تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بري يوضح للارسن ان اسرائيل لم تقل انها ستنفذ القرار 425. أنان يبلغ لحود حرصه على استمرار التشاور واهتمامه بالتوصل الى سلام عادل وشامل
نشر في الحياة يوم 07 - 04 - 2000

تلقى رئيس الجمهورية اللبنانية اميل لحود صباح امس اتصالاً هاتفياً من الامين العام للامم المتحدة كوفي انان، اعرب له فيه عن "اهتمامه بالتوصل الى سلام عادل وشامل في المنطقة".
وأكد "الحرص على لبنان وعلى ضرورة استمرار التشاور في هذه الظروف الحساسة".
ويأتي هذا الاتصال، بعد اقل من 24 ساعة، على رفع لحود مذكرة الى انان عن موقف لبنان من الانسحاب الاسرائيلي في الجنوب.
وكان موفد انان السيد تيري رود لارسن نقل اجواء اللقاء بين الامين العام للامم المتحدة ووزير الخارجية الاسرائيلية ديفيد ليفي الى رئىس المجلس النيابي نبيه بري ظهر امس. وقال لارسن على الاثر "ابلغت ان الامين العام لن يتخذ اي اجراء او قرار قبل ان يحصل على بلاغ رسمي من الحكومة الاسرائيلية عن انسحابها المحتمل من جنوب لبنان تطبيقاً للقرار الرقم 425، ومن المبكر التعليق على هذا الموضوع في الوقت الحاضر. وسأكون سعيداً بالعودة الى لبنان، اذا تبلغنا موقفاً اسرائىلياً رسمياً في هذا الشأن يتطلب من الامم المتحدة اتخاذ اجراءات وقرارات في شأن طريقة التعامل مع هذا الواقع".
سئل: هل لديكم تعليق على الاسئلة التي طرحها الرئيس لحود في مذكرته؟ اجاب "بعثت بالمذكرة الرئاسية الى الامين العام الذي سيجيب عنها في الوقت المناسب". وهل هناك فرصة مناسبة لتطبيق القرار الرقم 425؟ اجاب "لا تعليق على هذا الامر في هذا الوقت".
اما بري فأبلغ لارسن رسالة شفوية الى انان اكد فيها "حرص اللبنانيين، كما حرص الامم المتحدة، على تنفيذ القرار 425". وشدد على "اهمية ان يتفهم الجانب الدولي حقيقة الموقف اللبناني الذي لا يجوز ان نختلف معه، وأن يكون الى جانبنا، لا العكس".
وأكد "ان الموقف اللبناني ينتظر موقفاً واضحاً، هل ثمة قرار اسرائيلي بالانسحاب من الجنوب من دون قيد او شرط؟ او هل هناك شروط علينا ان ننتبه اليها لتجنب الوقوع في الفخ الاسرائىلي"؟
وقال بري "ان لبنان والامم المتحدة فريق واحد بالنسبة الى الجنوب، لا فريقان، وكما عانى شعب الجنوب، عانت قوات الامم المتحدة وإن بنسب متفاوتة، واذا دفع اهلنا في الجنوب الوف الشهداء فالامم المتحدة دفعت ايضاً مئات الشهداء والجرحى وقد عانينا سوياً شظف الحياة نتيجة الاحتلال، والحصار كان مشتركاً والمساعدات قدمت عام 1996 الى اهلنا والى قوات الطوارئ على حد سواء".
وأبلغ بري لارسن ان لبنان "في موازاة إلحاح الامم المتحدة على تنفيذ القرار 425، بُح صوته لتنفيذه منذ 22 سنة".
وقال "بالمعنى القانوني لم تقل اسرائىل حتى الآن انها ستنفذ القرار اذ لم يصدر قرار واضح عن مجلس وزارتها بل صدر قرار بانسحاب ثم تحدث رئىس الاركان الاسرائىلي شاول موفاز عن انسحاب جزئي وتكلم قائد "جيش لبنان الجنوبي" الموالي لاسرائيل انطوان لحد على بقاء قواته. لذلك نتمنى على الامم المتحدة ان تفهم موقفنا جيداً، وهو حرصنا على تنفيذ القرار 425، وحرصنا على ايجاد مناخ سلام حقيقي في المنطقة".
وأكد بري "انها ليست المرة الاولى تدعي اسرائيل تنفيذ القرار 425. فعام 1978 نفذت انسحاباً جزئياً وسلمت قوات قائد "جيش لبنان الحر" سابقاً الذي خلفه لحد سعد حداد. فماذا يمنع الا تتكرر اللعبة اليوم مع انطوان لحد؟ وما ادرانا ماذا ستفعل اسرائىل لاحقاً"؟
ودعا الى "ان تتأكد الامم المتحدة من الانسحاب حتى الحدود".
وسأل بري لارسن هل حضر اللقاء بين انان وليفي، وهل لاحظ ان هناك امراً مطلوباً من لبنان في مقابل الانسحاب الاسرائىلي. وقال "اذا كان المطلوب ضمان امن الحدود، فلا يكون الامر تنفيذاً للقرار 425،بل شيئاً آخر"، لأن القرار يقول من دون قيد او شرط.
وأعلن "ان الاسرائيليين اذا طبقوا القرار 425 من دون شروط فسيرقص اللبنانيون الدبكة فرحاً وطرباً وسيشترك معهم السوريون".
وقال بري ان "ما يشغل باله اليوم ليس الوضع الداخلي لأن رئيس الجمهورية حسم موضوع المصادر الرسمية في جلسة مجلس الوزراء اول من امس، بل الموقف العربي لأن المطلوب الآن التضامن العربي مع لبنان وسورية خصوصاً في هذه المرحلة الدقيقة".
وعن تصريح نائب وزير الدفاع الاسرائيلي افرايم سنيه الذي رد فيه على مذكرة الرئيس لحود قائلاً "ام الاتفاق وإما الحرب"؟ اجاب بري ممازحاً "احيل امره على وزير الدفاع غازي زعيتر".
وذكرت مصادر ديبلوماسية ان لارسن التقى سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن المعتمدين في بيروت بعد تسلمه مذكرة الرئيس لحود. وبحث معهم في الوضع العام والتطورات الجديدة في المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.