تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اريتريا تعلن صد الهجوم الاثيوبي والديبلوماسية الجزائرية تنشط مجدداً

} تصاعدت حدة المعارك امس بين القوات الاثيوبية والقوات الاريترية على الجبهة الوسطى، حيث نفت أسمرا حصول أي تقدم اثيوبي، معلنة ان قواتها صدت الهجوم واسقطت اربع مقاتلات "ميغ -23" حاولت قصف مواقعها، فيما نشطت الجهود الديبلوسياً مجدداً بوصول الرئيس الجزائري رئيس الدورة الحالية لمنظمة الوحدة الافريقية فجأة الى اديس ابابا امس في محاولة لتنفيذ اقتراحات سلام جديدة عرضه مبعوثه الخاص احمد اويحيى على طرفي النزاع.
أعلن السيد أحمد أويحيى المبعوث الخاص للرئيس الجزائري الذي ترأس بلاده الدورة الحالية لمنظمة الوحدة الافريقية بعد سلسلة جولات مكوكية بين العاصمتين الاثيوبية والاريترية، انه عرض في اسمرا واديس ابابا اقتراحات جديدة في إطار الخطة الافريقية "إطار العمل" لحل النزاع ووقف الحرب التي تجددت قبل اسبوعين.
وأكد ان اثيوبيا وافقت على اقتراحاته، لكنه لا يستطيع تأكيد موافقة اريتريا لأنه لم يستطع لقاء رئيسها اساياس افورقي للحصول منه على موافقة رسمية. لكن مدير مكتب الرئيس الاريتري يماني غبري مسكيل أكد ل"الحياة" في اتصال هاتفي أمس "ان وزير الخارجية الاريتري هايلي ولد تنسأي اجتمع مع اويحيى واكد له موافقة الحكومة الاريترية على اقتراحاته". واعتبر ان المبعوث الجزائري "فشل في إقناع اديس ابابا التزام بنفيذ ما وافقت عليه اسمرا منذ فترة".
وقال اويحيى في تصريح ل"الحياة" امس في اديس ابابا :"ان الجهود التي تبذلها المنظمة الافريقية حالياً تركز على محاولة اقناع طرفي النزاع بوقف النار والتزام تنفيذ الاقتراحات الافريقية لتجنب سفك الدماء".
وأوضح انه عرض خلال جولته المكوكية على كل من اثيوبيا واريتريا "اولاً، ان يصدر عن كل من طرفي النزاع بيان رسمي يؤكد فيه استعداده سحب قواته من المناطق المتنازع عليها. وثانياً، ان تلتزم اريتريا الموافقة رسمياً على سحب قواتها من المناطق التي تدعي اثيوبيا انها تابعة لها، وإعادتها الى الادارة المدنية التي كانت فيها قبل السادس من ايار مايو 1998 وقت اندلاع النزاع، "وثالثاً، ان تعلن اثيوبيا في بيان رسمي ان ليس لديها أي مطامع في الاراضي الاريترية التي استولت عليها اخيراً" خلال الاسبوعين الماضيين.
وأشار اويحيى إلى أن اثيوبيا رحبت بالاقتراحات الافريقية. وقال: "لا يمكننا وفد المنظمة التأكيد على ان اريتريا وافقت على هذه الاقتراحات، وذلك لعدم تمكننا من لقاء الرئيس الاريتري اساياس افورقي. لكننا عرضنا اقتراحاتنا على كبار المسؤولين في اريتريا، وفي مقدمهم وزير الخارجية هايلي ولد تنسأي خلال اجتماعنا معه".
ورداً على سؤال عن مدى امكان نجاح وساطته، قال :"نأمل بأن نتوصل الى حل سلمي للنزاع بعد تأكيد الطرفين التزامهما معظم بنود الاقتراحات الافريقية".
وعن زيارة الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة الى اديس ابابا امس، قال: "انه قرر ان يقطع كل جولاته التي كان يقوم بها على بعض الدول العربية، وجاء بنفسه في محاولة للتوصل الى حل سلمي، وذلك بعدما اطلعته على نتائج محادثاتي في اسمرا واديس ابابا".
وكان بوتفليقة بعث برسائل الى كل من افورقي ورئيس الوزراء الاثيوبي ملس زيناوي حضهما فيها على وقف النار بين بلديهما. ورأى "ان المأساة التي يشهدها البلدان تكتسي ابعاد كارثة حقيقية كان في الامكان تجنبها والحفاظ على الأرواح البشرية التي لا تُعوض". وأشار الى ان ايفاد مبعوثه اويحيى الى المنطقة "كان في محاولة لاعادة مد جسر الحوار بين الطرفين لوضع حد للمواجهات المسلحة والعودة الى طاولة المفاوضات في اسرع وقت".
وعلى صعيد العمليات العسكرية، أكدت الناطقة باسم الحكومة الاقيوبية سولومي تاديسي في بيان امس، ان قوات بلادها ما زالت تواصل هجماتها ضد القوات الاريترية في جبهة زال امبسا حيث استولت على مواقع مهمة.
لكن اريتريا نفت، في بيان امس، حصول اي تقدم للقوات الاثيوبية في الجبهة الوسطى، واكدت ان المعارك مستمرة بضراوة، وان القوات الاريترية اسقطت اربع مقاتلات اثيوبية من طراز "ميغ -23" الى جانب "تكبيد الجيش الاثيوبي خسائر فادحة في تلك الجبهة".
إلى ذلك، احتفلت العاصمة الاريترية مساء امس باعياد الاستقلال بعدما اختصرت الاحتفالات الى يومين بدل أسبوع بسبب الحرب المندلعة على الحدود. وجرت الاحتفالات في اجواء لا توحي بأن حرباً مندلعة في مناطق قريبة، باستثناء مشاهد توديع عدد من افراد قوات الدفاع الاريترية المتوجهين صوب جبهات القتال.
وألقى افورقي كلمة امام المحتفلين في اول ظهور علني له مند تجدد المعارك. وأكد أن "الشعب الاريتري يمر بامتحان صعب من جراء الغزو الاثيوبي وسيطرته على اجزاء من ارضه". وأشار الى "ان على المجتمع الدولي ان يتخلى عن صمته ويقوم بواجبه في تقديم العون الى حوالي مليون مواطن اريتري تضرروا من الحرب الأخيرة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.