دراغان «الكسبان»    وزير الاتصالات يجتمع بقادة كبرى الشركات العالمية    من التأسيس إلى تنمية الإنسان.. جذورٌ راسخةٌ وقيمٌ شامخة    المملكة تحتفي بذكرى يوم التأسيس    ذكرى التأسيس.. بناءٌ وتكريس    يوم التأسيس.. استذكار تاريخ المجد وبناء المستقبل المشرق للمملكة    سفير جيبوتي: التأسيس نقطة انطلاق نحو نهضة حضارية وسياسية عظيمة    السعودية.. «حجر الزاوية» في النظام الإقليمي    النور يواجه العربي القطري في نصف النهائي بالبطولة الخليجية لكرة اليد    الملاكمون يواجهون الميزان في الرياض قبل ليلة الحسم غدًا    «اقتصاد السعودية».. مؤشرات ترسّخ المكانة العالمية    مدرب الاتفاق ينتقد رونالدو ودوران    الفتح أول المتأهلين لممتاز كبار اليد    "نخبة الطائرة" .. سيدات النصر يُتوّجن باللقب    يوم بدينا    السعودية من التأسيس إلى معجزة القرن ال 21    الماضي ومسؤولية المستقبل    «دربك».. أول إطار سعودي يحصل على علامة الجودة ويتجه نحو التصنيع المحلي.    بدعوة من ولي العهد.. انعقاد اللقاء الأخوي التشاوري في مدينة الرياض    رئيس مجلس إدارة مجموعة stc والرئيس التنفيذي يهنئان القيادة بمناسبة يوم التأسيس    أكاديمية الإعلام السعودية تختتم معسكرها التدريبي "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    يوم التأسيس في عيون مجلس وادي القرى الثقافي بالعلا    من الدرعية إلى الأفق.. يوم التأسيس ورحلة المجد السعودي    الخطة أن نبقى أحياء بين المؤسسين عبدالرحمن الداخل ومحمد بن سعود    تأسسنا.. «رأينا».. فأبدعنا    رئيس مجلس الشورى يستقبل رئيس مجلس النواب الأردني    تدشين مهرجان البن الثاني برجال ألمع    أمانة القصيم تطلق 60 فعالية في 38 موقعًا احتفاءً بيوم التأسيس    ضبط شخصين في الرياض لترويجهما مواد مخدرة    مدير عام فرع هيئة الهلال الأحمر بمنطقة القصيم يلتقي بمكتبه مدير الدفاع المدني    دورة لمنسوبي نادي جمعية الكشافة للحصول على شارة "هواية الصحفي"    هذا اليوم فخر واعتزاز لكل مواطن بجذور وامتداد وطنه    في يوم التأسيس نستذكر تاريخ هذه الدولة العريق وأمجادها الشامخة    "مدير تعليم الطائف" يوم التأسيس رحلة عطاء حافلة بالإنجاز منذ ثلاثة قرون    مستشار الأمن القومي الأميركي: زيلينسكي سيوقع اتفاق المعادن قريباً    شرطة الرياض: القبض على يمنيين لمخالفتهما نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    حرس الحدود بمكة: إنقاذ مواطن تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة العنود بنت محمد بن عبدالعزيز آل سعود    الأمير فيصل بن سلطان: يوم التأسيس ذكرى وطنية راسخة تعزز مكانة المملكة ودورها الريادي في العمل الخيري والسلم العالمي    خطيب المسجد الحرام: العافية أجمل لباس، وهي لذة الحياة والناس وبغية الأحياء والأموات    وزارة الشؤون الإسلامية تنظم ندوة علميّة تزامناً مع ذكرى يوم التأسيس    الشؤون الإسلامية في جازان تنهي تجهيزات الجوامع والمساجد استعدادًا لاستقبال شهر رمضان المبارك    قادة الخليج والأردن ومصر يتوافدون لعاصمة القرار العربي    زيارة "فريق الوعي الصحي التطوعي" التابع لجمعية واعي جازان لمؤسسة دار رعاية الفتيات    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    "السهلي"تهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة يوم التأسيس    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    مُرهق عاطفياً؟ هذه الطرق تساعدك على وقف استنزاف مشاعرك    5 عادات تبدو غير ضارة.. لكنها تدمر صحتك    ثلاثة قرون .. السعودية شامخة    علاقة وثيقة بين المواطنين والقادة    شخصيات اجتماعية ل«الرياض»: يوم التأسيس ذكرى تجسد الوحدة وتُلهم الأجيال لصنع المستقبل    عم إبراهيم علوي في ذمة الله    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    آباء يتساءلون عبر «عكاظ»: لماذا غاب التدرّج في الاختبارات المركزية؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شاعرات عراقيات يغزلن من صوف الألم
نشر في الحياة يوم 14 - 06 - 2000

أبرز ما يميز "أدب الحصار" في العراق، ظهور أصوات شعرية نسوية جديدة وتدعيم حضور اخرى، تعكس محاولة "نقل الواقع الى الأدب من زاوية امرأة" وتسعى الى الاجابة عن السؤال: "ماذا صنع الشعراء بما حصل لبلادهم"؟
واذا كانت الشاعرة ريم قيس كبة سبقت الشاعرتين داليا رياض ونجاة عبدالله في كتابة الشعر ونشره، فهي من جيل الثمانينات، الا ان تجربتها وان ظلت متمنعة عن محاكاة الواقع والتأثر به مباشرة، اتضحت عبر ثلاث مجموعات شعرية في سنوات الحصار لتظهر مقاربة لما تحتاجه نبتة الصبار التي تكتفي بالنزر اليسير من جزئيات الماء وصخر التربة وفداحة الشمس.
وشعر ريم قيس كبة أقرب الى "المحافظة" لا في اختيارها شكل قصيدة التفعيلة اذا ما قورن بسعي "تجديدي" ذهب الى شكل قصيدة النثر كما عند الشاعرتين داليا رياض ونجاة عبدالله، بل في لغتها التي جاءت متصلة بقاموس لغوي يمتد من الشعر الجاهلي وصولاً الى نزار قباني. وظلت لغتها ذهنية تأملية مغرقة في "نسوية" تعلي النموذج السمّاني نسبة الى غادة السمان كما في كتابها "نوارس تقترف التحليق"، ومع الحضور الكثيف للغة غابت الوقائع التي تكاد تميز نسيج النصوص في شعر داليا رياض ونجاة عبدالله وحتى كولالة نوري الى حد ما.
حضور الوقائع وهي هنا وقائع الحصار في كتابة شعرية هي جواب عن سؤال: كيف تنقل الشاعرة الواقع الى القصيدة ومن وجهة نظر امرأة؟ هو ما بدا الشاغل لداليا رياض التي تقول: "قد استخدم تعبيرات مستقاة من محيط مؤنث، لكن الفكرة أو الثيمة ستبقى دائماً مخلوقاً لا ينتمي الى جنس بحد ذاته". وتذهب الشاعرة نجاة عبدالله الى ايضاح فكرتها عن تجاذبات الواقع - الكتابة وتقول "هناك اشياء كثيرة في واقع اليوم، اكاد افقد وسيلة التخاطب الذهني معها، اذ انها تتعدى مرحلة الألم. والتوظيف الشعري له الى الذهول، وتحيك خيوطاً لحزن متقدم يعبث بشاربيه على كرسي متحرك ابداً".
وحين تؤكد نجاة عبدالله: "هناك شواخص ترتدي جسد الدموع، تصحبني معها لنصنع دمى بشرية تتزوج هول الفقر آخر المساء. لذا انحاز لسلام روحي واخبز عجينتها التي اخترت طويلاً" فأنها تكتب في نص بعنوان "حصار" مكون من مقاطع قصيرة: "تخرج محلقاً/ بلا عصافير/ انا اخرج/ بلا أجنحة كل صباح" أو في مقطع أخر" هاتف القلب عاطل/ كيف اخبرك بلغة الاسلاك/ ان الفراشات غزت النافذة/ فصار الموعد أخضر".
"وقائع الحصار" أفرزت لغة جديدة في النصوص، الى ذلك تلمح عبدالله وتقول إن "ثماراً وحشية في النصوص" وأن "النوارس مغلقة والسفن غارقة" وتدخل وعياً كهذا في نصوصها" يتكلم كثيراً هذا الحائط/دون ان يترك اثاراً/ على صورنا الفوتوغرافية".
واتصال النصوص بالوقائع ترى اليه الشاعرة داليا رؤية لا يبدو صعباً اكتشاف عناصر عمقها فهي تقول: "جعلنا الحصار مجموعة افراد تسكن في غرفة واحدة. تقع أعينهم على المناظر ذاتها، يسمعون الشيء ذاته، ويأكلون ويقرأون الأشياء ذاتها، وتراهم. ربما نتيجة لذلك، يكتبون الأشياء ذاتها وبالأسلوب ذاته".
هذا "الانتظام الجمعي" في نقل الوقائع ذاتها الى النصوص تراه رياض "عدم تمايز خطيراً، فعندما يحدث نوع من التناغم في الأصوات الأدبية أحس بنشاز كبير، فالأدباء لا يصلحون لتشكيل كورال فكري". وعي كهذا أبعد داليا رياض عن الاستجابات المتشابهة ل "وقائع الحصار" ومن هنا كانت نصوصها مختلفة: "كنت احاول خياطة جراحه/ بشعر أعتنى به حب عظيم/ كأي مرض عظيم../ أصبح جلدي مكاناً/ أسكن فيه/ كنت داخل جلدي الثابت مثل بيت / استدير بزاوية مخالفة/ مثل المساجد/ أو مثل دوار الشمس/ وجهتي غريبة عن وجهة جلدي/ كأني انسان يتحرك داخل تمثال من البرونز اكبر منه قليلاً".
لا تقرأ داليا رياض المشهد الأدبي العراقي من جهة وثائقه المعلنة بل المخبأة: "اروع ما كتب ويكتب لا زال محض مخطوطات" ولذا تعتبره "مشهداً ناقصاً ومزيفاً ومغيباً" اضافة الى كونه مشطوراً الى نصفين: "ادب مكتوب خارج العراق/ أدب المنفى" و"أدب داخل العراق" الأدب المحاصر". وليس بعيداً من جملتها المجروحة: "الحصار دودة تأكل اعمارنا واحلامنا".
يأتي نصها "ثمرة تخاف من موسمها": "هناك من يقتلنا/ ويموت قبلنا/ ولكنه يعود مثل الزومبي/ أني رميم عظام. أحيا الله فيها البراءة/ وبث في تمردها/ طاعة العباد للخالق/ ... لو قبل الله رجائي/ لخلط براءة عظامي ببعض الزرنيخ/ لأنه يحب قرقشة عظامي المعتقة/ ولا يأكل الاّ أطباق البارحة/ يا ربي... قليلاً من الزرنيخ".
الشاعرة كولالة نوري تكتب بالعربية والكردية غير مأسورة في ايجاد "اطار نظري" لنقل وقائع الحصار الى نصوصها، ولا تنشغل كثيراً في اقامة تمثلات شعرية لتلك الوقائع، فنصوصها كيان قائم بذاته، هذا لا يعني انها "نجت" من الحضور الضاغط لأيام الحصار السود وظلت "وجهة نظر امرأة" حاضرة في نصوص مجموعتها "لحظة ينام الدولفين" فتكتب: "في الخريف ترى جبّاً قبالتك يقول:/ "وداع الخير" يا امرأة/ والهة تقتضي بسرقة القمر لنوره من الشمس/ رغم كل ذاك../ الخريف مهرب حاذق للدموع".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.