هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    خطيب المسجد الحرام: ما نجده في وسائل التواصل الاجتماعي مِمَّا يُفسد العلاقات ويقطع حِبَال الوُدِّ    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    إطلالة على الزمن القديم    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    ندوة "حماية حقوق الطفل" تحت رعاية أمير الجوف    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"عائلتي وأنا" دراما كوميدية ونقد اجتماعي ساخر . دريد لحام يعود الى الشاشة الصغيرة محاطاً بأفراد عائلته
نشر في الحياة يوم 26 - 05 - 2000

بعد مسلسل "عودة غوار" الذي أثار الكثير من السجال، يبدأ الفنان الكوميدي دريد لحام بتصوير مسلسله الجديد "عائلتي وأنا" في ثاني تجربة له مع الكاتب حكم البابا بعد مسلسل "أحلام أبو الهنا" والأولى مع المخرج حاتم علي. ويشاركه تمثيلاً سلمى المصري وليلى جبر وجيما دريوسي وقصي الخولي، ويحل بعض الفنانين ضيوف شرف ومنهم وفاء موصللي وسوسن ميخائيل وعصام عبه جي وعلي كريم وصبحي الرفاعي وجرجس جبارة وإيمان عبدالعزيز.
"عائلتي وأنا" دراما كوميدية تعتمد تقديم صور من الحياة اليومية ومفارقاتها وتفاصيلها، عبر مشاهد مضحكة ونقد اجتماعي ساخر ولاذع. وسبق أن قدم الكاتب حكم البابا أعمالاً مشابهة لها كما في مسلسل "عيلة خمس نجوم" و"أحلام أبو الهنا". والمسلسل يعتمد موقع التصوير الواحد، وكما يقول، الكاتب هو محاولة منه لتحدي النفس كتابياً وتقديم عمل يحمل التشويق والمتعة للمشاهدين من دون أن يشعروا بالملل، وفيه الكوميديا الخفيفة التي تلامس هموم الناس والتي تكون نوعاً من المفكرة اليومية لحياتنا.
الفنان دريد لحام يجسد شخصية "مطيع" الرجل العادي ورب الأسرة البسيط الذي يمثل الشريحة العامة في المجتمع. ويقدم من خلالها شخصية لم تظهر في أعماله السابقة سواء في المسرح أو السينما أو التلفزيون، وهي كما يقول عنها "أقرب الى شخصيتي اليومية فهنا لست غوار أو أبو الهنا أو أي شخصية أخرى". وتؤدي الفنانة سلمى المصري التي سبق أن شاركت الفنان دريد لحام في أعمال مسرحية فتؤدي في التجربة التلفزيونية الأولى معه دور ربة الأسرة، زوجة مطيع والأم لولدين، وهي تنتمي أصلاً الى البيئة الشعبية وتتحول أوضاع زوجها المادي ما يدفع بالأسرة الى الانسلاخ عن واقعها، وتتوجه نحو الأثرياء، ليتغير سلوكها ومفاهيمها الحياتية فتصبح تبالغ في حديثها لتظهر أمام علاقاتها كامرأة ارستقراطية بكل ما تحمله من مظاهر هذه الطبقة. وعلى رغم تردي مستوى العائلة المادي في مراحل لاحقة من حياتها، تصر على البقاء في ظلال هذه العلاقات، جاهدة لأن تبقى في كنف الأغنياء، حتى يصل بها الأمر في سعيها نحو المظاهر الخادعة الى الكذب على الآخرين لتوقع زوجها في مشكلات معهم.
الفنان الشاب قصي خولي يمثل للمرة الأولى في عمل كوميدي بعد مشاركته الأخيرة في فيلم "الغفران" للمخرج ثائر موسى، فيقوم بدور الابن ويقول عنه "عملي في مسلسل "عائلتي وأنا" التجربة الأولى لي في مجال الكوميديا التلفزيونية إذ سبق أن شاركت في المسرح بأدوار ذي ملامح كوميدية. وهنا أقول إن الكوميديا خيار صعب، ليس من السهل تجسيده. أنا سعيد بالوقوف أمام الفنان الكبير دريد لحام، فالعمل معه يعد تجربة مهمة".
أما الفنانة الشابة جيما دريوسي التي شاركت الفنان دريد لحام في كل أعماله الأخيرة، فتجسد شخصية ابنه مطيع. وعن دورها قالت "الشخصية كوميدية، في عائلة تعيش حياة فيها الكثير من المفارقات بسبب الأولاد الذين يستفزون والدهم حتى يفقد اتزانه ويخرج عن طوره في بعض الحالات. في الحقيقة أمثل شخصية ابنة شقية أمام الاخرين وأظهر أمام والدي مطيعة، وهو دائم الرضى عني.
مخرج العمل حاتم علي الذي ترك التمثيل واتجه نحو الإخراج، وكان مسلسل "الفصول الأربعة" الذي عرض في رمضان الماضي، ولاقى نجاحاً جماهيرياً واسعاً من أهم أعماله، تحدث الى "الحياة" عن أسلوب العمل الإخراجي والفرق بين العمل الكوميدي والعمل الاجتماعي "ليس هناك فارق كبير بين إخراج عمل كوميدي أو نوع آخر من الأعمال، وأعتقد أن النظر الى العمل الكوميدي يجب أن تتغير، على أنه فن راق، وهذه النظرة لا ترتبط بطريقة عمل المخرج أو الممثلين فقط بل تتعلق بالإنتاج أيضاً".
ماذا تعني بالإنتاج؟
- العمل يعامل إنتاجاً على أنه من الصف الثاني، وبالتالي تخصص الموازنات الضخمة للأعمال التاريخية أو الفانتازية، في أعمالنا العربية نعيش حال نقص في الأعمال الكوميدية، وإن وجدت فغالباً ما تميل الى تسطيح الحياة وإلى القفز فوق المنطق والواقع، وبنتاج سريع من دون أن تخضع للتدقيق الفني، وغالباً ما تأتي الأعمال الكوميدية أقل مما نرجو.
هل من الضروري أن يتصف المخرج الكوميدي بروح مرحة؟
- ليس ضرورياً أن يكون بهذه المواصفات. فأنا مثلاً نفسي أفتقد الى الروح المرحة وأعترف بأنني غير قادر على رواية نكتة.
ماذا عن تعاونك مع الفنان دريد لحام؟
- فرصة كبيرة لي أن أتعاون مع فنان متميز يشكل جزءاً من ذاكرة جيل كامل، أنا أحد أفراده، لمست من خلال عملي معه أنه رجل متفهم، يسعى الى بناء علاقة إبداعية مع الطرف الآخر. وأعتقد أن هذه ميزة كل فنان مجتهد وناجح.
وماذا عن عملك الجديد "عائلتي وأنا"؟
- العمل يحمل الكثير من الإشكالات التي تحتاج الى فهمها، إنه عمل يدور في مكان واحد وبشخصيات محددة، وهذا يحتاج الى تقنية جيدة كي لا يشعر المشاهد بالملل. بطل العمل رجل تاجر يجد نفسه على حافة الإفلاس، ونتيجة توقف أعماله يلتفت الى قضايا أسرته ليكتشف أنها كانت تسير في اتجاه التفكك، فيبدأ بإصلاح أحوالها والعودة بها الى التعاون والتماسك. وهذا الرجل يجسد دوره الفنان دريد لحام. والشخصية جديدة عليه.
في مسلسل "أنا وعائلتي" يكاد الفنان دريد لحام يقلد نفسه، بمعنى أن ليس هناك أي مبالغة أو تقديم نمط ما، بل إن الأداء عموماً وهذا ينطبق على الآخرين أيضاً، يجنح نحو الطبيعية وأعتقد أن هذه مغامرة في حد ذاتها، أداء وإخراجاً. في عملنا كما أي عمل آخر، سيحمل وجهة نظر مخرجه في الفن والحياة. وسيكون تعبيراً فنياً عنها وسيحمل الأسلوب الذي تم بناؤه وتطويره في الأعمال السابقة، وآخرها "الفصول الأربعة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.