محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيرغر يلتقي سفير لبنان في واشنطن والبحث تطرق الى الانسحاب . ليفي للارسن:الامم المتحدة لن تُفاجأ بأي خطوة
نشر في الحياة يوم 28 - 04 - 2000

وعد وزير الخارجية الاسرائيلي ديفيد ليفي "بعدم مفاجأة" الامم المتحدة في أي خطوة من عملية انسحاب الجيش الاسرائيلي من جنوب لبنان مؤكداً استعداد الدولة العبرية لتنسيق هذا الانسحاب مع المنظمة الدولية.
وعلمت "الحياة" ان مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي صموئيل بيرغر التقى السفير اللبناني في واشنطن فريد عبود، وانه أبلغه أن الولايات المتحدة تعتبر ان الانسحاب الإسرائيلي يخدم مصلحة لبنان، وانها لا تريد أن ترى عودة العنف إلى لبنان.
وقالت مصادر أميركية إن لقاء بيرغر مع السفير عبود جاء في إطار سعي الإدارة الأميركية إلى أن تعكس للجالية الأميركية اللبنانية بأنها تقوم بمشاورات مع الحكومة اللبنانية في مواضيع تخص لبنان، خصوصاً في سنة انتخابات رئاسية أميركية. وبعدما لاقت تصريحات رئيس الوزراء اللبناني سليم الحص عن القوات الدولية ورغبة لبنان بتوسيع انتشارها، ارتياحاً في أوساط الإدارة الأميركية. إلا أن مسؤولاً في الخارجية لحظ وجود تناقض بين تصريحات الحص أمس وأول من أمس، لكنه أكد دعم الولايات المتحدة تنفيذ القرار 425 وجهود الأمين العام للأمم المتحدة لضمان انسحاب إسرائيلي "هادئ ومنظم".
وقال ليفي في ختام لقاء مع تيري رود لارسن مبعوث الامين العام للامم المتحدة الخاص أن "اسرائيل على استعداد لتنسيق كل خطواتها بشأن الانسحاب مع الامم المتحدة من دون ان تفاجئ الاخيرة بأي خطوة"، مضيفاً أن تل ابيب "فوجئت" بتصريحات لقادة "جيش لبنان الجنوبي" عن عزمهم على البقاء في جنوب لبنان بعد الانسحاب الاسرائيلي منه.
وقال أن هذا الجيش "يجب ألا يشكل عقبة أمام الانسحاب، ولكن لا يمكن تجاهل الخطر الذي يتهدد" عناصر هذا الجيش بعد خروج قوات الاحتلال منه، وذلك في تلميح الى رغبة اسرائيل في تدخل الامم المتحدة في ايجاد حل لعناصر قوات لحد قبل استكمال عملية الانسحاب.
وقالت مصادر سياسية أن لقاءليفي - لارسن الذي استبق لقاءاً مماثلاً بين الاخير ورئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود باراك في وقت متأخر امس ركز على الاستعدادات الاسرائيلية لعملية الانسحاب. وقالت المصادر ذاتها أن المبعوث الدولي طالب اسرائيل بتسليم "الجدول الزمني" الخاص بعملية الانسحاب لتستكمل الامم المتحدة استعداداتها بهذا الخصوص.
وكشفت مصادر اسرائيلية في القدس ان الامم المتحدة تضع اللمسات الاخيرة على اقتراح بمضاعفة عدد قواتها الدولية في جنوب لبنان بعد انسحاب اسرائيل منه تمهيداً لعرض هذا الاقتراح على مجلس الامن الدولي واقراره. وقالت المصادر ذاتها ان الحديث يدور على 7000 الآف جندي من القوات الدولية.
وكان ليفي اف ب صرح الى الاذاعة الاسرائيلية "بأن سورية تعتبر هيمنتها على لبنان اهم من السلام، لأنه لا يمكن اقامة السلام عن طريق التهديدات والتحذيرات" معتبراً ان "سورية تزرع الغموض في العالم اجمع ولا احد يفهم تصرفاتها وتهديداتها". واستبعد ليفي تماماً ان تتمكن سورية من اعادة النظر في قرار اسرائيل بالانسحاب من جنوب لبنان. وقال: "لقد سلكنا الطريق الصحيح وقرارنا بالانسحاب اتاح لنا تحقيق نجاح ملفت على الصعيد الدولي".
وكان مجلس الوزراء الاسرائيلي المصغر للشؤون الامنية والسياسية قد كرس جلسته الاسبوعية امس لمناقشة خطة انسحاب القوات الاسرائيلية من لبنان وتبعات هذا الانسحاب على مختلف المستويات.
وذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية أن ليفي والامين العام للامم المتحدة كوفي انان اتفقا خلال لقائهما الاخير على "ان ترسم الامم المتحدة خارطة جديدة ومعدلة". واضافت الصحيفة أن انان بعث مندوباً خاصاً الى باريس في اعقاب ذلك اطلع على خرائط المنطقة منذ العام 1923. ونقل المصدر ذاته عن "مسؤول سياسي" أن مصلحة اسرائيل في "ان لا تختلف مع الامم المتحدة. هدفنا هو الانسحاب من لبنان بحيث تعلن الامم المتحدة امام العالم ان اسرائيل انسحبت حقا من لبنان".
ويقوم الخبير نيكولاس بينتر حالياً بدرس خرائط عام 1923 لحدود لبنان وفلسطين الموجودة في وزارة الخارجية الفرنسية. ومن المتوقع ان يزور بينتر لبنان مع لارسن في 4 أيار مايو. وقد تلقى رئيس الحكومة اللبناني الدكتور سليم الحص هذا الموعد في اتصال أجراه معه الأمين العام كوفي أنان.
وعلمت "الحياة" من مصادر ديبلوماسية ان لارسن سينقل إلى المسؤولين اللبنانيين تصور الأمين العام لمستقبل قوات حفظ السلام في جنوب لبنان في ضوء التقرير الذي وضعته أخيراً قيادة هذه القوات وسلمته إلى الأمين العام. وتضيف المصادر ان التقرير يتضمن عرضاً مفصلاً لحاجات القوات الدولية في حال زادت رقعة انتشارها نتيجة الانسحاب الإسرائيلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.