محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لارسن يؤجل جولته اسبوعاً وبيان مصري - لبناني يعتبر الانسحاب "خطوة مهمة" . لحود : الوجود السوري يناسب مصالح لبنان
نشر في الحياة يوم 22 - 04 - 2000

أعلن رئيس الجمهورية اللبنانية العماد إميل لحود أمس "ان التعاطي مع الوجود السوري في لبنان يرتبط بالتوقيت الذي يناسب مصالحنا المشتركة مع سورية لا بالتوقيت الذي يناسب المصالح الاسرائيلية، كما يحصل اليوم من طريق المزايدات في الشارع بإيعاز من قوى معروفة...".
وردّ لحود في تصريحات وزعتها المديرية العامة لرئاسة الجمهورية، فور عودته الى بيروت بعيد ظهر امس، من جولته على عدد من الدول العربية وإيران، على المطالبين بإنسحاب القوات السورية من لبنان، من زعماء معارضين وطلاب "التيار العوني" الذين تظاهروا على مدى الأسبوع الفائت رافعين هذا الشعار.
وكان مصدر مسؤول في البيت الأبيض قال في تصريحات على هامش لقاء الرئيسين الاميركي والفلسطيني "ان على جميع القوات الاجنبية ان تنسحب من لبنان تطبيقاً لقرارات مجلس الأمن". وأضاف ان القرارات "واضحة في هذا الشأن"، مشيراً الى انه "لا توجد توقعات لما سيقوم به السوريون في هذه المرحلة".
وعلمت "الحياة" ان الرئيس الاميركي ووزيرة خارجيته طلبا من الرئيس الفلسطيني ان يساعد في جعل الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان "بعيداً عن أي هزات أمنية".
وأفاد المصدر ان واشنطن بصدد اعداد رد على الرسالة الشفوية التي أرسلها الرئيس حافظ الأسد عبر السفارة الاميركية في دمشق. وقال ان الرئيس بيل كلينتون "دعا الرئيس الأسد الى تقديم أفكار يمكن من خلالها دفع المسار السوري".
واكد ان الولايات المتحدة تلقت رداً سورياً عبر السفارة الاميركية، وانها لا تزال تعد جواباً على الرسالة السورية الشفوية.
وقال لحود: "يجب ان يعرف الجيل الجديد ان بعض الاصوات الموجودة في الداخل والخارج سببت في الماضي اقتتالاً اسلامياً مسيحياً ثم اقتتالاً مسيحياً، وانها لم تخدم لبنان إلا بالشعارات الطنانة... فيما هي تتحرك فقط كلما دق جرس في سفارة أو عاصمة لخدمة اسرائيل". وقال ان الوجود السوري "شرعي وموقت وموقف الدولة محسوم من هذا الأمر".
وانتقد "محاولة البعض إثارة البلبلة والتشكيك خلال هذه الفترة، خصوصاً في الشأنين السياسي والاقتصادي"، محذراً من "التمادي في ذلك". وأكد "متانة الوضع النقدي وتماسكه". وقال انه "محمي"، مشيراً الى انه "يثار كل مرة تطرأ استحقاقات حساسة ثم لا يلبث ان يهدأ... وسيجد المتورطون انفسهم خاسرين".
وكانت المحطة الأخيرة لجولة لحود القاهرة حيث صدر بيان مشترك عن محادثاته مع نظيره المصري حسني مبارك اعتبرا فيه "ابلاغ اسرائيل الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان قرارها الانسحاب من جنوب لبنان وبقاعه الغربي خطوة مهمة من حيث كونها انتصاراً للبنان بتحرير أرضه". ودعا مبارك ولحود الى استئناف مفاوضات السلام على قاعدة الانسحاب من كل الاراضي العربية المحتلة، في لبنان حتى حدوده الدولية، والجولان السوري المحتل حتى حدود 4 حزيران يونيو العام 67 والأراضي الفلسطينية بما في ذلك القدس. وأكدا حق لبنان في تعويضات من جراء الاحتلال الاسرائيلي، وحق لبنان في مواجهة الاعتداءات الاسرائيلية.
وقال مصدر في الوفد الذي رافق لحود في جولته انه "لمس تفهماً كاملاً لموقف لبنان من وحي المذكرة الرئاسية الى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان"، مشيراً الى ان "الجميع يعتبر ان الانسحاب الاسرائيلي من الجنوب وان كان يشكل انتصاراً للبنان، لا بد في المقابل من التنبه والحذر حيال المناورات الاسرائيلية. وهذا أمر ضروري".
وأكد المصدر ان الجانب المصري "عبر في وضوح أمام لحود والوفد المرافق عن انزعاجه من الطريقة التي تتعاطى بها اسرائيل مع المسار الفلسطيني". وقال ان مصر "تتمنى العودة الفورية للمفاوضات السورية الاسرائيلية وألا يكون الانسحاب الاسرائيلي من لبنان محاولة لاضعاف سورية".
وأوضح المصدر: "لم ينشأ لدينا انطباع ان الاتصالات مقفلة في ما يتعلق بالمسار السوري، لكن ليس هناك شيء ملموس بعد على هذا الصعيد". ولفت الى الاصرار المصري على استئناف المفاوضات على هذا المسار، والى تفهم كل الدول المشمولة بجولة رئيس الجمهورية لموقف لبنان من ان الانسحاب الاسرائيلي من لبنان يجب ان يشمل الجو والبحر اضافة الى البر، اذ ان تنفيذ القرار 425 لا يقتصر على النطاق البري...
وتزامن انتهاء جولة لحود مع اعلان ديبلوماسيين في الأمم المتحدة ان مهمة مبعوث أنان، مساعده للشؤون السياسية تيري رود لارسن، ارجئت اسبوعاً الى مطلع أيار مايو المقبل. وأوضح هؤلاء ان لارسن سيتوجه الى اسرائيل في الثاني والثالث من الشهر المقبل، ثم ينتقل الى منطقة عمليات قوات الطوارئ الدولية في الجنوب اللبناني، قبل ان يواصل جولته على بيروت ودمشق ثم عمان والقاهرة.
وفي ضوء نتائج هذه المهمة والاتصالات مع الدول التي تشارك في القوة الدولية سيطرح انان توصيات على مجلس الأمن في شأن الدور الذي يمكن ان تقوم به قوات الطوارئ الدولية الموجودة في جنوب لبنان. ووفقاً لدراسة الوضع من جوانبه الأمنية والسياسية سيقرر مجلس الأمن تعزيز قوات الطوارئ التي يبلغ عددها الآن 4500 رجل، او الإبقاء على حالها او سحبها كلياً من المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.