول العربية عصمت عبدالمجيد اطلعه فيه على واقع الانسحاب الاسرائيلي من لبنان، مؤكداً "ان أعمال التحقق التي قام بها الفريق الفني اللبناني بالتعاون مع فريق الأمم المتحدة اظهرت ان هناك عدداً من المراكز العسكرية الاسرائيلية ما زالت داخل الحدود اللبنانية حددها في حديث الى "رويترز" بستة وان عدداً من البقع من الأرض اللبنانية ما زالت تحت السيطرة الاسرائيلية".
وتبلغ الحص من عبدالمجيد انه سيجري الاتصالات اللازمة مع ممثلي المجموعة العربية في الأمم المتحدة لدعم موقف لبنان في مجلس الأمن الذي ينتظر ان يجتمع في وقت لاحق لمناقشة تقرير الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان في شأن الانسحاب.
وأجرى الحص للغاية نفسها اتصالاً بوزير الخارجية التونسي الحبيب بن يحيى، باعتبار بلاده العضو العربي في مجلس الأمن، ووضعه في صورة الموقف اللبناني، وأبلغه الإصرار على التمسك بالانسحاب الكامل من الأراضي اللبنانية وفق القرار الدولي الرقم 425، فوعده الوزير التونسي بأن يتصل بسفير تونس في الأمم المتحدة ويطلب منه تأييد الموقف اللبناني.
وأوضح الحص خلال اتصالاته امس ان "لبنان مصمم على التعاون مع الأمم المتحدة الى أبعد الحدود لتنفيذ المهام الموكلة الى قواتها، لكنه يحرص على التشبث بكل شبر من أراضيه". وقد أبلغ الموقف اللبناني هذا الى السفير الاميركي في لبنان ديفيد ساترفيلد طالباً منه نقله الى حكومته، والى السفير الفرنسي فيليب لوكورتييه الذي تترأس بلاده مجلس الأمن هذا الشهر.
وتلقى الحص اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية ايران كمال خرازي الذي اطلع منه على الموقف اللبناني في ضوء عملية التثبت من الانسحاب الاسرائيلي وما وصلت اليه، مؤكداً دعم طهران لهذا الموقف.
وفي حديث الى "رويترز" أمل الحص "بأن تسارع في الحال الأمم المتحدة لمعالجة هذا الوضع لأننا لسنا مستعدين للتخلي ولو عن شبر من أرضنا". ورفض تأكيد انان ان اسرائيل أتمت انسحابها وفقاً للقرار 425.
في هذه الاثناء، قال مصدر في الفريق اللبناني للتثبت من الانسحاب الاسرائيلي بالاشتراك مع فريق الأمم المتحدة، ان الفريقين اللبناني والدولي، فوجئا باعلان أنان، لأنه جاء قبل ساعتين وثلث الساعة من انتهاء الاجتماع الذي عقده الفريقان ليل أول من أمس في مقر قيادة قوات الطوارئ الدولية في الناقورة، بعد الجولات الميدانية التي قاما بها خلال النهار. وأوضح المصدر ان الاجتماع استمر حتى العاشرة والنصف ليلاً، وخصص لوضع محضر بجولات الفريقين لتسجيل الخروقات الاسرائيلية للحدود مع لبنان وفقاً للخط الذي حددته الأمم المتحدة وان الفريقين سمعا باعلان انتهاء الانسحاب بعد خروجهما من الاجتماع.
وأضاف المصدر: "كان هذا الاعلان سياسياً، اكثر مما يعكس عمل اللجنتين الدولية واللبنانية خصوصاً ان الاجتماع سجل محضراً اجمالياً بثلاثة عشر خرقاً، اضافة الى محضر تفصيلي بكل خرق يحدد بدقة كيف حصل، بالامتار والمقاييس".
وذكر "ان فريق ضباط الأمم المتحدة نوّه بالدقة التي تميز بها عمل الجانب اللبناني، برئاسة العميد أمين حطيط وفوجئ بدرجة الاحتراف التي يتمتع بها الضباط اللبنانيون، نظراً الى انهم استطاعوا ان يبرهنوا للضباط الدوليين بوسائل تقنية حديثة مدى الانتهاكات الاسرائيلية للحدود، بالأمتار والمواقع والاحداثيات".
وأوضح "ان الجانب اللبناني استحضر في عدد من المواقع كاسحة ألغام من قيادة الجيش اضطر الفريقان الى انتظار وصولها لتعطيل جزء من حقول الألغام، لكي يعاين الفريقان انتهاكات كان الجانب اللبناني أبلغ الجانب الدولي بها، فتأكدت للضباط الدوليين بعدها صحة الموقف".
وأشار المصدر الى ان الفريقين لم يعملا أمس، في انتظار ان يتبلغ الجانب اللبناني من الأمم المتحدة ان اسرائيل تراجعت عن الانتهاكات التي تضمنها محضر أول من أمس.
وأضاف: "ان الجانب اللبناني سيعود، اذا ابلغته الأمم المتحدة بتصحيح الاسرائيليين الانتهاكات، للتأكد ميدانياً هل عولجت الخروقات، وذلك بالعين المجردة، ولن يكتفي بالتأكد بالسمع، خوفاً من ان يقوم الجانب الاسرائيلي ببلف الأمم المتحدة من جهة، أو ان يصحح بعض الخروقات، ثم ينفذ غيرها لاحقاً من وراء ظهر الفريقين اللبناني والدولي".
وكانت مصادر الفريق اللبناني المكلف التثبت من الحدود الدولية أفادت ان نظيره الدولي وافق خلال اجتماع اول من أمس على وجود 13 خرقاً اسرائيلياً للحدود اللبنانية، 10 منها على الخط الأزرق الذي رسمته الأمم المتحدة، وثلاثة بين الخط الأزرق والحدود الدولية الأساسية.
والخروق على الخط الأزرق المطابق للحدود اللبنانية الدولية هي:
1 منطقة علما الشعب: اقتطاع بطول ستة كيلومترات وعرض 1.5 كلم قسم منها حقل ألغام والقسم الآخر مستعمل مزارع وبساتين.
2 منطقة يارين قرب المعلم BP-18: مركز عسكري اسرائيلي، 40 متراً داخل الأراضي اللبنانية.
3 منطقة يارين قرب المعلم BP-19: مركز عسكري اسرائيلي داخل لبنان بعمق 19 متراً.
4 منطقة عيترون: اقتطاع مثلث بقاعدة 120 متراً وعمق 75 متراً داخل الأراضي اللبنانية.
5 قرب المعلم B-66: مركز اسرائيلي بعرض 200م وعمق 40م داخل الأراضي اللبنانية.
وثمة خرق آخر يتمثل بمضخات مياه على نبع الوزاني في اتجاه الأراضي الاسرائيلية.
6 قرب المعلم BP-33: مركز اسرائيلي داخل لبنان بعمق 40 متراً وطول 250 متراً.
7 منطقة المطلة قرب المعلم BP-38: مركز اسرائيلي داخل لبنان بعمق 12 متراً.
8 مسكافعام: اقتطاع أرض بعمق 200 متر وطول 1.5 كلم.
9 العباسية: مركز عسكري داخل لبنان بعمق 185 متراً واقتطاع 4500 دونم.
10 منطقة كفرشوبا/ شبعا: مركز اسرائيلي في جبل السماق بعمق 40 متراً ومركز اسرائيلي في جبل حوراتا بعمق 100 متر.
أما الخروق الاسرائيلية بين الحدود الدولية والخط الأزرق المغاير للحدود فهي:
1 مسكافعام: اقتطاع أرض بطول 1.5 كلم وعمق 200 متر داخل الأراضي اللبنانية.
2 المطلة: اقتطاع بطول 4.5 كلم وعمق 30 متراً داخل الأراضي اللبنانية.
3 رميش: اقتطاع مثلث بعمق 200 متر داخل لبنان.
وروى مصدر في الفريق اللبناني "ان الفريقين اللبناني والدولي كانا يتابعان في الناقورة مناقشة 13 خرقاً اسرائيلياً للخط الذي رسمه لارسن عندما سارعت قيادة القوات الدولية الى الاتصال بأنان وابلاغه أن عملية التثبت انتهت وان هناك خرقين فقط، وان الاتصالات جارية مع الجانب الاسرائيلي لإزالتهما خلال ساعات".
وأشار الى "أن القوة الدولية المعنية قررت زيارة أماكن الخروقات أمس، وان بيان الأمم المتحدة صدر في نيويورك قبل معالجتها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.