مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    ترامب يشتكي من تنكيس الأعلام في يوم تنصيبه    سوبر إيطاليا.. الإنتر والميلان    «ظفار» احتضنهما.. والنهائي يفرقهما    عُمان أمام البحرين.. دوماً في أمان    افتتاح طريق التوحيد بمنطقة عسير    ريال مدريد ينتفض في الوقت الضائع ويهزم فالنسيا ب 10 لاعبين    وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون الدعوة يزور فرع الوزارة في جازان ويتابع سير العمل فيه    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يكسب أوزباكستان وديّاً    أمير عسير يستقبل رئيس جمهورية التشيك في بيشة    معرض صناع العطور في دورته العاشرة ونسخته في عام 2024    جمعية التنمية الأسرية تعرض خدمات مركز الأنس بصبيا    حازم الجعفري يحتفل بزواجه    الأرصاد: حالة مطرية بين المتوسطة والغزيرة على مناطق المملكة    الشرع يبحث مع ميقاتي العلاقات بين سوريا ولبنان    غرفة جازان ومركز الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني يعززان شراكتهما لدعم التنمية الإعلامية في المنطقة    وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون الدعوة يزور مسجدي التابوت والنجدي الأثريين بجزر فرسان    مدير الأمر بالمعروف يزور مدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    المملكة توزع 1.000 سلة غذائية في باكستان    حرس الحدود يحبط تهريب (56) كجم "حشيش" و(9400) قرص من مادة الإمفيتامين المخدر    العُلا تستضيف نخبة نجوم لعبة «البولو»    انطلاق ملتقى الشعر السادس بأدبي جازان الخميس القادم    موقف الهلال من قيد نيمار محليًا    انطلاق فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان الفقع بمركز شري    تسجيل 1267 حالة وفاة بجدري القردة في الكونغو الديمقراطية    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    «الجمارك» تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب السوري    مظلات الشحناء والتلاسن    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    ذلك اليوم.. تلك السنة    الاستضافات الرياضية.. المملكة في المقدمة    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    الأكراد.. التحديات والفرص    ابتسم أو برطم!    عام الأرقام والتحولات الكبيرة السياسة الأمريكية في 2024    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عن شوقي... والمتنبي
نشر في الحياة يوم 28 - 04 - 2000

لا يختلف ناقدان في أن أحمد شوقي شاعر كبير وإذا شئت أن أضرب مثلاً ضربته بمالئ الدنيا وشاغل الناس أبي الطيب المتنبي لترى أن من المألوف أن تكون له خوالد مثل المقصورة، و"عيد بأية حال"، و"صحب الناسُ قبلنا ذا الزمانا" وعشرات سواها، وأن يكون له بعد ذلك أشياء أخرى لا ترتفع فنياً.
وما يقال عن المتنبي يمكن أن يقال عن بشّار، وأبي نواس، والجواهري، والسيّاب، وعشرات سواهم.
ومردّ هذا التفاوت في رأيي هو تقدير الشاعر تقديراً غير سليم في أن تجربته في ما يريد أن يقول قد نضجت، وحانت صياغتها، فما هو إلاّ أن تصاغ فيكتشف النقّاد أنّ الشاعر، وبعد فوات الأوان، استعجل قطف ثمار التجربة فجاءت فجّة، أو أنه تأخّر عن قطفها كثيراً فجاءت قصيدتُه باردة.
وسبب آخر هو أنّ الشعراء الكبار الذين يحترفون قول الشعر يبلغون مرحلة يظنّون فيها أنهم قد راضوا القول، وبلغوا من المِران والدّربة فيه بحيث يستطعيون أن يقولوا الشعر متى شاؤوا، وفي أيّ موضوع يريدون، فيقعون في ما وقعوا فيه.
وأحمد شوقي من هؤلاء، ولكنه يختلف عنهم قليلاً في أنه يحلِّق في سماوات الشعر حتى لا تكاد تبصره، ويُسِفّ في وديانه حتى لا تكاد تبصره شاعراً أيضاً" فتكاد تراه في هذا شخصيتين في شعره لا شخصية واحدة.
يضاف في تفاوت شعر شوقي الى السببين اللذين ذكرتهما في تفاوت مستوى شعر الشعراء الكبار روح التقليد، فكثيراً ما رأينا شوقي يلجأ الى ذاكرته لا الى خياله فيعيد صياغة المعنى الذي حفظه. ولا أريد أن أطيل في سرد ما أخذه شوقي من الشعراء السابقين له" لأن ذلك يكاد يكون ديدن الشعراء العرب الكلاسيكيين جميعاً، وإنّما أريد أن أقف عند شوقي حين يتأثر خطى المتنبي.
وإذ انطبع المتنبي في أذهان العرب شاعراً حكيماً لا تكاد تمر به تجربة حيوية إلا استخرج منها قانوناً عاماً من قوانين الحياة، انطبع على الصورة نفسها في ذهن شوقي فقرّر - كما يبدو - أن يقلده، فما الذي حدث؟
الذي حدث هو أنّ ما كان عند المتنبي تجربة تضج بالحياة، والحرارة فتُجمَل في بيت واحد له سياقه العضوي في القصيدة استحال عند أحمد شوقي الى نظم بارد، وبديهيات عاميّة. فما معنى حكمة شوقي لولا التقليد، ولولا القصور في تجويد هذا التقليد؟ الذي بقي هو مجاراة المتنبي الذي لا يُجارى.
ويبلغ شوقي الغاية من الركاكة حين تزين له نفسه أنه يستطيع أن يعارض المتنبي وهو يرثي جدته في قصيدته الخالدة التي مطلعها:
ألا لا أُري الأيام مدحاً ولا ذمّا
فما بطشُها جهلاً، ولا حلمها عِلما
يبلغ شوقي هذه الركاكة حين يرثي أمه فيقول:
الى الله أشكو من عوادي النوى سهما
أصاب سويداء الفؤاد وما أصمى
من الهاتكات القلب أوّل وهلة
وما دخلت لحماً، ولا لامست عظما
وإذ زيّنت له نفسه ودُربته على قول الشعر أن يعارض المتنبي في رثاء جدّته اضطر الى السطو - في بعض القصيدة - على معانيه سطواً بائساً" فقال:
لك الله من مطعونة بقنا النوى
شهيدة حرب لم تقارف لها إثما
وفي قول شوقي سطو بائس على قول المتنبّي:
لك الله من مفجوعة بحبيبها
شهيدة شوق غير ملحقها وصما
وللقارئ أن يلاحظ الضعف في صياغة شوقي التي زجت أمه في حرب لم يؤلف أن يخضنها النسوة، إذ هنَّ كما قال فيهن جميل بثينة:
كُتب القتل والقتال علينا
وعلى المحصنات جر الذيول
وله أن يلاحظ أيضاً نُبل معنى المتنبي في أن تكون جدته ماتت شهيدة عشق هو ليس مما يكون بين الرجال والنساء من عشق، وانما هو مما يكون بين الأم وولدها، والأب وابنه، والجدّ وسبطه، والجدّة وحفيدها، وهو عشق أسمى كثيراً من عشق غايته رغبة عابرة.
وللقارئ أن يلاحظ في هذه القصيدة وفي الديوان من هذه الأشياء أشياء أخرى فيحكم بما يحكم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.