تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كرة القدم السعودية . الأندية الغربية في أفضل حالاتها
نشر في الحياة يوم 19 - 12 - 2000

نالت أندية غرب السعودية النصيب الأكبر من مراكز المقدمة في لائحة الترتيب العام لدوري كرة القدم الذي يضم 12 فريقاً. فقد أنهت مرحلتها التاسعة الأسبوع الماضي والأهلي وجاره اللدود الاتحاد في الصدارة ب16 نقطة، وجاء الأنصار في المركز الرابع ب14 نقطة، وحل الوحدة سادساً ب11 نقطة.
وتنتظر فرق البطولة 11 مباراة مؤجلة من مراحل سابقة، ما يزيد من فرص أندية الغرب الأربعة في الحصول على نقاط أكثر والإبقاء على حظوظهما قوية في بلوغ منافسات المربع الذهبي النهائية، التي تضم أصحاب المراكز الأربعة في مقدم الترتيب.
ونجح الأنصار والوحدة في لفت الانتباه، حيث تمكنا من انتزاع مركزين متقدمين قياساً الى قوة الفرق المنافسة التي تقف في مراكز أدنى.
بينما حافظ الأهلي والاتحاد على ظهورهما المميز في المواسم الأخيرة، والذي منحهما الأفضلية للعب في نهائي البطولة موسمين متتاليين وحصول الاتحاد على اللقب ثلاث مرات منذ العام 1997 وتمكن الجاران من تحقيق نتائج جيدة تناسب الصفقات الخيالية التي كلفتهما ملايين الريالات أثناء الصيف الماضي لشراء عقود لاعبين بارزين، بيد أن أنصارهما لم يهتموا كثيراً بالمباريات الماضية في البطولة، واعتبروا أن المستوى دون المتوسط قياساً الى نجوم الفريقين، الذين بإمكانهم تقديم عروض أفضل.
الأهلي ولعنة التعادلات مجدداً!
وعلى رغم دوامة المشكلات التي تعرّض الأهلي ولاعبيه لصعوباتها في الأيام الأخيرة، إلا أن الفريق نجح في الوصول الى الصدارة برصيد 16 نقطة من 8 مباريات، واستطاع لاعبوه إحراز 14 هدفاً نصفها بتوقيع المهاجم عبيد الدوسري، الذي انتقل الى الأهلي من الوحدة قبل نحو نصف عام في مقابل 6 ملايين ريال.
ونجح مدرب الأهلي الكرواتي لوكا بيروزفيتش في إبعاد فريقه عن الخسارة طوال مباريات البطولة، بيد أن لعنة التعادلات المتوالية التي عانى الأهلي منها في الموسم الماضي عادت مجدداً وفرضت عليه التعادل في نصف مبارياته خلال الموسم الحالي، وأفقدته نقاطاً مهمة في مراحل مبكرة من المنافسة.
ويعاني لوكا من تواضع مستوى لاعبي الوسط في فريقه الذين لا يحسنون مساعدة المهاجمين في التخلص من مراقبة مدافعي الخصم فضلاً عن التمريرات الخاطئة التي تفقد المهاجمين خطورتهم في حال واجهوا دفاعاً منظماً.
ويأمل الأهلاويون في تخطّي الصعوبات التي يعانيها فريقهم عقب رحيل مدافعه البارز عبدالله سليمان، الذي انتقل الى الهلال في الشهر الماضي. والضغوط النفسية التي منعت المهاجم البارز طلال المشعل من إحراز الأهداف خلال المباريات الماضية فضلاً عن صعوبات الحصول على لاعب أجنبي مؤثر في خط الوسط، وتعرض لاعبين مهمين الى الإصابة. وتبقى للأهلي ثلاث مباريات قبل أن ينهي مشواره في الدور الأول من البطولة، وتبدو مهمته في كسب نقاط كاملة من أمام الهلال والاتحاد والنصر، غاية في الصعوبة.
الاتحاد... نهاية عهد الداهية
دفع الاتحاديون الملايين قبل بداية الموسم لإنهاء صفقات التعاقد مع المدرب البلجيكي ديمتري دافيدوفيتش ولاعبين بارزين من أمثال المهاجم مرزوق العتيبي والحارس مبروك زايد والمدافع محمد المولد، ما جعل البعض يرشح الاتحاد لالتهام الأخضر واليابس في بطولات الموسم المحلية والخارجية، ولم يكن أنصار الاتحاد يتوقعون أن يتعرض فريقهم في وقت مبكر الى نكسة بحجم رحيل المدرب البلجيكي احتجاجاً على رئيس النادي أحمد مسعود، ما جعل الأخير يعين المدرب الإيطالي دوتسينا بديلاً له. وكان ديمتري قاد الاتحاد الى إحراز سبعة ألقاب خلال موسمين.
وتمكن الداهية البلجيكي قبل رحيله من تحقيق الفوز للاتحاد في 4 مباريات في مقابل تعادل وهزيمة. ونجح خلفه الإيطالي في رفع رصيد الفريق الى 16 نقطة من 7 مباريات، ما جعله ثاني اللائحة وراء الأهلي الذي يتفوق عليه بفارق الأهداف.
وأحرز الاتحاديون 14 هدفاً طوال مباريات البطولة في مقابل 7 أهداف في مرماهم الذي عانى طويلاً غياب مجهودات الحارس حسين الصادق والمدافع الصلد محمد الخليوي بداعي الإصابة.
ويأمل الاتحاد في تحقيق الفوز على الأهلي والهلال والشباب والقادسية في مبارياته الباقية قبل انتهاء الدور الأول من البطولة. وعلى رغم قوة المباريات المقبلة، إلا أن المدرب الإيطالي يراهن على قدرات لاعبي فريقه في مواصلة تحقيق الانتصارات.
الأنصار عروض لافتة
من جهته، استطاع لاعبو الأنصار تحقيق نتائج بارزة في 9 مباريات خاضوها في البطولة، فارتفع رصيد فريقهم الى 14 نقطة، وجعلته قريباً من الأهلي والاتحاد في الصدارة.
وتمكن مدرب الأنصار البرازيلي كارلوس روبرتو من قيادة فريقه الى تقديم عروض قوية جعلته يخرج فائزاً في 4 مباريات ويتعادل في اثنين ويمتلك الأنصار مجموعة متناسقة من اللاعبين الجيدين من امثال الحارس عمر ادريس وغازي الفريدي وماجد تكر وعمر الحربي وعمر عزيز وحمزة صالح والسنغالي ماما علي.
وتبدو فرصة الأنصار كبيرة لمواصلة تحقيق نتائج جيدة في الدور الثاني من البطولة لأنه سيلعب سبع مباريات بين جماهيره في المدينة وأربعاً خارجها، ما يجعله مرشحاً لدخول تصفيات المربع الذهبي النهائية.
الوحدة... موسم مختلف
واستطاع المدرب الروماني ديمترو تغيير جلد الوحدة خلال فترة قصيرة، وتمكّن من صنع فريق قوي يختلف كثيراً عن نظيره المواسم الماضية التي شهدت هزائم ثقيلة كادت تعيد الوحدة الى دوري الدرجة الأولى أكثر من مرة.
وقاد ديمترو الوحدة الى أفضل مواسمه منذ العام 1986 عندما صار رابعاً في الترتيب النهائي للبطولة. ونجح لاعبوه في تحقيق نتائج مهمة على رغم غياب زميلهم المؤثر عبيد الدوسري الذي انتقل الى صفوف الأهلي، وتمكنوا من الفوز في ثلاث مباريات والتعادل في مباراتين في مقابل الخسارة في ثلاث.
ويحتل الوحدة المركز السادس برصيد 11 نقطة من 8 مباريات وراء الرياض الخامس الذي يمتلك الرصيد ذاته، ولكن برصيد أكبر من الأهداف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.