«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ردود فعل دولية وعربية وإسلامية تدين الغارات وتشكك في مساعدتها لعملية السلام
نشر في الحياة يوم 27 - 06 - 1999

تواصلت ردود الفعل الدولية والعربية والاسلامية على العدوان الإسرائيلي الواسع على لبنان وأعربت عن "استنكارها وإدانتها بشدة لهذه الهجمات" واعتبرتها "تصعيداً خطيراً لا تتفق مع المواثيق الدولية".
واستنكر الرئيس المصري حسني مبارك بشدة امس الغارات الجوية "الواسعة النطاق التي قامت بها اسرائيل ضد اهداف حيوية ومدنية في الاراضي اللبنانية".
وقال في تصريحات وزعتها "وكالة انباء الشرق الاوسط" ليل اول من امس ان "ذلك يمثل تصعيداً خطيراً لا يتفق مع المواثيق الدولية ولا يساعد على بناء عملية السلام المتعثرة في منطقة الشرق الاوسط".
ووصف مبارك ما قامت به اسرائيل بأنه "يمثل عدواناً لا يتناسب في حجمه وآثاره مع ما تعرض له شمال اسرائيل".
واستنكر الامين العام لجامعة الدول العربية عصمت عبدالمجيد في اتصال هاتفي برئيس الحكومة سليم الحص، التصعيد العسكري الاسرائيلي، واعتداءاتها على الاراضي اللبنانية وتدميرها للمرافق الحيوية،
وأكد دعم الجامعة للموقف اللبناني الداعي الى تنفيذ اسرائيل لقرار مجلس الامن 425 بخصوص الانسحاب غير المشروط من الاراضي اللبنانية، كما ساند عبدالمجيد حق لبنان في الحصول على التعويضات المالية المناسبة.
وبعث عبدالمجيد برسائل الى الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان ورئيس مجلس الامن الدولي والدول الدائمة العضوية في مجلس الامن وحضهم التدخل لوقف الانتهاكات الاسرائيلية وتنفيذ قرار مجلس الامن 425 من دون اية شروط.
ودانت الجمهورية الاسلامية الايرانية بشدة الهجمات العسكرية الاسرائيلية على لبنان وطالبت المجتمع الدولي بالضغط على الدولة اليهودية "لوقف سلوكها الوحشي والاجرامي". ونقلت وكالة الأنباء الايرانية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية حامد رضا اصفي قوله "يظهر الهجوم الروح العدوانية المولعة بالقتال للنظام الصهيوني في المنطقة. والقوى التي تمد النظام بأحدث الاسلحة مسؤولة ايضاً عن هذه الجرائم".
ودعت دولة الامارات العربية المتحدة الدول الكبرى وخصوصاً أميركا الى ارغام اسرائيل على تنفيذ القرار 425. وأكد الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان وزير الدولة للشؤون الخارجية "التضامن مع لبنان في كل ما يتخذه من اجراءات للدفاع عن ارضه".
واستنكرت قطر على لسان وزير خارجيتها الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، العدوان الاسرائيلي. ورأت الدوحة ان العدوان الاسرائيلي يشكل "تهديداً سافراً لسيادة لبنان وأمنه واستقراره". ودعت "المجتمع الدولي الى التدخل الفوري السريع لوضع حد لهذه الاعتداءات وتنفيذ قرار مجلس الامن الرقم 425 من دون قيد او شرط".
وحض وزير خارجية البحرين الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة المجموعة الدولية على وضع حد للعدوان و"الوقوف امام اسرائيل التي تتحدى قرارات الامم المتحدة وعملية السلام".
واستنكرت القيادة الفلسطينية الغارات الجوية الاسرائيلية واعتبرتها "تصعيداً خطيراً و"ضربة قاتلة" لعملية السلام والجهود الدولية المبذولة لتحريك المسارين السوري واللبناني".
وأكد بيان اجتماعها "تضامنها ووقوفها الى جانب الشعب اللبناني"، ودعت "المسؤولين في لبنان الى الوحدة والتلاحم لتفويت الفرصة على الحكومة الاسرائيلية التي تحاول بكل السبل نسف مسيرة السلام على كل المسارات".
من جهة ثانية، اكدت القيادة الفلسطينية "استعدادها للتعاون مع السلطات اللبنانية لوقف تحركات بعض القوى المشبوهة الهادفة الى الاساءة الى اهلنا في مخيمات اللاجئين في لبنان". وأضافت ان "جماهيرنا وكل القوى المخلصة عبّرت عن استعدادها الكامل للتعاون مع الاخوة اللبنانيين رسميين وقوى شعبية لقطع دابر الفتنة خدمة للاخوة اللبنانية - الفلسطينية".
وأكد الناطق الرسمي في الدائرة السياسية لمنظمة التحرير على "حق المقاومة اللبنانية في الدفاع عن الاراضي اللبنانية وطرد الغزاة المحتلين منها".
ودانت حركة "المقاومة الاسلامية الفلسطينية" حماس الغارات معتبرة اياها رسالة يجب ان يدرسها اولئك الذين رحبوا بمجيء باراك وسعوا اليه وساعدوه بغباء وقصر نظر".
ونقل السفير البريطاني في لبنان ديفيد ماكلينان الى الحكومة اللبنانية "تعاطف بلاده مع لبنان والتنديد باستهداف المدنيين والمنشآت غير العسكرية". وأشار بيان للسفارة البريطانية ان ماكلينان ابلغها ان حكومة بلاده ستسلم تل أبيب رسالة تحض على ضبط النفس. وحض الاطراف كافة على ضبط النفس مؤكداً ان تفاهم نيسان يوفر افضل الضمانات لسلامة المدنيين.
وكان لبنان تلقى اول من امس اتصالات كثيفة كان ابرزها من الرئيس السوري حافظ الأسد وأعرب عن وضع كل امكانات سورية في تصرف شعب لبنان وحكومته" وقد شكره لحود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.