محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دول الخليج تأمل ب"حل سياسي" للبت سريعاً بالمفاوضات التجارية
نشر في الحياة يوم 12 - 05 - 2000

يُنتظر ان تحتل مفاوضات التبادل التجاري الحر بين مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الاوروبي الحيز الاكبر من المحادثات الاقتصادية التي سيُجريها المجلس الوزاري المشترك في اجتماعه المقبل في بروكسيل.
واعرب سفير خليجي عن امله في ان يعطي المجلس "دفعاً سياسياً كافياً" يُمكّن من حسم مفاوضات التبادل التجاري الحر في المستقبل القريب "لأن امتداد المفاوضات على مدى عشرة اعوام اصبح مضرّاً بالمصالح الخليجية".
ومع تواصل المفاوضات بوتيرتها البطيئة، منذ انطلاقها عام 1991، يتزايد العجز التجاري لصالح المصدرين الاوروبيين بقيمة لا تقل عن 11 بليون دولار سنوياً. ويفرض الاتحاد من جهة ثانية الرسوم الجمركية الكاملة على المنتجات الصناعية الخليجية.
وتتألف الصادرات الخليجية الى السوق الاوروبية من النفط الخام ومنتجات الصناعات البتروكيماوية والمنتجات النفطية المكررة ومنتجات الالومنيوم. وتمثل المنتجات المحولة نسبة ضعيفة مقارنة مع حجم النفط الخام الذي تصدره دول الخليج الى الاتحاد الاوروبي.
وتعتبر اوساط الصناعة الكيماوية الاوروبية الواردات المحوّلة من منطقة الخليج العربية "منافساً شديداً" لمصالحها وتضغط منذ اعوام من اجل تعطيل مفاوضات التبادل التجاري الحر الجارية بين الاتحاد الاوروبي ودول مجلس التعاون.
وتقترح جمعية الصناعات الكيماوية الاوروبية وضع اتفاق دولي داخل نطاق منظمة التجارة الدولية يكفل خفض الرسوم على المنتجات الكيماوية والبتروكيماوية على الصعيد العالمي.
وتوقع ديبلوماسي اوروبي ان يحضّ الاجتماع المشترك الذي سيُعقد على مستوى وزراء الخارجية ليل الاثنين - الثلثاء في بروكسيل المفاوضين الى اسراع وتيرة المفاوضات. ورأى ان الانتقادات الخليجية التي تستهدف الاوروبيين "غير مبررة بدليل التقدم الذي احرزته المفاوضات التجارية في الفترة الاخيرة".
وتحدث عن عزم الجانبين تكثيف المفاوضات وتركيز الجهود لحل المشاكل القائمة منها "مراحل الغاء الرسوم الجمركية الاوروبية على المنتجات الخليجية الحساسة، من وجهة النظر الاوروبية، اي المنتجات البتروكيماوية والنفطية المكررة والالومنيوم، ومشكلة طول قائمة المنتجات الاوروبية الحساسة التي وضعها الجانب الخليجي. ويطالب الخليجيون بإلغاء الرسوم الاوروبية على صادراتهم الصناعية خلال مرحلة انتقالية قصيرة.
ويدعو الاوروبيون من ناحيتهم الى تقييد قائمة المنتجات الزراعية والصناعية الاوروبية التي يرغب الجانب الخليجي في اخضاعها للرسوم خلال فترة انتقالية "طويلة" من اجل حماية صناعاته الناشئة. وذكر الديبلوماسي الاوروبي ان المجلس الوزاري المشترك سيُعطي دفعاً سياسياً للمفاوضين من دون ان يتوقف عند التفاصيل الفنية للمفاوضات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.