كنا ننتظر، بصبر نافد، حلول شهر رمضان المبارك لنتابع، كما هو متوقع سنوياً، الانتاج الدرامي السوري. خصوصاً انه ازداد في السنوات الأخيرة وغطى كل المحطات العربية الفضائية تقريباً. لكن انتظارنا أسفر عن أسوأ النتائج. ففي السنوات الماضية تفاوت مستوى المسلسلات المعروضة بين الجيد والسيئ، ولكن هذه السنة تكاد الصفة الغالبة تكون السوء. فعلى شاشة القناة العامة السورية يُعرض ستة مسلسلات: "البواسل" للمخرج نجدت أنزور من تأليف هاني السعدي، وهو الجزء الثالث من السلسلة التي بدأت قبل سنوات ب"الجوارح" واستكملت ب"الكواسر". ويبدو ان الكاتب والمخرج راقهما مط المسلسل على هواهما، غير عابئين بما تحتمله الإطالة فضاع بين المعارك الحربية المفتعلة العنف والتركيز على حال الجسد الأنثوي الجنس، ثم على عنصر التشويق المفترض من خلال الحكاية المزعومة، وإن كان "البواسل" فقد حتى هذا العنصر الأخير واعتمد تناثر حكايا غير مترابطة واستطرادات أوقعته في فخ التهويم. وهو اسلوب يبدو ان المخرج اضطر اليه ليستطيع ربط الأحداث ببعضها بعضاً أمام المُشاهد. ولكن أكثر ما يشد في المسلسل تلك اللقطات الجميلة لكاميرا حساسة وعين دقيقة طالما برع فيها نجدت أنزور، لكنها لم تفلح في انقاذه من سطحية الفكرة وبهتان المعنى والمقولات السياسية الجاهزة والمفتعلة. أما في مسلسل "الزير سالم" للمخرج حاتم علي، والكاتب والشاعر ممدوح عدوان اعداداً وحواراً، فيبدو الأمر مختلفاً من حيث الرؤية الاخراجية، أولاً، ومن حيث النص ثانياً. فالنص أكثر تماسكاً وجمالية، باعتباره توثيقاً تاريخياً لسيرة شعبية هي "سيرة الزير سالم"، ما أبقاه محافظاً على وحدته حتى الآن على الأقل. لكنه لم يخل أيضاً من محاولة إطالة الحلقات لتتناسب وأيام رمضان، فوقع المسلسل في فخ البرودة على رغم المعارك الحربية وعلى رغم الشعبية المتعارف عليها لهذه الحكاية بين الناس. والحديث هنا قد يطول عن الأداء المفتعل للفنان سلوم حداد في شخصية الزير سالم، إذ لم يكن مناسباً له قط، لا من حيث السن ولا من حيث البنية الجسدية. فظهر الزير من خلال أداء سلوم شاباً عربيداً سكيراً متهوراً انفعالياً ذا أنفة وصلف. والمبالغة من جانب سلوم في اظهار هذه الصفات أربكت الشخصية وأوقعتها في مطب الكاريكاتورية. وللمخرج حاتم علي نفسه مسلسل آخر في رمضان هو "عائلتي وأنا" للكاتب حكم البابا. وهو يعتبر استمراراً لشخصية غوار الجديدة، عارضاً قصة عائلة تتعرض للإفلاس، فيلجأ ربها الى التفنن في وسائل العيش والاقتصاد للتأقلم والوضع المعيشي الجديد ضمن أحداث مكرورة ومفارقات من المفترض ان تكون كوميدية، ولكن أينها من الكوميديا. هنا يجعلنا الأداء الباهت للفنان دريد لحام نترحم على غوار أيام زمان. أما النص، فيبدو ان حكم البابا أراد إعادة تجربة مسلسل "عيلة خمس نجوم" على غرار "الموضة" السائدة فلم يفلح. ولا بد من الاشارة الى ان المخرج حاتم علي يبدو مختلفاً في أسلوبية اخراجه بين عملين له، إذ على رغم اجتهاده تسوء نصه بصمة أشد تأثيراً، من بصمة حاتم علي الاخراجية الجيدة عادة. ننتقل الى الحديث عن مسلسل آخر، من اخراج بسام الملا وسيناريو لأحمد حامد، عنوانه "الخوالي" الذي يتعرض لتفاصيل الحياة الدمشقية في نهاية القرن التاسع عشر. وهو ما كان صوره في مسلسله السابق "أيام شامية"، وإن بدا في "الخوالي" أكثر تفصيلاً ودقة، خصوصاً في تعرضه لرحلة الحج والأخطار التي كان يتعرض لها الحجاج أثناء مسيرهم نحو بيت الله. والمسلسل لا يخلو من حبكة درامية عبر قصة نصار، الشاب الذي لم يرض بالظلم فتبدأ رحلة ملاحقة رجال الدرك له. يبدو "الخوالي" أكثر اقناعاً من غيره لكنه يقع في التكرار المتواصل لمسلسلات سابقة عن تفاصيل دمشقية قديمة حفظناها عن ظهر قلب. أما مسلسل "الأيام المتمردة" للمخرج هيثم حقي والكاتب عبدالنبي حجازي، وهو يعالج خلاف أهالي قريتين على قناة ماء، ويرصد تاريخ سورية منذ مطلع الأربعينات والمقاومة الوطنية فيها في وجه الاحتلال، وكيف كانت مسرحاً لمعارك بين فرنسا وانكلترا دفع ثمنها الشعب السوري من دم أبنائه، فيبدو فيه ان مخرجاً مثل هيثم حقي يعد من مؤسسي الدراما السورية وأحد أعمدتها، لم ينجُ أيضاً من السوق الرمضانية الانتاجية، التي تدفع الى مط المسلسل عبر مشاهد مملة لا مبرر لها سوى مرور زمني لتغطية حلقات جديدة. ثم ان الأداء المفتعل والبارد لبعض شخصيات العمل الرئيسية باسم ياخور، هناء نصور أخرج الأحداث من حيويتها. وعلى رغم محاولة تأريخ تلك المرحلة وتوثيقها عبر دقائق، يتم فيها قراءة بعض الأحداث من الصحف المحلية، لإسقاطها على وقائع المسلسل، إلا أن تلك الطريقة أضعفت المسلسل من حيث بنيته الدرامية وجعلت بينه وبين المشاهد فراغاً كان يمكن سده بمشاهد تحكي وتوثق لتلك المرحلة. أما مسلسل "حكايا الناس" للمخرج مأمون البني، ومن تأليف الفنان ياسر العظمة ومازن طه، فيأتي مختلفاً قليلاً عن باقي المواضيع. فهو يندرج ضمن الاطار الكوميدي وتتفاوت درجات جودته بين حلقة وأخرى. واذا بدا بعض حلقاته مملاً ومكروراً فإن بعضها الآخر عالج بجرأة قضايا معاصرة، ولكن بلبوس قديم أحياناً وجديد أحياناً أخرى. وهذا الأمر ينطبق على أداء الممثلين وعلى جودة النصوص التي تتفاوت بين الجيد والسيئ. ولعل "حكايا الناس" ينجو من الملل والبرودة، إذ أن المشاهد صار يستسيغ الوجبات السريعة... تيمناً بلغة العصر!!