إطلاق مشروع «واجهة جدة» على مساحة مليون متر مربع باستثمارات تصل إلى 10 مليارات ريال    لاكروا: الأمم المتحدة ستعزز يونيفيل بعد التوصل لهدنة في لبنان    NHC توقع اتفاقيات وصفقات لتأمين سلاسل الإمداد ودعم توطين الصناعات بقيمة تتجاوز 5 مليارات ريال    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    كوريا الجنوبية تهزم الكويت بثلاثية    تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    حسابات منتخب السعودية للوصول إلى كأس العالم 2026    رسميًا.. رانييري مدربًا لسعود عبد الحميد في روما    القبض على 3 إثيوبيين في نجران لتهريبهم 29,1 كجم "حشيش"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    وزير الإعلام يلتقي في بكين مدير مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني    مركز الاتصال لشركة نجم الأفضل في تجربة العميل السعودية يستقبل أكثر من 3 مليون اتصال سنوياً    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 43736 شهيدًا    المروعي.. رئيسة للاتحاد الآسيوي لرياضات اليوغا    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في «stc»    «هيئة الإحصاء»: معدل التضخم في السعودية يصل إلى 1.9% في أكتوبر 2024    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    البلدية والإسكان وسبل يوقعان اتفاقية تقديم العنوان الوطني لتراخيص المنشآت    وزير الخارجية يصل لباريس للمشاركة في اجتماع تطوير مشروع العلا    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أفراح النوب والجش    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    أجواء شتوية    الذاكرة.. وحاسة الشم    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    تكريم الفائزين بجائزة الأمير سلطان العالمية للمياه في فيينا    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حصيلة عام 2000 - السنة 2000 بين قرن يمضي وآخر يبدأ : أي حركة ثقافية شهدت العواصم العربية ؟ 4 العراق . حصار وعزلة تحت هيمنة الثقافة الرسمية
نشر في الحياة يوم 19 - 12 - 2000

شكلت هجرة المثقفين العراقيين هاجساً لدى المؤسسة الثقافية العراقية الرسمية طوال العام الماضي، فجاء قرار وزارة الثقافة والاعلام تقسيم الادباء والكتاب في العراق الى ثلاث فئات يتقاضى بموجبها المشمولون رواتب شهرية في سعي لاقناع المثقفين بالبقاء داخل الوطن بعد هجرة شبه جماعية بدأت إثر حرب الخليج الثانية لتطاول معظم اجيال الثقافة العراقية.
واذا كانت الرواتب بوصفها "ثمناً" ممكناً للسكوت عن حال غياب الرأي الحر الذي يعيشه العراق وثقافته منذ ربع قرن تقريباً، عكست شكلاً لاهتمام المؤسسة الثقافية بهجرة الادباء والكتّاب، فإن شكلاً آخر برز ايضاً خلال عام 2000 وتعاطى مع الهجرة باعتبارها نوعاً من الاحتجاج فأصدرت صحيفة "الزوراء" الاسبوعية الناطقة باسم "نقابة الصحافيين العراقيين" ويرأسها عدي النجل الأكبر للرئىس العراقي صدام حسين "قائمة اولية" في شهر آذار مارس تضمنت عدداً من الكتّاب "المرتدين" اعقبتها "قائمة موسعة" في شهر تموز يوليو تضمنت ثلاثة تصنيفات للمثقفين العراقيين في الخارج فكانوا "مرتدين" و"وسط" و"باحثين عن العمل".
وبحسب المؤسسة الثقافية الرسمية فإن قائمة "الزوراء" مرتبكة وسريعة وغير دقيقة في مصادر معلوماتها، ما دفعها الى تشكيل لجنة برئاسة وكيل وزارة الثقافة والاعلام الشاعر حميد سعيد في شهر تشرين الثاني نوفمبر تهدف الى "قراءة موسعة ودقيقة" لهجرة المثقفين العراقيين وتحديد مواقفهم قياساً الى قربهم او ابتعادهم من السلطة. وستحدد اللجنة اصدار قرارات للتعاطي مع "المثقفين الناشطين" في تبني مواقف تراها مضادة للسلطة، كشفت مصادر موثوق بها ان من بينها مصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة واسقاط الجنسية العراقية عمّن نالوا جنسيات اخرى في بلدان المنفى.
انتظمت الدوريات الثقافية العراقية: "آفاق عربية"، "الأقلام"، "الموقف الثقافي"، "الطليعة الأدبية"، "المورد"، "التراث الشعبي"، في الصدور، غير ان خطاباً واحداً جمعها، قائماً على تعزيز "الولاء" للقيادة السياسية للحزب والدولة ليصبح القوس الذي تمر من تحته الاشكال الادبية وان كانت غير عراقية كما هو الحال في مجلة "الثقافة الاجنبية" على رغم حرص رئاسة تحريرها على الخروج من اطر ذلك الخطاب "التعبوي" الذي لا يناسب خطاب الآخر المتعدد.
وبينما سيطر الخطاب الفكري والسياسي على "آفاق عربية" حاولت "الأقلام" استعادة بعض اثرها الذي كان عربياً لافتاً إضافة الى عراقيته، فنشرت مقالات ونصوصاً عربية نقلاً عن دوريات وشهريات ثقافية. وبعد عددين تطابقا في موادهما المنشورة ونصوصهما مع الايحاء الدال على اسمها، تراجعت مجلة "الطليعة الأدبية" التي عاودت الصدور عام 1999 بعد توقف دام نحو تسع سنوات، وراحت لمسات المؤازرة للتجارب الجديدة والمغايرة في الأدب العراقي تنسحب لمصلحة قراءة تستمد منهجها مباشرة من ايديولوجية "البعث الحاكم" بحسب رئىس تحريرها القيادي البعثي البارز والشاعر محمد راضي جعفر.
اذا كان "شارع المتنبي" طوال سنوات مضت، شارع المطابع والقرطاسية وتجارة الورق، فإنه في التسعينات شهد حركة ونزوحاً من المثقفين العراقيين نحوه، فهو مكان بيع مكتباتهم لضمان لقمة العيش ومقايضة نادر مقتنياتهم من الكتب بالجديد الغالي الثمن والذي تتحول نسخته الواحدة الى مئات من طريق الاستنساخ التصوير. وعبر هذه الطريقة خرجت مجموعات شعرية وقصصية وبيانات ثقافية ومذكرات من دون المرور بالرقابة فجاءت "حرة" في خطابها وفي تأويلاتها للكارثة العراقية بأبعادها، قبل ان تدرك المؤسسة "الرسمية" النواة التي بات يشكلها شارع المتنبي، فقررت تشغيل مطابعها المشغولة طوال السنوات الماضية بطبع الأعمال الكاملة للرئىس صدام حسين وبطبع الاوراق النقدية، فظهرت كتب في النقد والرواية والشعر والفكر كما ظهرت سلسلة "ضد الحصار" للأدب الجديد وعاودت "الموسوعة الصغيرة" ظهورها وان في شكل غير منتظم الصدور كما في الثمانينات.
وعلى رغم هذا "الانفتاح" الرسمي على شارع المتنبي الا ان المثير فيه والمرغوب ايضاً ظل بعيداً عن قدرة المؤسسة الرسمية على انتزاعه، فالشارع هو المكان الذي تصل اليه الكتب الممنوعة اما من طريق الاردن وسورية، او من طريق كردستان حيث الانفتاح على المطبوعات العربية الوفيرة. كما اصبح الشارع المكان المولد لكتب ومراجع في الفكر الشيعي الذي ترسخ حضوره كخيار حياتي وثقافي في العراق عززته ظاهرة المرجع البارز محمد صادق الصدر الذي اغتيل في شباط فبراير 1999. ولفرادته في كونه مصدر الثقافة "الممنوعة" فغالباً ما يتعرض الشارع، وبالذات في ايام الجمعة، الى مداهمات تطاول مجموعات الكتب المعروضة للبيع وذلك للتنقيب عن الكتب الممنوعة.
قاعتان جديدتان اضيفتا هذا العام لتصبح بغداد تضم نحو 12 قاعة عرض فني خاصة إضافة الى قاعات "مركز صدام للفنون". وتأتي هذه الزيادة في عدد القاعات لتستوعب النتاج المتصاعد في الرسم والنحت والخزف الذي بات يتوجه اساساً الى التسويق في خارج العراق مما جعل المستوى الفني للأعمال التشكيلية يتسم بتراجع بات يعترف به نقاد تشكيليون، مثل عادل كامل وعاصم عبدالأمير.
ثنائية عجيبة ميزت العروض المسرحية العراقية خلال العام 2000 وان كانت امتداداً لما تميزت به عروض السنوات الماضية، فالمسرح "الجاد" لم يكن غير "بكائيات" ايام الحصار كما في مسرحيتي "الجنة تفتح ابوابها متأخرة" و"أكتب باسم ربك" حيث الكم الهائل من الحواريات الفجائعية التي تقدم الجوع واليأس والعزلة والحرمانات من دون نقل ذلك الى مصائر انسانية متحركة، فتستعير الخشبة اشكال الندب والنواح بينما يتراجع المسرح العراقي بفنونه التي حاولت تأصيل الحداثة واعطائها ملامح محلية.
وحال المسرح "التجاري" الأكثر حضوراً وتأثيراً بين قطاعات الجمهور ازدادت سوءاً لجهة استعارة المسرح الخاص والحكومي ايضاً في عروضه "التجارية" تقاليد الملاهي والنوادي الليلية في الرقص والقفشات المحملة بالايحاءات الجنسية في رغبة واضحة من رموز هذا المسرح في محاكاة المسرح المصري التجاري. ولا غرابة في سيادة هذين النموذجين: "بكائيات" الحصار ومسرح الرقص وغناء الغجر، وفي ان يكون "عرابها" واحداً وهو المخرج محسن العلي، فهو مخرج عرضي "الجنة...". و"أكتب باسم ربك" مثلما هو مخرج عروض الغناء والرقص!
الشعراء العرب المجهولو الاسماء الذين اعتادوا المشاركة في مهرجان "المربد" منذ ثلاث سنوات اعتماداً على مبدأ "الحشود" وليس مبدأ الجدارة الفنية، كانوا يشعرون كأنهم في صف دراسي يردد مع المعلم نشيداً واحداً ونصاً واحداً، هو نص المديح للعراق وللرئىس صدام حسين تحديداً، فيصبح المثال، البطل، المنقذ، المخلّص، العبقري، الفذ ولتختصر صورته العراق وليصبح اسطورة تسحق حكايات العذاب العراقي.
وفي هذا العام فن الانتظام الجماعي في نص المديح شاركت اسماء شعرية عربية معروفة كالشاعر محمد القيسي والشاعر خالد ابو خالد، حاولت ان تقرأ شيئاً مختلفاً عما قرأه - بما يليق بالمنبر - شعراء مثل: مصطفى سند واية يوسف وقيع الله ومجذوب عيدروس ومحمد آدم وابو عاقلة ادريس وعبدالسلام كامل السودان واحمد الحمصي وحسن نورالدين وعبدالكريم شمس الدين لبنان وابراهيم عباس وفاضل صفوان سورية وحبيب الزيودي ونزيه القسوس وشهلة الكيالي وعيد النسور وأحمد المصلح وحكمت النوايسة ونضال برقان الاردن وغيرهم من الجزائر وتونس والبحرين وسلطنة عمان والذين قالت الصحف العراقية عنهم "هتف الشعراء حباً لبغداد والقائد الحبيب" وأنهم حين انتقلوا الى منطقة "المربد" في البصرة حيث كانوا شعراء العرب يلتقون قديماً لمنافسات القول الشعري، لاقتهم "المضائف والسرادق التي أقامها شيوخ العشائر حيث تتجلى الضيافة العربية الأصيلة". ومع تلاقيات "المعنى": الشعر مع شيوخ العشائر من اجل نشيد المديح يصبح تعليق صحيفة "الجمهورية" البغدادية على شعراء المربد "إنهم أبلوا بلاء عظيماً" توصيفاً عن لحظة شعرية تتكثف فيها علامات التراجع الفني والغرابة إنها تتم على أرض احتضنت خطوات التجديد المؤثرة في الشعر العربي، خطوات السياب الذي بدا غريباً وشعراء المديح يحيطون بتماثله الواقع على ضفة "شط العرب".
ما ميز النتاج الثقافي العراقي خلال العام، هو الحضور اللافت ل"دار الحكمة" المرتبطة بديوان الرئاسة والتي يديرها حامد يوسف حمادي السكرتير الشخصي لصدام حسين طوال نحو عشر سنوات والوزير الاسبق للثقافة والاعلام. ومع ست مجلات شهرية وعشرات الكتب في الفكر والسياسة والعلوم والتراث والادب والتاريخ والفلسفة أقصت "دار الحكمة" المكانة التي كانت تحتلها منشورات وزارة الثقافة والاعلام باعتبارها الاولى والوحيدة في العراق، وباتت تستقطب باحثين واكاديميين وادباء وكتاباً في حلقات دراسية وبحوث موجهة وتمنح مكافآت لا تمنحها عادة للوزارة العتيدة، حتى ان مثقفين عراقيين لم يخفوا ان تكون الدار "مسنودة" من جهات متنفذة في السلطة اكثر من قيادات "مكتب الثقافة والاعلام القومي" التابع لحزب البعث الحاكم الذي يسيطر على شؤون الثقافة والاعلام في العراق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.