رئيس لجنة مراقبة وقف النار يصل لبنان    وفاة والد الأستاذ سهم الدعجاني    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    «فار مكسور»    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    بالله نحسدك على ايش؟!    الاستدامة المالية    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحريك ايطالي على طريقة «هاي سكول ميوزيكال»
نشر في الحياة يوم 29 - 04 - 2009

أربع فتيات وصبيان في سن المراهقة يعشقون الموسيقى ويدرسونها على مدار العام. هؤلاء هم أبطال المسلسل الكارتوني «ايام المراهقة» الذي يعكف المخرج الإيطالي ماوريتسيو نيكيتّي على الانتهاء منه ليقدّم في الخريف المقبل على شاشات التلفزيون الإيطالي «راي». العمل الذي عرضت مشاهد منه في مهرجان «كارتونز أون ذي باي» في مدينة رابالّو الساحلية الإيطالية، مستقى من مسلسل «هاي سكول ميوزيكال» الأميركي، لكن الجديد في الأمر، كما يقول نيكيتّي، هو ان «التحريك في خدمة الموضوع، أي الموسيقى».
يقع المسلسل في 26 حلقة بطول نصف ساعة للحلقة الواحدة، وهو موجّه للأطفال ما قبل سن المراهقة. ويروي، بحسب نيكيتي، «يوميات الأبطال الستة ويتابعهم خلال العام الدراسي الذي ينتهي بحفلة يعرضون فيها أطروحاتهم الدراسية. إنهم موزّعون بين المدرسة والعائلة والمعلمين والدراسة والأصدقاء».
وعلى رغم العلاقة القديمة التي تربط ماوريتسيو نيكيتّي بعالم الكارتون والتحريك، يمثل العمل الجديد اول تجربة إخراج مسلسل تحريك يتولاها. ويتذكر بحنين بدايات عمله مع استاذ الكارتون الإيطالي (والعالمي) برونو بوتسيتّو: «في بداية حياتي السينمائية عملت كثيراً في استوديو برونو بوتسيتّو. كان الاستوديو بمثابة الفردوس. لم أكن قد تجاوزت العشرين من العمر، بالضبط مثل الأشخاص السبعين الذين كانوا يعملون آنذاك في ذلك الاستوديو الذي كان يديره من هم أكبر منّا بعقد واحد فقط. كانت الأجواء شبابية، وكنّا نشعر برغبة كبيرة في المتعة والضحك المتواصل. أذكر جيداً أننا تمكنّا في غضون ثلاث سنوات فقط من إنتاج أربعة أفلام طويلة، ثلاثة منها عن شخصية «السنيور روسّي» والرابع حمل العنوان الأوبرالي «Allegro ma non troppo». كان العمل في ذلك الاستوديو مثل التدريب المتواصل في ناد رياضي. تعلمّت فيه كل شيء ابتداءً من المونتاج والدوبلاج وكتابة السيناريو. على رغم ذلك لم أخرج عملاً كارتونياً أبداً من بدايته حتى النهاية كما هي الحال مع هذا العمل الذي يعتمد في الأساس على شخصيات واقعية».
ويضيف: «مشاركتي الوحيدة في عمل كامل كانت من خلال التعاون مع المخرج غويدو مانولي في الفيلم الذي أنجزه عن حياة بطل الوحدة الإيطالية جوزيبي غاريبالدي وكان بعنوان «بطل العالمين». باختصار هناك، في ذلك الاستوديو، تعلّمت السينما. وحين أنجزت عملي الأول «راتاتابلان» – مزج بين الشخصيات الطبيعية والكارتونية - وضعت كل ما تعلّمته موضع التنفيذ العملي. وقد افتتح هذا العمل موسماً مهماً في السينما الأميركية ثم أنجزت أفلاماً مثل «روجر رابيت» و»العودة إلى المستقبل» لروبيرت زيميكيس».
بالإضافة إلى عمله الاخراجي يدير ماوريتسيو نيكيتّي اليوم مهرجان ترينتو للفيلم الوثائقي: «أحببت هذا المهرجان منذ دُعيت لأكون عضواً في لجنة التحكيم فيه، وبعدما أنيطت بي ادارته زاد عدد روّاده من ثلاثة آلاف إلى خمسين ألفاً». ويسأل: «أليس هذا مفرحاً جداً؟».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.