أخفى الحصار المفروض على العراقيين بحجة الانتقام من النظام الحاكم وتأديبه حقائق كثيرة، منها تلك التي تتعلق بنشر الكتاب وحركة تداوله. حيث النظر داخل السلة العراقية أصبح أمراً صعباً، لا بسبب ما يدل عليه من تدهور أخلاقي عالمي، بحسب، بل لتداخل معطيات او مظاهر الحياة بشكل يصعب معه امكان معرفة تاريخ أية ظاهرة بثقة أيضاً. أصبحت حركة الحياة في ظل الحصار كلاً غامضاً ومعقداً يؤدي كل نفق من أنفاقها الى نفق يليه أو يجاوره. متاهة لا يمكن تعقب دروبها وضياع تقيم معجزته في مكانين متقابلين" الإفلات منه أو التماهي معه. أما مقاومته فهو حديث دعاية أو دعابة سوداء ليس إلا. ضياع فالت وضياع مقيم، وما بينهما تتكدس الخسائر وتتنوع أشكال التضحيات. والكتاب كونه شكل في مراحل متعاقبة من الحياة العراقية لأزمة عيش وليس علامة ترف نخبوي، يعيش هذا الضياع بعمق استثنائي. هناك اليوم كتاب عراقي فالت بضياعه يقابله كتاب عراقي مقيم في ضياعه. والكتّاب ضائعون بحسب ما تقتضيه أماكن ضياعهم. ولأن ثقافة الشتات العراقي صارت اليوم واحدة من أهم حقائق التشظي العراقي، فقد صار الكتاب يؤدي وظيفة مضافة: التعريف بالوجود. كمن يتحسس جسده ليتأكد من أنه ما زال حياً فإن العراقيين اليوم يصنعون وجودهم الافتراضي من خلال الكتاب. انه عنصر وحدة وناقوس حنين. ولذلك ليس غريباً أن تكون سنوات الحصار التسع قد شهدت اتساعاً أفقياً عجيباً في حركة نشر الكتب والمجلات الأدبية العراقية داخل العراق وخارجه. والدلالة الرمزية هنا واضحة على الرغم من أن هذه الدلالة تنطوي على بعد واقعي: فالنداء الروحي الذي يكثف الكتاب عناصر بنيته المتنافرة في معظم أجزائها، لا يخلو من تعبير عن حساسية مشهد ثقافي تقطعت أوصاله، وصار يدافع بالكتاب عن وحداته المفترضة. الكتاب العراقي اليوم يعبّر عن معنيين متلازمين" معنى الحياة ومعنى الثقافة. وكلاهما قد تعرض للهدم والانهيار والعصف الذي لا يزال مدوياً. وهنا يقوم الكتاب بمساعدة المثقف العراقي، مبدعاً وقارئاً، على الفرار من لحظة يأس معتمة. لذلك فإن اتساع فرص نشر الكتاب العراقي بجهود المبدعين أنفسهم لا يدل على ازدهار في حركة النشر إلا في حدود زمن مقيد بظرف استثنائي. غير أنه في المقابل يؤشر حقيقة أن المثقف العراقي قد اكتسب الان والان فقط خبرة الحرية، وهنا يكمن أعظم مكسب ما كان تخيل تحققه ممكناً لولا وقوع الكارثة. ولكن هل كان الخراب ضرورياً الى هذه الدرجة؟ نعم، وان كانت هذه النعم بقسوة ما حدث. كان الوضع الثقافي في العراق أشد التباساً مما هو عليه اليوم، لا على العراقيين الذي حرموا لعقود ولأسباب كثيرة نعمة الإطلاع على تجربة الآخر الثقافية عن قرب فحسب، بل وعلى المثقفين العرب أيضاً. وكان هؤلاء على نوعين، اليائسون من تجارب الحكم في بلدانهم وقد أبهرتهم الطروحات الوحدوية العراقية التي رافقها كرم باذخ في الإنفاق على أي مسعى في هذا الاتجاه حتى وان اتخذ ذلك المسعى طابعاً نظرياً، وكان كذلك دائماً. أما النوع الثاني فقد تشكل من جيش جرار من المرتزقة الذين سارعوا الى اقتناص فرصة نموذجية للارتزاق، من خلالها يظهرون بمظهر البطولة حماة العروبة من غير أن يفقدوا امتياز الارتزاق. سمعة ما كان بإمكانهم أن يحصلوا عليها لو أنهم لعبوا الدور نفسه مع أنظمة الحقب. أما في السابق صفة الرجعية. وعلى كل حال فإنهم سرعان ما تخلوا عن هذا الامتياز بانحيازهم المضحك الى الشرعية الدولية بعد أن عجز العراق عن الاستمرار في تلقيحهم بمصل البطولة. وفي ظلال هذا التعتيم المزدوج نشأت أسطورة الكتاب العراقي التي لم تكن تخلو من عناصر بناء حقيقية، غير أن هذه العناصر لم تكن راسخة لأنها لم تكن مقصودة لذاتها، بقدر ما كانت افرازاً طبيعياً لثقافة عريقة في تحولاتها الجوهرية. استندت تلك الأسطورة على مبدأين" ثراء مادة الكتاب ورخص ثمنه. وهي معادلة صعبة لم يصل اليها الكتاب في الوطن العربي إلا في مصر أيام حكم الرئيس عبدالناصر. وإذا ما كانت هذه الأسطورة قد انهارت لأسباب خارجية، فلأنها أقيمت على بناء داخلي هش. لقد كانت في حقيقتها جزءاً من أسلوب دعائي وجد ضالته في الكتاب ليقدم من خلاله صورة مثالية عن الدولة التي ترعى الثقافة. في حين كان المثقف العراقي لا يدخل ضمن اهتمامات هذه الدولة، وهذا ما لم يكن يعرفه المثقفون العرب ولا يعترفون به، بل كانوا يعتبرون الحديث عنه نوعاً من الدعاية المضادة. كان هذا التضليل قد بلغ أوجه في الثمانينات إبان الحرب العراقية - الإيرانية، وهي السنوات الذهبية للكتاب العراقي. لكن في ظل احتكار الدولة الشامل لكل ما يتعلق بالكتاب اختياره ونشره واستيراده وتوزيعه. وكان هذا الاحتكار ينطوي على نوع صارم من الرقابة، فلم تكتف المؤسسة الرسمية بأسلوبها الانتقائي القائم على شروط وضعية متغيرة باستمرار وغامضة، حيث يتبادل المقبول والمرفوض مواقعهما باستمرار، فحسب، بل أنها وضعت البريد تحت عينها الساهرة. حجتها في ذلك أن الشعب لم يصل بعد الى مرحلة الحصانة الفكرية والأخلاقية والسياسية، التي تؤهله للوقوف بصلابة أمام آلة الدعاية الأجنبية المغرضة. غير أن ما يجب أن نعترف به هو أن هوس صناعة الكتاب في العراق في تلك الحقبة والذي أشعلته حماسة الدكتور محسن الموسوي المدير العام لدار الشؤون الثقافية قد أدى الى اغراق السوق العراقية والعربية بمئات العناوين التي تقرأ بنهم وبالأخص على صعيد الترجمة، وكان لدار المأمون هي الأخرى دور لافت في هذا المجال غير أنه كان محدوداً. وسط هذه المتناقضات كان كتاب الطفل يعيش نوعاً من الاستقرار الذي جعله ينجو من الهزات الانتقائية والرقابة المريضة على الرغم من أنه كان محتكراً هو الآخر من المؤسسة الحكومية. كانت حريته هي معجزة تلك السنوات. في المقابل حاول عدد من المثقفين العراقيين أن يدخلوا عالم النشر، على الأقل من باب الكتب الأكثر رواجاً غير ان كل هذه المشاريع قد انتهت الى الإفلاس بسبب الكلفة العالية للطبع وعدم وجود منافذ خارجية للتوزيع في ظل سوء الفهم الذي كان يظلّل العلاقة بالخارج بتهم عجيبة. الان، كل هذا صار جزءاً من الماضي بعد حرب الخليج الثانية بكل ما جلبته من خراب صار يستأنف تنوعه في كل لحظة حياة عراقية. لقد وجد المثقف العراقي نفسه في لحظة عري كامل وكانت فكرة الحرية كفعل، جديدة عليه. ووجد أن عليه تقع مسؤولية تاريخية خالصة" أما أن يفضل الإدعاءات التي تقول بعدم استعداده لخوض غمار الحرية أو أن يعترف بأن عودته كانت قدره المناسب. وكما أرى اليوم وبعد نحو عشر سنوات على وقوع الكارثة ان المثقف العراقي قد انتصر لحريته. ففي الداخل المحاصر كان الشعراء قد لجأوا الى أصدقائهم الرسامين للبحث عن أساليب جديدة لنشر نتاجهم الشعري. فتوالى صدور الكتب الشعرية بطريقة الحفر الطباعي من خلال الزنك أو الشاشة الحريرية بنسخ محدودة لا تتجاوز العشرة في أحسن أحوالها. صار الشاعر العراقي الشاب يروي حكاية حريته المزدوجة" شعره الذي لم يعد مراقباً وكتابه المطبوع بجهوده الشخصية الفقيرة. هذا الإنجاز الإعجازي الذي يبدو تقنياً من الخارج قد أدى الى أن يلج الشعر الحديث في العراق مرحلة قطيعة جديدة لا بد أن يكون لها دور عظيم في ولادة أشكال أسلوبية وتقنية جديدة. أما مثقفو الخارج فإن العالم الذي انفتح أمامهم فجأة قد وضعهم في قلب الحرية، فسارعوا الى تأسيس دور نشر خاصة بهم وصارت كتبهم ومجلاتهم الأدبية تنتقل بين القارات، ناقلة معها حنينها الى الوطن. ويكفي ان نذكر دار الجمل في المانيا التي يديرها الشاعر خالد المعالي ودار عشتار في القاهرة وتديرها القاصة بثينة الناصري.