محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أثيوبيا تناشد المجتمع الدولي "عدم تسييس" أزمة المجاعة
نشر في الحياة يوم 11 - 04 - 2000

اديس ابابا - أ ف ب - دعا الرئيس الاثيوبي نيغاسو غيدادا الاسرة الدولية والوكالات الانسانية الى "عدم تسييس أزمة الجفاف التي تؤثر في ملايين الاثيوبيين والمساعدة في تحسين الاوضاع على أساس انساني".
وكان نيغاسو يتحدث لدى افتتاح منتدى الاحزاب السياسية في اديس ابابا مساء أمس أمام عدد من الوزراء الاثيوبيين ونحو خمسين ديبلوماسياً افريقياً وعربياً وغربياً في مركز مؤتمرات اللجنة الاقتصادية لافريقيا التابعة للامم المتحدة.
ودعا الرئيس الاثيوبي مواطنيه الى تقديم الدعم غير المشروط للجهود التي تبذلها الحكومة لمكافحة الجفاف الذي يهدد ثمانية ملايين شخص بالمجاعة. واكد ان "حكومتنا تولي اهتماماً خاصاً للمهمة الفورية لتلبية حاجات شعوبنا التي تتأثر نتيجة الجفاف واحتواء الاوضاع الطارئة".
وكانت الكونتيسه هيلغا فون ستراشفيتس مديرة الشؤون الافريقية في وزارة الخارجية الالمانية، انتقدت الأحد انفاق اثيوبيا الاموال على المجهود الحربي في نزاعها مع اريتريا في وقت تهدد فيه المجاعة جنوب شرقي البلاد. جاء ذلك في مقابلة اجرتها في غودي جنوب شرق مع تلفزيون "زي.دي.اف".
وقالت الكونتيسه هيلغا فون ستراشفيتش "من المذهل ان تنفق كل هذه الاموال على الحرب في ظل المجاعة". وزارت الكونتيسه المنطقة لتقويم الوضع قبل الاجتماع الوزاري للاتحاد الاوروبي في لوكسمبورغ الذي يختتم اليوم.
واستنكرت المسؤولة الالمانية الانتقادات التي توجهها الحكومة الاثيوبية في شأن تباطؤ التحرك الدولي مؤكدة ان "من غير اللائق شتم الاسرة الدولية".
وقالت: "ربما يجب على اثيوبيا ان تبحث في امكان وقف النشاط الحربي على الاقل في فترة المجاعة والتوجه نحو حل تفاوضي مثل الذي اقترحته منظمة الوحدة الافريقية".
واعتبر الامين العام للامم المتحدة كوفي انان في مقابلة نشرتها صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية الأحد ان الجفاف هو السبب الرئيسي للمجاعة، الا انه شدد على ان استمرار الحرب على الحدود بين اثيوبيا واريتريا "زاد المشكلة سوءاً" اذ حد من القدرة على توزيع المواد الغذائية.
وستبدأ المديرة التنفيذية ل"برنامج الغذاء العالمي" كاترين بيرتيني اليوم الثلثاء جولة في القرن الافريقي لتقويم حاجات السكان تزور خلالها اثيوبيا واريتريا وجيبوتي وكينيا.
وشكر الرئيس الاثيوبي الاسرة الدولية على المساعدة المخصصة لاثيوبيا ودعاها مجدداً الى "الضغط على الحكومة الاريترية" لسحب قواتها من الاراضي المتنازع عليها. وقال غيدادا ان "الرد الايجابي والمناسب الذي تعطيه الاسرة الدولية لهذا النداء حاسم لتخفيف الازمة الناجمة عن المجاعة التي تشهدها اثيوبيا وايضاً اريتريا وتجنب المنطقة كوارث مماثلة في المستقبل". واضاف ان الزراعة في البلاد رهن بهطول الامطار.
واوضح أن "من الضروري استخدام مواردنا المائية على نطاق واسع وبناء سدود على انهارنا لتطوير مشاريع الري". واضاف ان اثيوبيا ستحصل على اموال من المؤسسات المالية الدولية لكن "فرض شروط مسبقة غير عادلة للحصول على هذه القروض لم يسمح لنا بتحقيق مثل تلك المشاريع". وطلب من "القوى الراغبة في تجنيب البلاد كارثة الجفاف والسماح لها بالتوصل الى الاكتفاء الذاتي على الصعيد الغذائي، الضغط على هذه المنظمات الدولية".
ووجهت اللجنة الدولية للصليب الاحمر نداء في جنيف لجمع 25،3 مليون دولار لصالح ضحايا المجاعة في اثيوبيا.
ويريد الصليب الاحمر بالتعاون مع الصليب الاحمر الاثيوبي مساعدة نحو 80 الف شخص يعيشون في منطقة ولو في شمال اديس ابابا المحرومة للسنة الرابعة على التوالي من الامطار الموسمية التي تهطل عادة بين شباط فبراير ونيسان ابريل سنوياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.