البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استنكار عربي ودولي ودعوة الى ضبط النفس
نشر في الحياة يوم 09 - 02 - 2000

نيويورك، موسكو، باريس، لندن، الدوحة، جدة، بيروت - "الحياة" - الرياض، عمّان، طهران، روما، أ.ف.ب.، رويترز- ندد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان أمس بالغارات الاسرائيلية على مواقع مدنية في لبنان، معرباً عن شعوره بالقلق حيال تصعيد النزاع، ولافتاً الى الآثار السلبية لذلك على عملية السلام "التي يجب ان تعطى كل فرصة للنجاح" وداعياً الى ضبط النفس. وكان أنان تلقى رسالة من رئيس الحكومة اللبنانية سليم الحص يطالبه فيها بالقيام باتصالات عاجلة واتخاذ اجراءات لازمة لردع اسرائيل، ويعتبر ان "العمليات الاخيرة تمهيد لتصعيد كبير".
وأعربت وزارة الخارجية الروسية عن "القلق من تزايد التوتر في المناطق الحدودية". وشددت على "ضرورة التمسّك بتفاهم نيسان أبريل". وحذّرت من ان "انفجار العنف مجدداً ينطوي على خطر تصعيد حاد في الوضع وفقدان السيطرة على الاحداث". ودعت جميع الافرقاء الى "ضبط النفس وبذل الجهود لتطبيع الاوضاع في اسرع وقت ممكن"، مؤكدة "ان ذلك سيخدم دفع عملية السلام".
وعبر وزير الدولة المختص بشؤون الشرق الأوسط في وزارة الخارجية البريطانية بيتر هين عن قلق بلاده بعد التصعيد الأخير الذي ادى الى مقتل جنود اسرائيليين وشمل هجمات على منشآت لبنانية تحتية. وحضّ الاطراف المعنيين على ممارسة ضبط النفس واحترام تفاهم نيسان، معتبراً ان "هذه الحوادث تؤكد الحاجة الماسة الى تجديد الجهد لتحقيق سلام شامل في المنطقة، بما في ذلك تنفيذ القرار الدولي الرقم 425".
وأبدت الناطقة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن غازو - سوكريه التي ترافق وزير الخارجية هوبير فيدرين في زيارته للرياض، "أسف بلادها للقصف الاسرائىلي على مرافق عامة ضرورية لحياة السكان اليومية". واعتبرت ان ما حصل "انتهاك خطير لتفاهم نيسان"، مناشدة الطرفين "عدم الانجرار في لعبة الانتقام او التصعيد التي قد تهدد عملية السلام في المنطقة".
وقال الناطق المساعد باسم الخارجية الفرنسية فرانسوا ريفاسو ان بلاده "متمسكة بلجنة التفاهم، وان ليس ما يؤكد أن هناك موقفاً رسمياً اسرائيلياً منها". واضاف ان "كل الاطراف أبدوا حتى الآن تمسكهم باللجنة التي ينبغي ان تجتمع في أقصى سرعة"، معرباً عن "أمله بألا يعارض أي طرف هذا الاجتماع".
وكان مصدر فرنسي مطّلع أشار الى معلومات تحمل على الاطمئنان الى ان الموقف الاسرائىلي ليس في اتجاه الغاء تفاهم نيسان، على رغم أنها لم تبد استعدادها للمشاركة في اجتماع تعقده اللجنة في غضون الساعات المقبلة. ورأى ان الضربات العسكرية الاسرائىلية ضد لبنان مردها الى "إنزعاج اسرائيل من الهجمات التي استهدفتها، وأنها أرادت من خلالها توجيه رسالة الى السوريين تعبّر عن تشكيكها في جدية سعيهم الى ضبط نشاط حزب الله". وقال ان "فرنسا تتابع الوضع عن كثب"، رافضاً التكهّن بما يمكن ان يؤول اليه الوضع.
واعتبر وزير الخارجية الاردنية عبدالاله الخطيب ان "استخدام القوة العسكرية تسميم لأجواء المنطقة ككل ودفع لها نحو تصعيد يتعارض مع عملية السلام وصدقية التزامها". وبعدما عبّر عن "استنكار الاردن الشديد" للغارات، أعرب عن "تضامنه مع لبنان والوقوف الى جانبه في مواجهة الاعتداء". واضاف "ان هذه الاعمال مخالفة للقانون الدولي والاتفاقات الدولية التي تحرّم ضرب المدنيين". واعتبر "ان الاسلوب الوحيد لتحقيق الامن والسلام يكمن في التزام الشرعية الدولية وقراراتها خصوصاً القرار الرقم 425"، وكذلك "التوجه الجاد نحو تسوية سلمية على المسارين السوري واللبناني للوصول الى سلام شامل".
وأعلن وزير الخارجية الايطالية لامبرتو ديني، في الرياض ان بلاده "تدين اي عمل عنف يرتكبه هذا طرف أو ذاك وهذا ينطبق على اسرائيل ولبنان في آن".
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي ان "أعمال النظام الصهيوني تمثل تناقضاً فاضحاً للتأكيدات السلمية المزعومة". وأكد في تصريح نقلته "وكالة الانباء الايرانية الرسمية" امس "دعم ايران لمقاومة الشعب والحكومة اللبنانيين" من أجل تحرير الاراضي اللبنانية". ودعا "الدول الاسلامية والمجموعة الدولية الى التحرك رداً على الاعمال العدوانية للنظام الصهيوني".
ودعت وزارة الخارجية اليابانية "اسرائيل الى ضبط النفس ومنع تصعيد الوضع، لأنه يؤدي الى المزيد من القتال". وأعربت عن "قلقها البالغ حيال الموقف المتدهور"، محذرة من "الاضرار التي قد يسببها لعملية السلام".
ودانت حركة المقاومة الاسلامية حماس في شدة العدوان. ودعا الناطق باسمها ابراهيم غوشه في تصريح الى "الحياة" في الدوحة الدول العربية الى "وقفة لمراجعة انفتاح البعض على هذا العدو الغاشم الذي يواصل مخططاته الاستعلائية"، والى "وقف كل وسائل الحوار والمفاوضات والتطبيع مع اسرائيل".
وقال الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي عزالدين العراقي "ان الاعتداءات تمثل توجهاً حقيقياً نحو افشال عملية السلام على كل المسارات وعدم رغبة في اقرار السلام". وطالب المجتمع الدولي "بادانة اسرائيل وحملها على التوقف عن هذه الاعتداءات ضد المدنيين العزل والمرافق الحيوية الاقتصادية وتقديم تعويضات الى لبنان عن الاضرار الناجمة عن اعتداءاتها المتكررة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.