"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سبونيك يربط الوفيات بالحظر . نائب اميركي يندد ب"مذبحة الأبرياء" في العراق
نشر في الحياة يوم 18 - 02 - 2000

بغداد، الدوحة، القاهرة، مدريد، واشنطن - أ ف ب، رويترز - جددت بغداد رفضها القرار 1284 الذي يربط تعليق الحظر الاقتصادي بتعاونها مع لجنة مراقبة التسلح. واعتبرت ان استقالة منسق النشاطات الانسانية للامم المتحدة في العراق هانز فون سبونيك وممثلة "برنامج الغذاء العالمي" يوتا بورغهارت "تعري مواقف اميركا وبريطانيا الرامية الى إبقاء الحصار".
وجدد سبونيك دعوته الى "إنهاء المأساة" في العراق مشدداً على زيادة وفيات الاطفال في هذا البلد، في حين تحدث نائب اميركي عن "مذبحة الأبرياء"، مبرراً دعوة 70 من اعضاء الكونغرس الى رفع الحظر الاقتصادي عن العراق.
وحضت صحيفة "القادسية" العراقية امس مجلس الأمن وجامعة الدول العربية على رفع الحظر، وكتبت في افتتاحيتها ان استقالة سبونيك وبورغهارت "تضع الرأي العام العالمي والدول الدائمة العضوية في المجلس والجامعة وكل دول العالم أمام مسؤولياتها المباشرة في العمل الجدي الفوري لرفع الحصار ووقف العدوان الأميركي - البريطاني اليومي على العراق". وأضافت ان استقالة المسؤولين "بكل حيثياتها واسبابها التي أعلناها بصراحة، تساهم في تعرية مواقف اميركا وبريطانيا الرامية الى إطالة أمد الحصار".
ورأت صحيفة "بابل" ان تصريحات الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية جيمس روبن عن الاستقالة تشكل "اعترافاً صريحاً بحقيقة ما تريده واشنطن من البرنامج الانساني"، موضحة ان الولايات المتحدة "تسعى الى تكريس الحصار كحالة دائمة خلافاً لكل ما ورد في القرارات الدولية". وكان روبن ذكر ان واشنطن "تحترم قرار اشخاص إذا كانوا لا يستطيعون مواصلة عملهم وهم يشعرون براحة ضمير".
سبونيك
وفي حديث الى قناة "الجزيرة" الفضائية القطرية أذيع ليل الأربعاء، قال فون سبونيك: "إذا دققنا في معدل الوفيات في العراق سنجد ان هناك ارتفاعاً". واضاف منسق الامم المتحدة الذي يفترض ان يغادر منصبه في 31 اذار مارس: "في 1991 كان معدل وفيات الاطفال الذين تقل اعمارهم عن خمس سنوات 56 في الألف وبعد عشر سنين ارتفع الرقم بحسب صندوق الامم المتحدة لرعاية الطفولة والأمومة يونيسيف الى 131 في الألف". وزاد ان "واحداً من كل خمسة أطفال عراقيين تقل اعمارهم عن خمس سنوات يعاني نقصاً في التغذية". وكانت استقالة الألماني سبونيك أعلنت الاثنين الماضي وقبلها الأمين العام للامم المتحدة كوفي انان. وأشار منسق النشاطات الانسانية الى ممثلة "برنامج الغذاء العالمي" في العراق الألمانية يوتا بورغهارت التي استقالت ايضاً، وقال: "لست الوحيد الذي لاحظ اننا بلغنا نقطة لم يعد من الممكن السكوت عليها. ان دعمي والتزامي هما حيال الشعب العراقي كمجموعة من الأشخاص المحرومين الذين يجب ان تنتهي مأساتهم".
وفي تصريح الى شبكة "سي.ان.ان" الاميركية، وصفت بورغهارت الحظر على العراق بأنه "مأساة انسانية"، معتبرة ان "الشق الانساني من القرار 1284 يشمل عناصر مفيدة" ولكن لا يمكن تطبيقه "طالما لم تقبله الحكومة العراقية".
وفي برلين عبرت وزارة الخارجية الالمانية عن أسفها لاستقالة مسؤولي الامم المتحدة. وقال الناطق باسم الوزارة اندرياس ميكايليس ان "هاتين الاستقالتين تدلان بوضوح على الصعوبات الهائلة التي يواجهها العمل الانساني في العراق". واكد ان سبونيك قام ب"عمل استثنائي".
وأشادت فرنسا بسبونيك، لكن الولايات المتحدة عبرت علناً عن ارتياحها الى رحيله.
واشنطن
وتزامنت استقالة المسؤولين الدوليين مع تنديد أعضاء في الكونغرس بسياسة الحظر، ودعوة 70 منهم الرئيس بيل كلينتون الى العمل لرفع العقوبات الاقتصادية عن العراق، في حين دافعت وزيرة الخارجية الاميركية مادلين أولبرايت مجدداً عن سياسة واشنطن حيال هذا البلد.
وفي المؤتمر الصحافي الذي عقدته مجموعة من الاعضاء الديموقراطيين والجمهوريين في الكونغرس ليل الأربعاء اعتبر النائب الديموقراطي ديفيد بونيور ان الحظر "لم يلحق ضرراً بصدام حسين أو النخبة المدللة التي تؤيده، بل كانت له آثار مدمرة على ملايين من الشعب العراقي. ان ملايين من الاطفال يعانون ونحن نرفض ان نغمض عيوننا عن مذبحة الأبرياء".
وقال النائب الديموقراطي دينيس كوسينتش: "ما فعلناه اننا طبقنا سياسة ليست فقط غير مجدية بل غير اخلاقية". وكانت تزايدت الدعوات في الكونغرس خلال الأسابيع القليلة الماضية لإجراء مراجعة للتأييد الاميركي للعقوبات المفروضة على العراق. وأواخر الشهر الماضي بعث 70 من اعضاء الكونغرس في مقدمهم النائب توم كامبل، برسالة الى كلينتون تحضه على فصل العقوبات الاقتصادية عن الحظر العسكري، وتعتبر ان "الوقت حان لفتح صفحة جديدة في معاملاتنا مع العراق. ليست لدينا أي أوهام في شأن وحشية صدام، لكن شعب العراق يجب ان يسمح له باستعادة نظامه الاقتصادي".
أما اولبرايت فركزت في شهادة أمام لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس على التزام واشنطن العمل لتغيير النظام في العراق ومساعدة المعارضة في الداخل والخارج.
وكانت جامعة الدول العربية دعت مجلس الأمن الى ايجاد "صيغة مقبولة" لاستئناف التعاون مع العراق، بعد استقالة سبونيك وبورغهارت. وقال الأمين العام المساعد للجامعة للشؤون العربية احمد بن حلي للصحافيين ليل أول من أمس ان استقالة المسؤولين عن الشؤون الانسانية "تعكس وجود خلل حقيقي في علاقة التعاون بين العراق والامم المتحدة".
وقال ان "الجامعة تتابع باهتمام التطورات الجارية بين الامم المتحدة من جهة والولايات المتحدة وبريطانيا من جهة اخرى، في شأن كيفية تنفيذ برامج المنظمة الدولية في العراق، بخاصة برنامج النفط للغذاء".
في مدريد، علم لدى مصدر ديبلوماسي ان وزير الخارجية العراقي محمد سعيد الصحاف أكد الاربعاء اثناء اجتماعه الى نظيره الاسباني ابيل ماتوتيس رفض بلاده القرار 1284. وعقد الصحاف اجتماع عمل وتناول العشاء مع ماتوتيس ليشرح له أسباب معارضة العراق القرار. واكد ماتوتيس تأييد مدريد القرار، لكنه اشار الى ان بلاده تدعو المجتمع الدولي الى ابداء ليونة أكبر تجاه العراق، مشيراً الى عزم بلاده على توسيع تعاونها الانساني مع بغداد في اطار قرارات الامم المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.