مع بداية التلفزيون المصري عملت المخرجة علية ياسين التي تخرجت في كلية الاداب قسم الصحافة "الاعلام حالياً". "الحياة" التقتها أثناء تصوير مسلسلها الجديد "زمن العطش" واجرت معها الحوار التالي.. ماذا عن مسلسلك الجديد..؟ - المسلسل بعنوان "زمن العطش" تأليف محمد السيد عيد وبطولة سميحة أيوب وسوسن بدر وفايزة كمال وطارق دسوقي واحمد ماهر وسحر رامي ويتناول في قالب درامي احدى الاسر المصرية التي تسعى الى الحفاظ على كيانها بعد وفاة الاب حيث تقوم الام بتحمل رعاية اولادها الاربعة وتصادفهم العديد من العقبات أثر التغير الذي اصاب المجتمع مع الانفتاح الاقتصادي. لماذا كان الاتجاه الى الاخراج من دون غيره رغم دراستك الصحافة..؟ - لأنني وجدت نفسى في الاخراج اكثر.. صحيح ان الصحافة فن والاخراج فن، ولكنني احب ان أحقق عملاً له علاقة بالجمهور واعبر عنه، وبالممارسة شعرت ان ميولي تتجه أكثر ناحية الفن، فأستجبت وقررت العمل في مجاله. هل واجهتك صعوبات في بداية عملك بالاخراج؟ - أنا وانعام محمد علي ومجيدة نجم كمجموعة مخرجات واجهتنا صعوبات عدة ابرزها ان هناك مجموعة كانت ضد عمل المرأة في الدراما بدعوى أن العمل صعب ومجهد وحاولوا ايقافنا عن العمل لكننا اصررنا وحققنا نجاحاً كان رداً كبيراً على كلامهم. وهل اختلف الاخراج حالياً عما كان عليه من قبل؟ - العمل التلفزيوني كتكنيك تقدم كثيراً عن ذي قبل، لان الحلقة الواحدة كانت تصور مرة واحدة من دون مونتاج وبالتالي كان يوجد تنازل عن اشياء كثيرة في الملابس والديكور والاضاءة، ولم نكن نستطيع تقديم ما نريده بصورة جيدة ولكن الآن تطور فن المونتاج والديكور والاضاءة والعمل الفني بكل اشكاله، وبمعنى اشمل كانت الافكار قديماً جيدة لكن التكنيك كان اقل. وما مقومات اختيارك للعمل الفني الذي تتولين اخراجه؟ - الفكرة. لانه لا شك أن أي عمل فني لابد وان يكون فيه فكرة جيدة تشدني وتجعلني اود تنفيذها. وانا بطبيعتي اميل الى النوع الاجتماعي والانساني الذي اشعر ان كل مشاهد يجد نفسه فيه، والموضوع هو اهم شيء عندي واحب أن يكون جديداً لانني اشعر فيه بمتعة فكرية الى جانب المتعة الفنية. رغم مئات الاعمال التي تُعرض سنوياً الا ان المخرجين المتميزين لا يتجاوز عددهم عدد اصابع اليد الواحدة ما السبب، وما مقومات المخرج الجيد من وجهة نظرك؟ - اختيار الموضوع والفكرة الى جانب اختيار الممثلين.. وهذه الاشياء الثلاثة يكون فيها توفيق كبير، وكذلك الاهتمام بجميع عناصر العمل الفني من ديكور واضاءة وملابس ومكياج.. مع مراعاة ألا يحوي السيناريو مطاً او تطويلاً، ولا شك ان الخبرة لها عامل كبير، لكن هذا لا يمنع وجود شباب متميزين، والحقيقة ان اي مخرج يظهر من اول عمل له وما إذا كان لديه فكر واستعداد أم لا..