البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد تسوية مسائل فنية أثارها فريق الخبراء اللبنانيين . الأمم المتحدة تتثبت من خط الانسحاب على الجانب اللبناني حطيط: عملنا فني تقني بحت ولن يضيع أي شبر
نشر في الحياة يوم 11 - 06 - 2000

} استؤنفت أمس ميدانياً عملية التثبت من الانسحاب الاسرائيلي الى الخط الذي رسمه فريق الأمم المتحدة، من الجانب اللبناني بعدما اثار الفريق اللبناني أول من أمس مسائل فنية تمت تسويتها مع الأمم المتحدة.
انطلق صباحاً فريق من القوات الدولية يضم 30 شخصاً وفريق لبناني يتألف من خبيرين في الترسيم وأربعة ضباط، في مشاركة خبير في الخرائط روسي الجنسية، في موكب كبير 8 آليات من مقر قيادة قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان، في الناقورة في اتجاه موقع فريق الهدنة في منطقة لبونة المطلة على مستعمرة نهاريا في اسرائيل حيث استطلع الخبراء بواسطة الخرائط والمناظير وتقنيات حديثة، الحدود ثم توجه الفريق الى منطقة بين بلدتي علما الشعب والضهيرة حيث توقف لبعض الوقت. وتابع الى بلدة يارين حيث كانت المحطة الاساسية في ضهور البلدة التي اقتطعت منها مساحات واسعة ابان الاحتلال. واستمر العمل في هذه النقطة اكثر من ساعة ونصف الساعة. ومنها انتقل الفريق الى بلدة البستان قرب موقع بركة ريشة سابقاً. وحضر الى المكان احد ابناء البلدة فخري الداود الذي اكد للفريق اللبناني انه وأقارب له يملكون اكثر من 150 دونماً ضمتها اسرائيل الى داخل الشريط المسيج.
ثم انتقل الوفد الى بوابة مروحين ومنها الى بلدة رميش.
وبلغت الجولة الاستطلاعية بلدة العباسية حيث عمدت القوات الاسرائيلية الى منع اهالي العباسية من الاقتراب من البوابة.
وأعلن الناطق باسم القوات الدولية تيمور غوكسيل ان أعمال التحقق من الانسحاب الاسرائيلي الى ما وراء الخط الذي حددته الأمم المتحدة استؤنفت اليوم أمس من الجانب اللبناني، بعد تسوية مسائل فنية أثارها لبنان أول من أمس. وقال: "إن خبيراً من الأمم المتحدة وصل صباحاً الى الناقورة وانضم الى الفرق العاملة على هذا الموضوع".
وأوضح رئيس الفريق اللبناني العميد امين حطيط ان العمل الجاري فني تقني بحت وهو سيؤكد على حق لبنان بكل شبر من أرضه. وقال: "إننا غير مقيدين بوقت على الاطلاق لأن المطلوب الا يضيع اي شبر من أرضنا". وأضاف "سنبقى نعمل للتثبت وأخذ كل أراضينا بناء لتوجيهات رئيسي الجمهورية والحكومة".وعن اعادة العمل في المناطق نفسها قال إن "الأعمال التي نفذت قبل ثلاثة أيام كانت استطلاعية".
وأشار عضو في الفريق اللبناني لوكالة "فرانس برس" ان "أعمال التحقق استؤنفت بعدما ردت الأمم المتحدة ايجاباً على المسائل الفنية التي أثارها لبنان".
وكان الضباط اللبنانيون طالبوا خلال اجتماعهم مع مسؤولين في الطوارئ أول من أمس "بأن يكون وضع العلامات على الحدود واضحاً تماماً... وقال احد الضباط ل"فرانس برس" ان "هذا الأمر ضروري لأننا لا نريد التوجه الى امكنة الخلاف من دون ان نكون قادرين على رؤية علامات الأمم المتحدة واضحة".
اتصال انان - خاتمي
وكان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان الذي من المقرر ان يبدأ جولة شرق أوسطية الأسبوع المقبل، أجرى مساء أو لمن أمس، اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الايراني محمد خاتمي تناولت تطورات الوضع في جنوب لبنان بعد الانسحاب الاسرائيلي. وذكر التلفزيون الايراني ان خاتمي أعرب عن الأمل في ان يسود الاستقرار والأمن الحقيقيين في جنوب لبنان مؤكداً دعم ايران لجهود الأمم المتحدة وأنان في شأن لبنان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.