محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بري يسأل هل يدعي أحدٌ غير لبنان ملكيتها؟ . تحرك ديبلوماسي لاسترجاع مزارع شبعا والحص يرسل مستندين اضافيين الى انان
نشر في الحياة يوم 16 - 05 - 2000

بعث رئيس الحكومة اللبنانية سليم الحص بمستندين الى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان يؤكدان اتفاق الجانبين اللبناني والسوري على كون الحدود الدولية بين البلدين هي حدود المسح العقاري بينهما، ما يثبت لبنانية مزارع شبعا.
وأوضح في كتابه "ان المستندين ملحق للمذكرة التي ارسلها الجمعة الماضي الى انان وهما عبارة عن محضري اجتماع اللجان الحدودية اللبنانية - السورية في شأن مزارع شبعا، ويؤكدان اتفاق الجانبين اللبناني والسوري على كون الحدود الدولية بين البلدين هي حدود المسح العقاري، ما يثبت ان حدود الأملاك العقارية التابعة للقرى الممسوحة من الجمهورية اللبنانية هي الحدود الدولية بين سورية ولبنان".
وكان الرئيس الحص استدعى أمس، سفراء الدول الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن على ان يلتقي اليوم سفراء الدول غير الدائمين في اطار حملة ديبلوماسية لتأكيد أحقية لبنان في مزارع شبعا وضرورة شمولها بالانسحاب الاسرائيلي.
وقال السفير الأميركي في لبنان ديفيد ساترفيلد بعد اللقاء ان محادثاته مع الحص "كانت جولة افق عن المواضيع المتعلقة بتنفذ القرار الدولي الرقم 425 الذي نريد أن نرى تنفيذاً كاملاً له بطريقة آمنة تحظى بدعم جميع الأطراف". وأكد "دعم بلاده الكامل للجهود التي يبذلها أنان فيما هو يدرس التقرير الذي يرفعه الى مجلس الأمن".
وعن تأكيد لبنان أن مزارع شبعا لبنانية قال: "هذا موضوع يتعلق بالحكومة اللبنانية وسيادة لبنان، وطريقة تطبيق القرار 425 سؤال يوجه الى الأمين العام للأمم المتحدة".
وأكد السفير الروسي فلاديمير بولوتين "ضرورة الانسحاب الى الحدود المعترف بها دولياً"، في حين قال السفير الفرنسي فيليب دوكورتيه انه سينقل الى حكومة بلاده الوثائق التي تسلمها من الحص. وأضاف "يعود الى الأمين العام للأمم المتحدة ان يقرر الطريقة التي سيطرح بها مسألة مزارع شبعا"، وقال: "أرى ان الحجة اللبنانية متينة ومبنية على اثباتات كثيرة، وتتعلق بسيادة لبنان على المزارع انها منطقة مهمة لكنها صغيرة، سندرس الأمر باهتمام كبير ونرسله الى باريس".
وفي ساحة النجمة، رد رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري أمام وفد من جمعيات ونوادي في جزين على الكلام القائل أن على لبنان اثبات حقه في مزارع شبعا. فقال "نحن نعرف أن في القانون الدولي العام أو الخاص أو في القوانين الداخلية الوطنية، لا مصلحة ولا دعوى. واننا نسأل من هو المدعي لملكية شبعا غير لبنان حتى يناقش هذا الأمر في الأمم المتحدة وغيرها؟ هل هناك ادعاء فلسطيني أو ادعاء سوري بأن الأرض لهما أما انها أرض لا يمكلها احد؟ هذه المزارع كما ملكية عقارات جزين في صيدا، أو ملكية عقارات تبنين في صيدا، ملكيتها ايضاً في صيدا وعدد سكانها 15 ألف نسمة وتم الاستيلاء عليها على مرحلتين: الأولى قبل العام 1978 والثانية بعد ذلك العام".
وأشار الى أن "اسرائيل بانكارها حق لبنان انما تفخخ القرار 425، لذلك أؤكد اننا لو تساهلنا في موضوع جزين أو بنت جبيل لكنا الآن نتساهل في مزارع شبعا. لكننا لن نتساهل ابداً، لأنه موضوع سيادة وكرامة".
وجدد بري رفضه التوطين في لبنان ولفت الى أنه "الوجه الآخر للاحتلال الاسرائيلي". ووعد اهالي جزين بالسعي الى تخفيف الاجراءات على الحركة من جزين واليها فلولا الناس الذين بقوا تحت الاحتلال لما كان في الامكان تحرير الجنوب".
وكان الحص التقى وفداً من هيئة ابناء العرقوب يضم فاعليات شبعا والعرقوب واصحاب المزارع. وكرر رئيس الحكومة موقف لبنان بأن تكون هذه المزارع تحت السيادة اللبنانية ونقل عنه الوفد "اذا لم تنسحب اسرائيل منها فسيكون انسحابها من بقية الاراضي اللبنانية مجرد اعادة انتشار، وتبقى القضية عالقة وسنتابع النضال معكم حتى استردادها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.