لعل ميزة "مهرجان دمشق السينمائي" انه يطلعنا على افلام لا يمكن لنا مشاهدتها في دور السينما لدينا في الأحوال العادية، ولا عبر التلفزيون. ومنها مثلاً افلام من دول اميركا اللاتينية. وقد شهدت الدورة الاخيرة للمهرجان فيلماً هاماً من التشيلي بعنوان "الانتقام" لمخرجه اندريس وود، نال اعجاب كل من شاهده، ونالت بطلته "تمارا أكوستا" جائزة احسن ممثلة، وكان يستحق اكثر من هذه الجائزة. تدور احداث الفيلم في عشرينات القرن العشرين، في احدى مناطق التشيلي الريفية التي يداهمها الفيضان، ومن بين افراد عائلة يجرفها هذا الفيضان تنجو الفتاة الصغيرة "أنيتا"، فيعهد بتربيتها الى اسرة احد الاقطاعيين، وهو "دون بيدرو". لكن هذا الاقطاعي "الخسيس"، حسب تعبير زوجته، يبدأ باستمالة الفتاة اليه، حتى امام أعين الزوجة، بل انه يطلب من زوجته في احدى المرات ان تعزف على البيانو لكي يرقص مع الفتاة بمناسبة شرائه لها حذاء كهدية. لكن الزوجة المصابة بمرض الربو لا تحتمل الأمر، فتصاب بنوبة تودي بحياتها. بعدها يستمر الدون بيدرو في علاقته مع الفتاة الى ان تحمل منه. وعندما تخبره بذلك يطلب منها الاجهاض فترفض، فيجبرها عليه تحت تهديد السلاح، وعندما تصر على رفضها يطردها من البيت، ويأمر الحوذي الذي يعمل لديه ان يلقي بها بعيداً عن المزرعة. فيأخذها الحوذي ليلاً الى أبعد نقطة ممكنة ويتركها تحت المطر المنهمر الغزير وهي تعاني آلام المخاض، الى ان تعثر على بيت ريفي تلتجئ اليه. وفور دخولها تلد بمساعدة صاحبة البيت وتضع طفلاً. ثم تواصل حياتها مع العائلة وتساعدهم في العمل بالأرض. من بين افراد العائلة فتاة في مثل سنها تمتلك صوتاً جميلاً وتعشق شاباً يعمل في مزرعة اخرى، وتساعد والدها على العمل في الحانة التي يملكها قرب البيت. فجأة يظهر الدون بيدرو، يدخل الحانة ويطلب يد الفتاة من والدها مقابل مبلغ ضخم من المال يدفعه فوراً للوالد ووعود كبيرة بالثروة. لكن الفتاة ترفض، وتنشب مشادة في الحانة بين الدون بيدرو وعشيق الفتاة يشترك فيها الخادم والزبائن. بعدها يحاول والد الفتاة الذي يعبد المال ان ينهي العلاقة بين ابنته وعشيقها للفوز بأملاك الدون، فيذهب الى صاحب المزرعة التي يعمل فيها العشيق ويطلب منه ان يطرد الشاب من عمله، فيرفض صاحب المزرعة لأن هذا الشاب هو ساعده الأيمن، ويوبخ الوالد ويطرده من المزرعة. لكن خلال غياب الوالد يأتي رجل دين ويعقد قران الشاب والفتاة ليصبحا زوجين بمباركة الأم. وعندما يعود الوالد نجده عائداً ببندقية صيد جديدة مما يشي بأنه قد اشتراها لقتل الشاب. امام هذا التهديد وأمام ضغوط الدون وتواطؤ الوالد تتظاهر الفتاة لوالدها انها تقبل بالدون بيدرو، في الوقت الذي تكون فيه قد دبرت "ملعوباً" مع امها وصديقتها انيتا، زوجة الدون السابقة، يقتضي بأن تنام الزوجة السابقة في غرفة الفتاة وتأخذ دورها وعندما يأتي الدون بيدرو ينام الى جانبها بدل ان ينام الى جانب الفتاة دون ان يدري. وهذا ما يحدث ويتكرر دون ان يعرف الدون بيدرو بالأمر. وفي المرة الاخيرة تكشف الزوجة السابقة للدون بيدرو هذا الامر وتخبره بأنها حامل منه للمرة الثانية، تخبره بذلك وهي تصوب فوهة المسدس تجاه رأسه، لكن الدون بيدرو يستطيع تخليصها من المسدس ويقتل به والد الفتاة خلال فورة غضبه، فيستل الوالد بندقية الصيد ويقتل بها الدون بيدرو، وينتهي الفيلم بموت "الخسيسين". وبهذا يظهر الفيلم لنا وضاعة طبقة الاقطاع وقسوتهم وتجاوزهم لكل الحدود في سبيل تحقيق نزواتهم الشخصية. وهذه الوضاعة بدأت تظهر منذ اللحظة الاولى التي دخلت بها الفتاة الصغيرة انيتا بيت الدون بيدرو، الذي تجلت قسوته وفظاظته اكثر ما تجلت في المشهد الذي اجبرها فيه على الاجهاض، حيث كان ينهال عليها بالضرب والركل وحاول قتلها بمسدسه، وهي التي كانت تعتقد انها تخبئ له مفاجأة سعيدة بحملها منه. وكانت ذروة القسوة مشهد طردها من البيت والقاء الحوذي بها في لجّة الليل وسط العاصفة وتحت المطر المنهمر، غير آبه بصراخها وآلام مخاضها. ومقابل هذه القسوة في الفيلم كما في الواقع الذي يصوره، كانت هناك مشاهد جميلة تظهر شفافية بعض العلاقات مثل علاقة الحب التي تربط الفتاة "كارمنسيتا" بالشاب، وغرامهم تحت ظلال الأشجار. اما "الانتقام" الذي هو عنوان الفيلم فقد تجلى في القتل المتبادل ما بين الدون بيدرو ووالد الفتاة الذي اجبر ابنته على التخلص من حبيبها واقامة علاقة مع هذا الدون مقابل حفنة من المال. وبالتالي فان مقتلهما هو مقتل الشخصيتين السلبيتين في الفيلم. كما تجلى هذا الانتقام ايضاً في حمل انيتا للمرة الثانية من الدون بيدرو، وهو الحمل الذي قادها في المرة الاولى الى طردها خارج البيت. لقد لعبت الممثلة تمارا أكوستا الدور بإتقان شديد ومعاناة كبيرة، استحقت عليهما جائزة افضل مثلة في المهرجان.