محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوتفليقة يناقش مع زعيم "بوليساريو" تدعيم التعاون وتنظيمات جزائرية تتضامن مع "القضية الصحراوية"
نشر في الحياة يوم 12 - 07 - 2000

} نظّمت هيئات إجتماعية وشخصيات حكومية جزائرية "لقاء تضامنياً مع الشعب الصحراوي" لتأكيد موقف الجزائر من قضية الصحراء الغربية التي ظلت تشكل أحد أبرز أولوياتها في المنطقة منذ 1975، فيما بحث الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة مع زعيم "بوليساريو" السيد محمد عبدالعزيز في تدعيم التعاون الثنائي.
التقى الرئيس الجزائري أمس رئيس "الجمهورية الصحراوية" زعيم جبهة "بوليساريو" السيد محمد عبدالعزيز على هامش القمة ال36 لمنظمة الوحدة الإفريقية المنعقدة في لومي. وذكرت مصادر رسمية في الجزائر أن اللقاء تناول "التعاون الثنائي وسبل ووسائل دعمه". وجاء اللقاء بعد يوم من مطالبة تنظيمات عدة فاعلة في الجزائر الرئيس بوتفليقة والأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان بضرورة إلتزام خطة السلام الدولية - الإفريقية 1991 واتفاقات هيوستن 1997 كإطار شرعي وحيد "لضمان حل سلمي وعادل لنزاع الصحراء الغربية" من خلال استفتاء تقرير المصير ل"الشعب الصحراوي".
وشددت التنظيمات التي أيدت بوتفليقة في الانتخابات الرئاسية العام الماضي، في لقاء نظمته في قصر الثقافة مساء الإثنين، على أهمية التنديد بما وصفته "إنتهاكات حقوق الإنسان في الصحراء الغربية والحصار الإعلامي المضروب على شعبها في المدن الصحراوية المحتلة خرقاً لكل المواثيق والقرارات الدولية". وأشرف على "اليوم التضامني مع الشعب الصحراوي" 13 تنظيماً جزائرياً من بينها "المرصد الوطني لحقوق الإنسان" هيئة حكومية و"المنظمة الوطنية للمجاهدين" و"إتحاد الكتاب الجزائريين" و"الإتحاد العام للعمال الجزائريين" و"إتحاد الفلاحين" و"جمعية قدماء أعضاء البرلمان" و"إتحاد الشبيبة الجزائرية" و"إتحاد النساء" وتنظيمات أخرى. وحضر اللقاء شخصيات سياسية مثل السيد عبدالعزيز رحابي الناطق السابق للحكومة الجزائرية وزير الإتصال والثقافة. كما حضر ممثلون عن منظمات صحراوية مثل "الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب" بوليساريو و"المجلس الاستشاري الصحراوي" و"الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية".
وبث التلفزيون الجزائري مقاطع واسعة من اللقاء وأبرز أهميته. وأورد البيان الختامي الذي أصدره المشاركون فيه تأكيد أن "الحرب التي فرضت على شعب الجمهورية الصحراوية الديموقراطية الشقيقة أدت إلى نزوح عشرات الآلاف من اللاجئين الصحراويين خارج وطنهم منذ أكثر من 25 سنة وهم اليوم ينتظرون تطبيق مخطط السلام الدولي - الإفريقي ليعودوا إلى ديارهم معززين مكرمين".
وأعلن المشاركون في اللقاء تضامنهم مع "الشعب الصحراوي الشقيق ... ومؤازرتهم لكفاحه العادل من أجل حقه المشروع في تقرير المصير والإستقلال وينادون بالتطبيق السريع والنزيه لمخطط التسوية الأممي - الإفريقي ولاتفاقات هيوستن".
وبحث المشاركون في اللقاء، وهو الأول من نوعه منذ السبعينات، في ملف الصحراء من خلال أربعة محاور: "القضية الصحراوية ومشكلة تصفية الاستعمار" و"الحق في تقرير المصير كحق الانسان والشعوب" و"اللاجئون الصحراويون والقانون الدولي لحقوق الانسان" و"خرق حقوق الانسان في الاراضي الصحراوية المحتلة".
وقال أحد المشاركين في اللقاء ل "الحياة" انه يهدف بالدرجة الأولى إلى التوضيح أن "الموقف من الصحراء الغربية موقف شعب وليس رأي رئيس جمهورية"، لافتاً إلى أن هذا اللقاء "إشارة قوية إلى بعض الأطراف في الحكم التي تريد التنازل عن قضية الصحراء الغربية". وكان الرئيس بوتفليقة أوضح، خلال زيارته تونس، قبل أسبوعين، أن الجزائر ترى أن حل قضية الصحراء ليس له إطار آخر غير هيئة الأمم المتحدة.
وفي حين شدد السيد كمال رزاق بارة، رئيس مرصد حقوق الانسان، على "دعم الجزائر المستمر والمساندة اللامشروطة واللامحدودة للشعب الصحراوي"، مؤكدا ان الجزائر "تطالب دائماً بالإعتراف بسيادة الشعب الصحراوي على اراضيه المغتصبة"، عرض السيد بوجمعة صويلح رئيس كتلة "الثلث الرئاسي" في مجلس الأمة، "الانتصارات" التي حققها الصحراويون على المستوى الدولي. وأشاد محمد الامين أحمد عضو امانة "بوليساريو" بموقف الجزائر من قضية الصحراء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.